عادي
التقرير الأسبوعي لشركة المزايا القابضة

المشاريع "التريليونية" تنشط سوق الصكوك والإصدارات الأولية

02:40 صباحا
قراءة 9 دقائق
الكويت: «الخليج»

رصد تقرير شركة المزايا العقارية الأسبوعي تناميا متزايدا في أعداد الشركات العاملة في قطاع العقارات أو الخدمات العقارية المقبلة على طرح أسهمها في إصدارات عامة أولية في الخليج بخاصة وباقي المنطقة بعامة، حيث ساهم النمو الكبير في حجم وتكاليف المشاريع العقارية ومشاريع البنية التحتية في الخليج في تحفيز ارباح وعمليات الشركات، ما اهلها لتكون المساهم الأكبر في عدد الشركات الجديدة التي انضمت إلى أسواق المال .

وقال التقرير إن حجم المشاريع الضخم وتوقعات استمرار موجة البناء والتشييد لسنوات مقبلة تجعل من الاستثمار في الشركات العاملة في العقارات خيارا استثماريا مفضلا يضمن تدفقات الايرادات والارباح وبالتالي نمو الاستثمارات وتراكم الثروات .

وتساهم العوائد النفطية لدول الخليج التي تبلغ حاليا 2 .1 مليار دولار يوميا في تعزيز افاق النمو المستقبلي للانفاق على المشاريع العقارية في المنطقة . إذ خصصت معظم دول الخليج اكثر من تريليون دولار من الانفاق الرأسمالي للقطاعات النفطية وغير النفطية خلال السنوات الخمس الى الست القادمة مما سيكون له اثر ايجابي في القطاع الخاص .

وفقا لأرقام وبيانات رصدتها مجلة ميد الاقتصادية فقد ارتفع حجم المشاريع تحت التنفيذ أو المعلنة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 40 في المائة إلى حوالي 2 تريليون دولار مقارنة مع حجمها في العام الماضي . حيث تستغل دول الخليج تلك العائدات في تنويع اقتصاداتها بعيداً عن النفط والغاز، وتركز استثماراتها في قطاع البنية التحتية والكهرباء والمياه . ويستحوذ قطاع التشييد والإسكان على حصة الأسد من قيمة تلك المشاريع بأكثر من 2 .1 تريليون دولار، يتبعه قطاع النفط والغاز بقيمة 430 مليار دولار، فيما تستحوذ الإمارات على نسبة 37 في المائة من إجمالي المشاريع الخليجية .

وخلال الشهر الجاري، تبدأ عملية الاكتتاب وبناء السجل الاستثماري على إصدارين عامين أوليين لشركتين من دبي للإدراج في بورصة دبي العالمية؛ مجموعة فيوتشر بايب إندستريز، ومقرها دبي، التي تعد أكبر شركة مصنعة لأنابيب الفيبرجلاس ذات الأقطار الكبيرة في العالم؛ وشركة ديبا للتصميم الداخلي .

وقال التقرير إن الشركتين تعدان من الشركات المهمة في قطاعها وتستفيد من طفرة البناء والتشييد التي تمر بها المنطقة وباقي أجزاء العالم، حيث أعلنت الأخيرة عن ارتفاع أرباحها إلى 3 .381 مليون دولار خلال العام الماضي، وتعتزم طرح أسهمها في اكتتاب عام أولي لجمع حوالي 400 مليون دولار، بينما يصل الاكتتاب العام على مجموعة فيوتشر بايب مستوى 5 .1 مليار دولار .

وفي السياق، كشفت مصادر رسمية أن خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وجها بطرح 5 شركات متخصصة في إنتاج الأسمنت للاكتتاب العام وبنسبة 50 في المائة من أسهمها وبالتكلفة الفعلية لهذه المصانع وذلك بالتنسيق مع هيئة سوق المال . كما بدأت عملية الاكتتاب على مليار وخمسين مليون سهم من أسهم مصرف الإنماء تمثل 70 في المائة من إجمالي رأسمال البنك البالغة 15 مليار ريال . كما أعلنت كل من مجموعة محمد المعجل للإنشاءات الصناعية وشركة الصناعات الأساسية الكيميائية عزمهما بيع حصة من أسهمهما في أيار القادم . وتعتزم مجموعة محمد المعجل طرح نسبة 30 في المائة من رأسمالها إلى حوالي 30 مليون سهم في اكتتاب عام، وستخصص حصة من الأسهم المطروحة لمستثمرين من المؤسسات، فيما ستقوم شركة الصناعات الأساسية الكيميائية بطرح نسبة 30 في المائة من أسهمها إلى حوالي 6 .6 مليون سهم، وستخصص الشركتان بعض الأسهم لصناديق استثمارية .

