عادي
على مساحة تتجاوز 5 كيلومترات مربعة والإنجاز في 2020

"دبي فستيفال سيتي" مدينة متكاملة على ضفاف الخور باستثمارات 55 مليار درهم

01:41 صباحا
قراءة 15 دقيقة
إعداد - ملحم الزبيدي

تعتبر دبي فستيفال سيتي أحد أكبر المشاريع العقارية الخاصة والمتعددة المرافق، التي يجري تطويرها في الوقت الحالي على ضفاف خور دبي العريق. وتبلغ مساحة المشروع، الذي تقوم بتنفيذه مجموعة شركات الفطيم، ما يقارب ال 1300 فدان (2ر5 كيلومتر مربع) تمتد على واجهة مائية تقارب الثلاثة كيلومترات، ويشتمل على 15 تجمعاً مميزاً تمثل مزيجا فريدا يجمع بين أماكن الترفيه والمطاعم والمراكز التجارية ومعارض السيارات بالإضافة إلى مرسى لليخوت وسلسلة من الفنادق والأبنية السكنية والمكتبية والتعليمية.

دبي فستيفال سيتي هي مشروع عقاري تقوم بتطويره مجموعة الفطيم العقارية، وهي إحدى شركات مجموعة الفطيم، التي تعتبر واحدة من أكبر البيوت التجارية الرائدة في المنطقة وتتمتع بخبرة تزيد على 80 عاماً دخلت خلالها في أعمال تجارية في آسيا وإفريقيا وأوروبا. ودبي فستيفال سيتي هي منتجع عصري على أعلى طراز عالمي يطل على الواجهة المائية ويشتمل على أرقى مراكز التسوق والمطاعم والمرافق الترفيهية والمنازل والمدارس والمكاتب وأماكن تمضية أوقات الفراغ، كل ذلك في مكان واحد يسهل الوصول إليه.

أعلنت الفطيم العقارية عزمها على التوسع في أسواق أخرى جديدة ذات بيئة استثمارية سليمة تتلاءم وتوجهات المجموعة وطموحاتها في تطوير أفضل المشاريع وأكثرها تميزا على غرار التجربة التي حققت نجاحا باهرا على مستوى السوق العقاري المحلي بالدولة والخارجي من حيث السرعة في الانجاز والجودة في التنفيذ بالاضافة الى استقطاب أهم العلامات والأسماء العالمية المشهورة على صعيد خدمات الضيافة والتجزئة وغيرها في ظل الموقع المتميز في قلب مدينة دبي.

وتقام دبي فستيفال سيتي على مساحة تبلغ 1300 فدان وتمتد بطول 3 كيلومترات بمحاذاة خور دبي العريق على مساحة تصل الى 2ر5 كيلومتر مربع بتكلفة اجمالية تبلغ 15 مليار دولار (نحو 55 مليار درهم). وتجسد دبي فستيفال سيتي الروح النابضة بالحياة والمتطلعة لمدينة دبي. وسوف تكون هذه التجمعات العصرية قلب دبي الجديدة، حيث تعرض دبي فستيفال سيتي أنماط حياة لا تضاهى على صعيد الفخامة والراحة والخصوصية والملاءمة والقيمة.

مطور المشروع

تتولى مجموعة الفطيم العقارية، وهي شركة رئيسية ضمن مجموعة الفطيم التي يوجد مقرها في دبي، مسؤولية أعمال التطوير والعمليات المرتبطة بالأنشطة العقارية التي تقوم بها المجموعة في مختلف أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتتولى مجموعة الفطيم العقارية مسؤولية تخطيط وتطوير وتنفيذ وبناء عدد من المشروعات الكبرى، إضافة إلى تأجير وتشغيل هذه المشروعات بعد الانتهاء منها. ومشروعا المدينتين المتعددتي المرافق الحاليتين اللتين تحملان علامة فستيفال سيتي التجارية هما: دبي فستيفال سيتي، وهي مشروع متعدد المرافق على أعلى طراز عالمي يطل على الواجهة المائية وتبلغ مساحة البناء فيه 3ر3 مليون متر مربع، وكايرو فستيفال سيتي وهو مشروع يقام على مساحة 8ر1 مليون متر مربع ويعتبر أول منتجع لتجارة التجزئة والمرافق الترفيهية الداخلية والخارجية يقام في مصر بتكلفة اجمالية تصل الى 9 ملايين دولار (نحو 33 مليار درهم). وتعتزم المجموعة التوسع في أسواق جديدة لتطوير مشاريع مدن متكاملة على شاكلة دبي فستيفال سيتي أو تحمل نفس العلامة.

انتهاء المشروع

تم مؤخراً استكمال المرحلة الأولى التي تتضمن فستيفال باور سنتر وفستيفال ووتر فرونت سنتر ومجمع السيارات ونادي العريش وفستيفال مارينا وملعب البادية للجولف ومبنى فور سيزنز جولف كلوب. وتم في نهاية عام 2007 الانتهاء من انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، كراون بلازا دبي فستيفال سيتي ومركز المؤتمرات.

وقد بدأت أعمال تشييد فندق فور سيزنز دبي فستيفال سيتي وفندق دبليو دبي فستيفال سيتي، ومجمع مرسى الخور التجاري والمرحلة الثالثة من مساكن البادية والمرحلة الثانية من البادية هيلسايد فيليدج وأعمال توسعة مركز فستيفال باور سنتر. ومن المزمع استكمال مشروع دبي فستيفال سيتي بالكامل بحلول عام 2020باستثمارات اجمالية تصل الى 15 مليار دولار (نحو 55 مليار درهم).

الموقع

تقام دبي فستيفال سيتي على مساحة تبلغ 1300 فدان وتمتد بطول 3 كيلومترات على الواجهة المائية بالضفة الشرقية من خور دبي العريق، الذي يمثل شريان الحياة للمدينة ويعتبر واحداً من اقدم الموانئ في العالم. وفي الواقع فإن خور دبي هو بمثابة الذاكرة الحية لتقاليد حياة البحر التي عاشها الأجداد بهذا الميناء العربي، كما إنه لا يمثل مجرد مركز جغرافي لدبي، بل إنه المكان الذي انطلقت منه هذه الإمارة إلى الحياة العصرية.وتمتد مساحة المشروع من جسر القرهود لغاية مشروع لاجون الذي تطوره شركة سما دبي التابعة لدبي القابضة. كما ترتبط دبي فستيفال سيتي، التي تقع على بعد كيلومترين فقط من مطار دبي الدولي، بجميع شبكات الطرق الرئيسية بدبي مثل جسر القرهود ومعبر الخليج التجاري ونفق المطار.وتضم المدينة شوارع وطرقات داخلية حديثة بطول 30 كيلومتراً.

أهمية المشروع

يهدف المشروع في الأساس إلى مواكبة الزيادة في أعداد السكان والسياح. وتشير التقديرات إلى أن عدد سكان دبي سيصل إلى مليوني نسمة بحلول عام ،2010 ومن المتوقع أن يصل عدد زوار الإمارة إلى 15 مليون سائح سنوياً بحلول ذلك العام. وتمثل دبي فستيفال سيتي، هذا المنتجع العصري المطل على الواجهة المائية في قلب دبي، عنصر جذب هائلاً للمقيمين والسياح على حد سواء.

حجم المشروع

تبلغ مساحة دبي فستيفال سيتي 1300 فدان، بطول يصل إلى 3 كيلومترات على الواجهة المائية. ويعد المشروع أحد أكبر المشروعات العقارية المتعددة المرافق في الشرق الأوسط.

وتضم دبي فستيفال سيتي ثلاث مناطق متميزة هي مرسى الخور وفستيفال سنتر والبادية، وهذا التجمع العصري الذي جرى التخطيط له بعناية فائقة يحتضن أرقى مراكز التسوق والمطاعم والمرافق الترفيهية والمنازل والمدارس والفنادق والمكاتب وأماكن قضاء أوقات الفراغ، كل ذلك في مكان واحد.