توقعات

وأشار تقرير المزايا إلى توقعات أصدرتها شركة جلف كابيتال متوقعة ارتفاع حجم اكتتابات الشركات الخليجية بنسبة 351 في المائة إلى حوالي 4 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بالفترة عينها من العام الماضي . وأشارت الشركة في تقريرها إلى تسارع نمو حجم وقيمة الاكتتابات الأولية هذا العام لتتجاوز 12 مليار دولار الذي حققته خلال العام الماضي، متوقعة أن يبلغ حجم الاكتتابات أكثر من 24 مليار دولار بحلول العام ،2010 مشيرة إلى ارتفاع عدد الاكتتابات العامة في الأعوام الأخيرة في دول مجلس التعاون، حيث بلغت 23 اكتتاباً في العام 2006 و33 اكتتاباً في العام الماضي، وتم تنفيذ 8 اكتتابات في الربع الأول من العام الحالي .

وذكرت الشركة أن 64 شركة خليجية أعلنت نيتها لطرح أسهمها للاكتتاب، وتم تعيين مديرين لحوالي 48 اكتتاباً سيتم تنفيذها في الفترة بين 2008 و،2010 متوقعة أن يرتفع عدد الاكتتابات إلى 120 اكتتاباً بقيمة حوالي 24 مليار دولار بحلول العام 2010 مقارنة بالفترة نفسها حتى نهاية العام الماضي الذي سجل 83 اكتتابا للفترة نفسها بقيمة 10 مليارات دولار . وتشير التقديرات إلى أن الاكتتابات الأولية المقبلة ستتوزع على عدد أكبر من القطاعات لتشمل البناء والنقل والاتصالات والإعلام والتعليم وغيرها .

وجاءت توقعات مماثلة من مؤسسة مورجان ستانلي المالية ذكرت فيه أن حجم الإصدارات العامة في السعودية وحدها سيبلغ حوالي 110 إصدارات بحلول نهاية العام القادم .

الصكوك

ومن ناحية أخرى اشار التقرير إلى استمرار استحواذ شركات العقارت أو الخدمات العقارية على حصة مهمة من حجم الاصدارات الكلية للصكوك في الخليج، حيث ارتفع إجمالي إصدارات الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي إلى 19 مليار دولار تقريباً خلال العام الماضي منها 1 .11 مليار دولار في الإمارات وحدها بارتفاع بنسبة 27 في المائة عن العام ،2006 وفقاً لوكالة التقييم الائتماني موديز .

وذكر تقرير اقتصادي ارتفاع حجم إصدارات الصكوك في الإمارات إلى 12 إصداراً خلال العام الماضي مقارنة بسبعة إصدارات في العام 2006 . وجاءت البحرين أولاً في عدد الإصدارات في العام الماضي حيث أصدرت 28 إصداراً، تتبعها السعودية بخمسة إصدارات، ثم الكويت بأربعة إصدارات، ثم قطر بإصدار واحد فقط . وارتفع إجمالي حجم إصدارات الصكوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا بنسبة 71 في المائة إلى 65 .32 مليار دولار خلال العام الماضي . وفي السياق، انتهت شركة تأجير السعودية مؤخراً من طرح إصدارها الأول للصكوك الإسلامية بشكل استثنائي وفقاً لأنظمة سوق المال بما قيمته 7 .66 مليون دولار من الريالات السعودية . إضافة لذلك، تشير التقديرات إلى أن القيمة الإجمالية لإصدارات الصكوك قد تكون وصلت إلى حوالي 100 مليار دولار في خلال اقل من عشر سنوات، إلا انه لا يزال أمامها الكثير لتلبي الطلب في الأسواق الإسلامية وغير الإسلامية .

وحققت الصكوك عوائد جيدة وهي توفر بالنسبة الى المستثمرين الدوليين الباحثين عن أدوات استثمارية أقل مخاطرة ميزة رئيسية مقابل السندات التقليدية لأن الصكوك الإسلامية تشترط أن تكون جميع الإصدارات مدعومة بأصول مادية فيما قد لا تكون السندات التقليدية مدعومة بأصول .

أنشطة الشركات

وعلى صعيد أخبار الشركات العقارية، ففي الكويت، قالت شركة اعيان للاجارة والاستثمار انها تعتزم الحصول على تمويل اسلامي بقيمة 400 مليون دولار بما في ذلك اصدار اوراق مالية مدعومة بأصول .