مميزات المشروع

أدخلت دبي فستيفال سيتي مؤخراً مفهوماً جديداً لمنتجع تجارة التجزئة في فستيفال سنتر، حيث تضم في مكان واحد مجموعات لا تضاهى من المطاعم والمقاهي إلى جانب مرافق ترفيهية رائعة ومجمع للسينما يضم 12 شاشة عرض ومرسى يضم 12 رصيفاً وفنادق ذات شهرة عالمية، كل ذلك ضمن تصميم معماري فريد من نوعه.

ويعتبر منتجع تجارة التجزئة واحدة من أكثر وجهات الجذب التجارية والترفيهية إثارة في دبي. وتقدم منطقتان مميزتان للتسوق -هما فستيفال ووتر فرونت سنتر وفستيفال باور سنتر- تشكيلة لا تضاهى من العلامات التجارية الدولية والمحلية من خلال 600 محل من بينها 25 متجراً لعلامات تجارية كبرى. وهناك مجموعة متنوعة من مائة مطعم ومقهى من بينها أكبر مجموعة من المطاعم والمقاهي في الهواء الطلق في دبي، ما يتيح للمقيمين والزوار الاستمتاع بأجواء لا تضاهى.

ويرتبط مركز التسوق عبر مارينا بروميناد بثلاثة فنادق دولية ومركز المؤتمرات وفستيفال مارينا المصممة على نمط طراز البحر المتوسط الفخم، والذي من شأنه أن يحدث نقلة نوعية لأفق التجارة والسياحة بدبي. ويستكمل فور سيزنز جولف كلوب والمدرستان الدوليتان عناصر انماط الحياة العملية والعائلية في دبي فستيفال سيتي.

فكرة دبي فستيفال سيتي

جرى تصميم المشروع بمعظم عناصره من وجهات دولية شهيرة مثل ساحة سانت مارك سكوير في فينيسيا، ودارلينج هاربور في سيدني وكوفنت جاردن في لندن وكرواسيت في كان وفي آند ايه في كيب تاون.

البنية الأساسية التحتية الداعمة

مع النمو المتوقع لعدد سكان دبي وأعداد السائحين، فإن حجم السيارات على الطرق السريعة لدبي سوف يزداد تبعاً لذلك. وبالتعاون مع بلدية دبي والعديد من الاستشاريين المتخصصين في إدارة المرور، تقوم دبي فستيفال سيتي بتصميم خطة مرورية دقيقة تستوعب كافة مراحل هذا النمو المتزايد، وتخطيط شبكة طرق داخلية عريضة وواسعة لتسهيل عملية الوصول إلى المكان وتخفيف الازدحام المروري لأقل حد ممكن.

وأدى استكمال العمل في معبر الخليج التجاري الذي يشتمل على ثلاثة مسارب مخصصة لدبي فستيفال سيتي، والذي تم افتتاحه في الربع الأول من عام 2007 إلى تسهيل عملية الوصول إلى دبي فستيفال سيتي. وسيتعزز ذلك مع افتتاح جسر القرهود الجديد في أوائل عام 2008 وستكون هناك محطة مترو خاصة بفستيفال سيتي ستقام ضمن المرحلة الثانية من شبكة المترو، كما ستكون هناك محطة لتاكسي العبرة.

مكونات المشروع: مرافق التسوق

تشكل منطقة تجارة التجزئة المطلة على الواجهة المائية والمقامة على مساحة 2،8 مليون قدم مربعة وتعتبر معلماً بارزاً، المحور الرئيسي بدبي فستيفال سيتي، حيث تعد من أرقى عناصر الجذب التي تشتمل على مجموعة عريضة من المتاجر والمطاعم والمرافق الترفيهية في دولة الإمارات. وتضم المنطقة مركز تسوق مميزاً ينقسم الى قسمين هما: فستيفال ووترفرونت سنتر وفستيفال باور سنتر.

ويضم فستيفال ووترفرونت سنتر مجموعة رائعة من متاجر التجزئة، ومجموعة لا تضاهى من المطاعم والمقاهي والعديد من المرافق الترفيهية، كل ذلك ضمن تصميم معماري فريد من نوعه. وسيشمل فستيفال ووترفرونت سنتر عند الانتهاء منه بالكامل والذي تنتشر فيه النوافير والشلالات المائية ويتألق بالأضواء الطبيعية، على 600 محل من بينها 25 متجراً لعلامات تجارية كبرى و100 مطعم ومقهى ومجمع سينما يضم 12 شاشة عرض ومركز ضخم للترفيه والتسلية.

أما فستيفال باور سنتر، الذي يرتبط بفستيفال ووترفرونت سنتر بجسر يصل بينهما، فيضم أول متاجر للمنتجات الكهربائية والإلكترونية في الشرق الأوسط، كما يعتبر أول مركز تسوق متخصص في دولة الإمارات. ويعرض فستيفال باور سنتر تشكيلة ضخمة من المنتجات، وإلى جانب هايبر بنده هايبر ماركت، الأول من نوعه في الإمارات والمقام فوق مساحة تبلغ 164 ألف قدم مربعة، هناك 40 من المتاجر المتنوعة ومتاجر الأجهزة الكهربائية والإلكترونية مثل بلج- إنس إليكترونيكس، المقام على مساحة 35 ألف قدم مربعة، وأيس هاردوير ومركز الحدائق الذي يعتبر أكبر متجر خارج أمريكا الشمالية ومتجر أيكيا الذي يعتبر الأضخم في الإمارات حيث يقام على مساحة تبلغ 227 ألف قدم مربعة.

وفي الوقت الحالي تجري عملية توسعة على مساحة 250 ألف قدم مربعة لمركز فستيفال باور سنتر، وسوف تتضمن التوسعة 25 من المحلات الجديدة للمفروشات المنزلية وملحقاتها والمطاعم والمقاهي، كما يجري تشييد منافذ لتقديم الخدمات للسيارات.

وهناك خطط لإجراء توسعات فخمة على مساحة 550 ألف قدم مربعة، تشتمل على 170 علامة تجارية فخمة، وسوف تربط هذه التوسعة فستيفال ووترفرونت سنتر بفندق فور سيزنز الذي سيضم 400 غرفة. وسيكون لمنطقة التوسعة موقف خاص بها يستوعب ألفي سيارة، وسوف يتم افتتاحها، جنباً إلى جنب مع فندق فور سيزنز، في عام 2010.

الضيافة

الفخامة، الأناقة، الملاءمة... ثلاث كلمات تلخص طبيعة مرافق الضيافة في دبي فستيفال سيتي، التي تعتبر المشروع الوحيد في الشرق الأوسط الذي يضم أكبر مجموعة من الفنادق.

وسوف تضم دبي فستيفال سيتي ثمانية من أكبر الفنادق العالمية تضم أكثر من 3500 غرفة.

إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي

يُشكل إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي وكراون بلازا دبي فستيفال سيتي محوراً لمجموعة من مرافق الضيافة الكبرى والتي ستضم أول مركز مؤتمرات بدبي يطل على الواجهة المائية وعدداً من الشقق المفروشة ومجموعة من المطاعم، وجميع هذه المرافق مرتبطة بصورة مباشرة بمركز فستيفال ووتر فرونت سنتر، وفستيفال مارينا ومجموعة عريضة من المطاعم والمقاهي المطلة على الواجهة المائية.

ويضم إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي 498 غرفة مجهزة على مستوى يرقى لفخامة العلامة فئة الخمسة نجوم لتلبي رغبات المسافرين من رجال الأعمال والسياح. وتم افتتاح إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي سنتر في نوفمبر 2007.

كراون بلازا دبي فستيفال سيتي

يتصل كراون بلازا دبي فستيفال سيتي الذي يضم 316 غرفة بإنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي، ويتصل الإثنان معاً بمركز فستيفال ووتر فرونت سنتر، ويشكلان جزءاً لا يتجزأ من مجمع فنادق إنتركونتيننتال وكراون بلازا. وتم افتتاح كراون بلازا دبي فستيفال سيتي في يناير 2008.