واعلنت الشركة التجارية العقارية عن توصل الشركة لتوقيع عقد تمويل وادارة القرض مرابحة مع بنك Bap Paribas الفرنسي وذلك للحصول على قرض مشترك بقيمة 400 مليون دولار .

كما اعلنت شركة دار الكوثر العقارية تحقيق صفقات شراء الاراضي من العملاء الراغبين في بيع عقاراتهم خلال الشهر الماضي بحدود ال 4 ملايين دينار . وقد حققت الشركة هذا الرقم من وراء شراء العقارات التي تم شراؤها من العملاء عقب الاعلان عن طرح خدمة شراء العقارات من العملاء بعوائد جيدة من 35 الى 500% عن السعر الذي قام العميل بشرائه .

وافادت شركة الصفاة العقارية انها حققت ارباحا بلغت 3،28 مليون دينار عن السنة المالية المنتهية في 31-12-7002 بربحية بلغت 14 فلسا للسهم، مقارنة 2،68 مليون دينار وربحية 11 فلسا للسهم العام الماضي، وفي نتائج 2007 ارباحا غير محققة بمبلغ 67 .1 مليون دينار، واوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية 10% بمعدل 10 فلوس للسهم .

وفي البحرين، أعلنت الرفاع فيوز توليها الرعاية الذهبية لمعرض الكويت الدولي للعقار، الذي يستمر من الرابع عشر إلى الثامن عشر من ابريل .

وقالت شركة الارجان العالمية العقارية ان شركة الجود القابضة وهي شركة تابعة بالكامل لشركة الارجان بمملكة البحرين قامت ببيع 10 قسائم تملكها في منطقة ابو قوة في المحافظة الشمالية بالمملكة بمبلغ 2،3 مليون دنيار بحريني، و قد نتج عن هذه الصفقة مبلغ وقدره 1،86 مليون دينار بحريني .

وفي الامارات، قالت شركة إعمار العقارية انها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة شنغهاي تشاينا نيوز لتطوير المشاريع، في شنغهاي، وتعتبر مذكرة التفاهم هذه الاولى من نوعها على صعيد اتفاقيات الشراكة الاماراتية الصينية بين القطاعين العام والخاص، وتهدف الى دراسة الفرص المتاحة لتطوير مشاريع البنية التحتية والمشاريع العقارية في عدد من اهم المدن الصينية .

وتخطط شركة الدار لإطلاق أربعة صناديق استثمارية عقارية تتوزع بواقع صندوق لمنشآت تجارة التجزئة، وآخر للمباني التجارية، وثالث للمباني السكنية، ورابع للمنشآت الفندقية، وسوف يتم إطلاقها العام المقبل . وسوف تسعى الشركة لتوسيع هذه الصناديق فيما بعد حتى تتحول إلى عربة استثمارية عملاقة توظف مليارات الدولارات، علما ان هذه الصناديق هي الأولى من نوعها التي تطلقها الدار العقارية .

الى ذلك، كشفت شركة الاتحاد العقارية ان الشركة بصدد تنفيذ مشروع انشاء مجمع سكني في منطقة الشعب البحري على مساحة 4 آلاف متر مربع خلال العام الحالي، موضحا ان الشركة تمكنت خلال 2007 من تأجير 95% من مجمعاتها السكنية .

وأعلنت شركة آيريس العقارية إطلاق مشروعها السكني الجديد، برأسمال قدره 100 مليون درهم إماراتي، آيريس أسمر، والذي يقع في القرية الثقافية بالقرب من مطعم دبي العائم، باتو دبي، وبدء بيع وحداته السكنية بهذا الإعلان تكون آيريس قد فتحت المجال رسميا لشراء وحدات آيريس أسمر السكنية بأسعار تتراوح من 2835 إلى 2888 درهما إماراتيا للقدم المربع .

وأعلنت شركة شون العقارية بيع كامل مشروعها السكني شون ريزيدنس الذي يقع ضمن مشروع وسط المدينة بجبل علي . وحقق المشروع السكني الذي تبلغ كلفته 400 مليون درهم مبيعات قياسية خلال عرضه في المعرض الدولي للعقارات الذي أقيم في دبي .

كما أعلنت شركة الإمارات الخضراء للعقارات أن الشركة قامت ببيع 17 مشروعاً خلال العامين الماضيين تبلغ مساحتها أكثر من 10 ملايين قدم مربع في إمارتي أبوظبي ودبي، وبلغت قيمة المشاريع التي تم بيعها نحو 15 مليار درهم وفقاً للتقديرات الأولية .