مركز المؤتمرات

تبلغ مساحة مركز المؤتمرات، المتصل بكلا الفندقين والمطل على خور دبي، 45 ألف قدم مربعة ويعتبر ثاني أكبر مركز مؤتمرات في دبي.

دبليو دبي فستيفال سيتي

تحقق علامة دبليو للفنادق ذات المفاهيم المبتكرة أول ظهور لها في الشرق الأوسط، بإنشاء فندق في منطقة مرسى الخور بدبي فستيفال سيتي. وسيرسي الفندق، الذي يضم 330 غرفة أنيقة ومجموعة من المطاعم ومرسى، مستويات جديدة لعالم الفنادق الفخمة، حيث سيتناغم مفهومه تناغماً مثالياً مع البيئة المعاصرة لمرسى الخور. ومن المقرر افتتاح دبليو دبي فستيفال سيتي في عام 2009.

فور سيزنز دبي فستيفال سيتي

وقع اختيار فور سيزنز، العلامة التجارية العالمية لأرقى وأفخم الفنادق، على أول موقع لها في دولة الإمارات داخل دبي فستيفال سيتي. وسيشتمل الفندق المدهش ذو الإطلالة على الواجهة المائية والذي يضم 400 غرفة، على شقق سكنية تتمتع بقدر كبير من الخصوصية وعلى مجموعة رائعة من المرافق والخدمات التي تشتهر علامة فور سيزنز بتوفيرها. ومن المقرر افتتاح فور سيزنز دبي فستيفال سيتي الذي اتخذ من حيث التصميم شكل المربع غير الكتمل نهارا ليكتمل ليلا بفعل الأضواء في الربع الثاني من عام 2010.

الأحياء السكنية

سوف تستوعب دبي فستيفال سيتي عندما تكتمل، 50 ألف مقيم يعيشون في 20 ألف منزل، تتراوح بين منازل تاون هاوس فخمة وواسعة وشقق في بنايات متعددة الطوابق. وتوفر هذه الأحياء السكنية العديد من أنماط الحياة العصرية للعائلات والعزاب والعاملين. وتعتبر دبي فستيفال سيتي، التي تبعد دقائق بالسيارة من الوسط التجاري سواء في بر دبي أو ديرة، المكان المثالي للموظفين التنفيذيين والمهنيين العاملين في قلب المدينة.

مساكن البادية

تمثل مساكن البادية تجمعاً هادئاً يتألف من منازل تاون هاوس وشقق فاخرة مقامة على طراز البحر المتوسط الأنيق حول ملعب البادية للجولف. وبإمكان المقيمين في مساكن البادية الاستمتاع بالمرافق الممتازة التي يوفرها نادي العريش ومنها مرافق ألعاب رياضية جيم فئة الخمس نجوم ومنها استوديو تمارين رياضية متعدد الاغراض، صالات اسكواش، ملاعب تنس ومسبح. وقد تم استكمال المرحلة الأولى (64 وحدة تشتمل على منازل تاون هاوس وشقق)، وتم تأجيرها في ربيع ،2005 وتم استكمال المرحلة الثانية (28 منزلاً و152 شقة) وتم تأجيرها في صيف ،2007 وسوف تكتمل المرحلة الثالثة (28 منزلاً و152 شقة) في عام 2008.

البادية هيلسايد فيليدج

تقام البادية هيلسايد فيليدج فوق تل اصطناعي ارتفاعه 20 متراً وذات إطلالة على المناظر البديعة لخور دبي وملعب البادية للجولف وأفق دبي فستيفال سيتي. وتتمتع هذه المنطقة السكنية بخصوصية تامة وتتوفر فيها كافة المرافق ومن بينها حدائق عامة، حمامات سباحة، وساحة مركزية تتوزع حولها مجموعة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي. وسيحصل المقيمون أيضاً على عضوية مجانية في نادي العريش. وسيعيش في البادية هيلسايد فيليدج، عندما تستكمل بعد 5 سنوات، أكثر من 7 آلاف شخص في منازل تاون هاوس وشقق أنيقة. وقد تم استكمال المرحلة الأولى التي تتألف من 7 مجموعات من البيوت والشقق وتم تأجيرها بالفعل. ويجري العمل الآن بالمرحلة الثانية، وسوف تضم مجموعتين أخريين من البيوت والشقق و105 فيلات، وسوف يستكمل العمل فيها بحلول عام 2008.

مرسى بلازا

يضم تجمع مرسى بلازا، الذي يمكن رؤيته من ضفتي الخور، 510 من الشقق الأنيقة التي تبدأ من غرفة واحدة وحتى أربع غرف، إضافة إلى شقق دوبلكس وبنتهاوس -تتضمن 212 شقة مفروشة تديرها مجموعة فنادق ومنتجعات إنتركونتيننتال- وتمتاز بإطلالتها على مناظر طبيعية للمدينة التي تحيط بها، ونادياً صحياً كامل التجهيزات وموقفاً تحت الأرض يستوعب 670 سيارة.

وتشتمل كل شقة فاخرة في مرسى بلازا على وصلة إنترنت عريضة النطاق، وإمكانية مشاهدة ما يصل إلى ألف قناة تلفزيونية وتركيب عدد غير محدود من الخطوط الهاتفية عند الطلب. كما تتوفر نقاط لخدمة شبكة الإنترنت اللاسلكية (Wi-Fi) في جميع الأماكن العامة، ويمكن للقاطنين استخدام مركز أعمال كامل التجهيزات. وقد أصبح مرسى بلازا جاهزاً للسكن.

مرافق مكتبية فخمة

تعتبر دبي فستيفال سيتي، بموقعها المتميز في وسط دبي وقربها من مراكز الأعمال الرئيسية ومن مطار دبي الدولي، المقر المثالي لمكاتب الشركات خاصة أنها مدعومة بشبكة من التسهيلات التي توفر كافة المتطلبات للشركات.

فستيفال تاور

يتكون فستيفال تاور من 33 طابقاً من المساحات المكتبية الفخمة تبلغ في مجملها 530 ألف قدم مربعة، ذات إطلالة رائعة على أفق دبي. ويرتبط فستيفال تاور ارتباطاً مباشراً بمركز فستيفال ووترفرونت سنتر، الذي يعتبر محور الحياة التجارية والترفيهية لدبي فستيفال سيتي، والذي يتضمن مواقف تتسع لنحو 13 ألف سيارة، ومجموعة لا تضاهى من المطاعم والمقاهي. كما يرتبط فستيفال تاور بفندق إنتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي وكراون بلازا دبي فستيفال سيتي ومركز المناسبات. وتضمن مجموعة الخدمات والتسهيلات الفريدة التي يقدمها فستيفال تاور توفير بيئة عمل خالية من المشاكل في دبي فستيفال سيتي.

مرسى الخور

يعتبر مجمع مرسى الخور للأعمال في دبي فستيفال سيتي، الذي ينقسم إلى ثلاثة عناصر مميزة، من التجمعات التي تم التخطيط لها بعناية لضمان سهولة الوصول إليها ولتكون ذات إطلالة بانورامية على خور دبي وأفق المدينة. ويضم مرسى الخور مجموعة من الأبراج ذات الارتفاعات المتوسطة والشاهقة، ومكاتب على أفخم طراز وسط بيئة خضراء من الحدائق البديعة والقنوات المائية. وتتوزع في الطوابق الأرضية من هذه البراج مجموعة من المقاهي والمحلات، كما ستكون هناك مواقف تحت الأرض للسيارات.

ويجري حالياً تأجير المرحلة الأولى من مجمع مكاتب مرسى الخور، التي تتكون من أبراج تتألف من 17 طابقاً. وعند استكمال العمل في مرسى الخور بحلول عام ،2020 ستتوفر مساحات مكتبية تبلغ في مجملها نحو 10 ملايين قدم مربعة باشكال وتصميمات معمارية متنوعة بدءاً بالمكاتب المطلة على الواجهة المائية وانتهاءً بالأجنحة التنفيذية بالأبراج الشاهقة.