من جهتها أعلنت بروبيرتي تك الذراع العقارية ل تك جروب أنها أبرمت صفقة شراء عقارين في الهند ب 110 ملايين درهم، بغرض التوسع نحو أسواق جديدة واغتنام الفرص الاستثمارية المتاحة هناك .

واحتفلت شركة الوطنية العقارية، الذراع العقارية المملوكة لشركة الصكوك الوطنية، بوضع حجر الأساس لمشروع فلامينجو كريك الذي يعد أول مشروع سكني بأبنية منخفضة ومتباعدة وذات كثافة سكانية قليلة، وذلك تمهيداً لانطلاق أعمال المجمع الإنشائية الذي سيتم تطويره ضمن مشروع الخيران الواقع على خور دبي . ويعتبر هذا المشروع للتملك الحرّ، والذي يضم 244 شقة ومنزلا أنيقا على طراز الفلل، المشروع الأول الذي تدخل به الوطنية العقارية إلى سوق المشاريع السكنية الفخمة .

كما قالت شركة منازل العقارية إنها تسلمت موقع الأرض التي سيقام عليها منتجع خليج ماربيلا باي في جزيرة المرجان بإمارة رأس الخيمة . وقد انتهت الشركة من أعمال التصاميم الهندسية لمنتجع خليج ماربيلا وفقا للشروط التي وضعتها شركة ركين وبما يتوافق مع متطلبات إقامة المنتجعات على الواجهات البحرية . ويشتمل المشروع على 1600 وحدة سكنية على مساحة كلية تبلغ 600 ألف قدم مربعة وبكلفة تصل إلى مليار ونصف المليار درهم .

وتعتزم شركة هيدرا العقارية، تنفيذ مجموعة من المشاريع الجديدة خلال المرحلة المقبلة تشمل مشروعين داخل الدولة وآخرين في كل من ليبيا وباكستان . وتشمل المشاريع الجديدة مشروعا تجاريا في المنطقة المالية برأس الخيمة الواقعة بالقرب من الجزيرة الحمراء، ومشروعا آخر سيتم تنفيذه في الشارقة وسيضم مباني سكنية وتجارية وفندقية ومكتبية، وسيهتم المشروع الآخير بالطابع الثقافي . وستنفذ الشركة مشروعين آخرين في كل من مدينة طرابلس الليبية وباكستان، حيث سيتم تحويل ارض في طرابلس وتسجيلها باسم الشركة لتنفيذ مشروع عليها، كما انها بصدد الانتهاء من الاجراءات القانونية لتحويل ارض اخرى في باكستان سيتم تنفيذ مشروع آخر عليها .

في لبنان، لم يتمكن اللبنانيون حتى اليوم من الاستفادة من الطفرة النفطية التي تشهدها دول الخليج كما فعلت العديد من الدول المجاورة، حيث تشير الأرقام إلى أن المساحات المبنية خلال العام 2007 تصل إلى 7 ملايين و921 ألف متر مربع، مقابل 5 .7 ملايين متر مربع عام 2006 أي بزيادة قدرها 421 ألف متر مربع، وما نسبته 6 .5 في المئة . في المقابل، استقرت المساحات المبنية مقارنة مع 2005 حيث تراجعت العام الماضي سبعة آلاف متر مربع وما نسبته 088 .0 في المئة، حيث سجلت المساحات المبنية في 2005 ما يناهز السبعة ملايين و928 ألف متر مربع . وتعد هذه الارقام مؤشراً سيئاً بالنسبة للبنان، مقارنة بما يحصل في البلدان والمناطق المحيطة .

وما يزيد الطين بلة، ان بعض المستثمرين يشترون الأراضي من دون القيام بمشاريع بناء، بانتظار ما ستؤول إليه الأوضاع العامة في لبنان، فلم يعد هناك أراض للبيع في بيروت، الا القليل القليل، مما يزيد من حدة الازمة ويرفع من سقف المضاربات . بالمقابل، فإن قطاع البناء هو الأكثر تضرراً من الأزمة السياسية، كونه يحتاج إلى استثمارات وأموال لا تأتي من دون استقرار، خصوصا ان النمو كان يجب أن يتعدى ال200 في المائة حسب المؤشرات في المنطقة، علماً أن لبنان كان يحتاج إلى ضعف ما يبنيه عام 2007 أي بناء 15 مليون متر مربع، كون العدوان الإسرائيلي قضى على 6 إلى 7 ملايين متر مربع من البناء .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"