المدارس الدولية

تقع داخل دبي فستيفال سيتي مدرستان مميزتان تقدمان أعلى مستوى من مناهج التعليم البريطانية والأمريكية الدولية. وتم افتتاح مدرسة ديرة الدولية والمدرسة العالمية الأمريكية، اللتين تديرهما مؤسسة الخدمات التعليمية الإقليمية الرائدة (إيسول)، في عام 2005 بهدف تلبية الاحتياجات التعليمية لنحو 5 آلاف تلميذ من كافة تجمعات دبي فستيفال سيتي والمناطق المجاورة. وتقوم كلا المدرستين بتوسعات في الوقت الحالي لزيادة مساحات قاعات المكتبات والمنشآت الرياضية.

المدرسة العالمية الأمريكية

تقدم المدرسة العالمية الأمريكية المنهاج الأمريكي من الروضة وحتى الصف الثاني عشر، ويتوج بدبلوما المدارس الثانوية الأمريكية وبرنامج دبلوما البكالوريا الدولية (IB). ويأتي جميع المدرسين بالمدرسة من أمريكا الشمالية، ويتمتعون بخبرة تبلغ في المتوسط تسع سنوات، وتتشكل الهيئة التدريسية من 42 جنسية.

مدرسة ديرة الدولية

تتبع مدرسة ديرة الدولية المنهاج الوطني لانجلترا وويلز، وتمنح شهادات كامبريدج (IGCSE) وتخطط المدرسة لإضافة برنامج دبلوما البكالوريا الدولية قريباً. ويأتي المدرسون في الأساس من المملكة المتحدة، بينما تتشكل الهيئة التدريسية من أكثر من 40 جنسية مختلفة.

مرسى مجمع السيارات

يقع مرسى مجمع السيارات في مكان تحيط به الأشجار والمناظر الطبيعية الخلابة، ويضم مجموعة من أرقى العلامات التجارية العالمية للسيارات. ويشتمل المجمع على صالة عرض سيارات لكزس المقامة على مساحة 200ر18 قدم مربعة وصالة عرض سيارات فولفو المقامة على مساحة 000ر24 قدم مربعة، وصالة عرض سيارات جيب وكرايسلر ودودج المقامة على مساحة 000ر37 قدم مربعة، وصالة عرض سيارات تويوتا المقامة على مساحة 150 ألف قدم مربعة، وصالة عرض هوندا التي تعتبر أكبر صالة عرض في العالم حيث تبلغ مساحتها 67 ألف قدم مربعة. وتتيح التشكيلة المتكاملة من السيارات خياراً واسعاً أمام العملاء لمعاينة علامات عديدة وسط اجواء من الفخامة والراحة تعزز من تجربة التسوق لديهم.

التسلية والترفيه

تقدم دبي فستيفال سيتي مجموعة ثرية من الأنشطة الترفيهية لتلائم كل الاحتياجات، حيث تضم ملعباً للجولف من 18 حفرة تقام عليه البطولات من تصميم روبرت ترنت جونز الثاني، ومرسى فخماً، وأكثر من 100 من المطاعم المطلة على الواجهة المائية، ومجمع سينما يضم 12 شاشة عرض، ومركزاً للبولينج، وأماكن تقام عليها فعاليات ومناسبات، وغيرها الكثير من المرافق ذات المستوى العالمي التي تميز أجواء مجتمعات الوجهات المائية.

ملعب البادية للجولف - نادي الفور سيزنز للجولف

يعتبر ملعب البادية للجولف، الذي قام مصمم ملاعب الجولف العالمي الشهير روبرت ترنت جونز الثاني بتصميمه، أول ملعب جولف فى منطقة الشرق الاوسط تديره فنادق فور سيزنز. كما أن هذا الملعب، الذي تبلغ مساحته 7250 ياردة، 85 فداناً، 72 بار، هو أول ملعب للجولف يقوم على الاستفادة من الملح ومن عشب باسبالوم (paspalum) الصديق للبيئة، الذي يتطلب كميات من مياه الري أقل بمعدل الثلث مقارنة مع عشب برمودا التقليدي.

وتعتبر الحفرتان 5 و18 من بين أكثر الحفر تحدياً في العالم. ويرجع هذا في الأساس إلى مفهوم أنهار الرمل الذي يتم تطبيقه بمختلف أرجاء الملعب، ليحقق تحدياً يزيد من إثارة اللعبة.

ويضم نادي الفور سيزنز للجولف، الذي يطل على الحفرتين التاسعة وال ،18 متجراً لبيع أدوات التنس وأكاديمية للجولف ونادياً صحياً ومجموعة من المطاعم الراقية.

فستيفال مارينا

في القلب من هذا المشروع توجد فستيفال مارينا، وهي عبارة عن مرسى عصري لليخوت الفاخرة تضم حوالي 100 رصيف محاط بمجموعة من أرقى المطاعم ومراكز التسوق وفنادق فئة الخمس نجوم لتجلب أنماط حياة مماثلة لأجواء مدينتي كان ونيس إلى دبي.

وهذا المرسى، الذي تم تصميمه على أحدث طراز ويستوعب رسو 74 يختاً بصورة دائمة + 24 لفترات قصيرة وذلك على أرصفة تتناسب مع يخوت تتراوح أطوالها بين 15 و35 متراً. كما يشتمل المرسى على إضاءة تحت الماء وعوامات إضافية عريضة وأجهزة هاتف وإمكانية الدخول على شبكة الإنترنت واستخدام الفيديو والتلفزيون باستخدام تكنولوجيا Wifi وحمامات مصممة على أعلى مستوى مقامة في مبنى التحكم الإداري للمرسى.

وتدير فستيفال مارينا شركة أيلاند جلوبال يوتينج (IGY) (Island Global Yachting) وهي شركة دولية رائدة في صناعة المراسي. وتتولى الشركة كافة أنظمة الحجز وتقوم بأعمال الدوريات الأمنية وتنظيف وصيانة المرفق، إضافة الى توفير خدمات للعملاء على أعلى مستوى من الكفاءة حيث تساعدهم على وضع امتعتهم والتخلص من القمامه وتلبية أي طلبات خاصة لهم.

مجمع سينما يضم 12 شاشة عرض

لتعزيز مرافق الترفيه والتسلية، ستضم دبي فستيفال سيتي مجمع سينما على مساحة تبلغ 73 ألف قدم مربعة وسوف يستوعب أكثر من 2300 شخص. وستحاط بمجمع السينما، الذي سيشتمل على 12 شاشة عرض ويوجد في طابق سكاي ووك بمركز فستيفال ووترفرونت سنتر، مجموعة واسعة ومتنوعة من المقاهي والمطاعم، بالإضافة إلى خيارات ترفيهية أخرى عديدة مثل منطقة الوجبات السريعة skywalk Food Express في قلب مستوى الترفيه بالطابق الثاني، وتضم تشكيلة متنوعة من مطاعم الوجبات السريعة.

المرافق المجتمعية

من أجل تلبية مجموعة من الاحتياجات المحلية والمتطلبات المجتمعية، توفر دبي فستيفال سيتي تشكيلة متنوعة من أنشطة الترفيه والتسلية، والخدمات الاجتماعية والمجتمعية وذلك بصيانة هذه المرافق وتوفيرها بمستوى محلي وفي أماكن ملائمة. وتشتمل البنية الأساسية الداخلية لمنتجع تجارة التجزئة هذا على مدرستين معتمدتين دولياً تقدمان المناهج التعليمية البريطانية والأمريكية الدولية، وشبكة من الطرق الداخلية الحديثة يبلغ طولها 30 كلم، وممشى للتنزه وكورنيش على ضفاف الخور يمتد بطول المشروع بكامله، ومجمع خدمات مركزية مجهز تجهيزاً جيداً يضم محطة كهرباء فرعية قوتها 32 كيلو فولت، محطة تبريد، مركز بيانات تابعاً لشركة الفطيم للتكنولوجيا، مضخة مياه قابلة للشرب ومبنى تابعاً لمؤسسة الامارات للاتصالات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"