جهاز لوحي جديد من “إسير آكونيا”

05:31 صباحا
قراءة 4 دقائق

إذا كنت تنوي البحث عن جهاز لوحي وشراءه ولكنك لا تريد شراء آي باد، فالآن زادت اختياراتك . من بين الأحدث فهناك الاندرويد من إسير، الذي يعمل بواسطة لوحة أيكونيا ايه 500 .

يتمتع الجهاز اللوحي آيكونيا بروعة الشكل وجودة الصنع وعقلانية السعر . ولكنه ليس مثل آي باد ولا يمكن اعتباره أفضل الاجهزة اللوحية التي تعمل بنظام اندرويد في السوق .

يعمل جهاز آيكونيا مثل جهازسامسونج غالكسي 1 .10 وموتوريلاXoom حيث يقوم بتشغيل برنامجHoneycomb flavor الخاص بنظام تشغيل غوغل الآلي . لقد قام غوغل بتصميم Honeycomb flavor خاصة للاجهزة اللوحية ومثل الاجهزة الأخرى التي تعمل ببرنامج Honeycomb فإن آيكونيا ممتع في استخدامه أكثر من الاجهزة اللوحية التي تعمل بإصدارات اندرويد التي صممت للهواتف الذكية ذات الشاشة الأصغر .

ويتشابه جهاز آيكونيا Xoom وغالكسي 1 .10 في أشياء أخرى . حيث يشتمل على معالج ثنائي 1 غيغا هيرتز وكاميرات أمامية وخلفية وشاشة عرض 1 .10 بوصة عالية الدقة . ومثل غالكسي فإن آيكونيا يحتوي فقط على خاصية الواي فاي ولا تستطيع حتى الآن أن تجدها بخاصية ثري جي أو فور جي .

يختلف جهاز آيكونيا عن باقي الاجهزة التي تعمل ببرنامجHoneycomb من حيث التصميم والسعر والبرمجة . على عكس الXoom والغالكسي المغلفين بالبلاستيك فإن غطاء الآيكونيا مصنوع من الألمونيوم المصقول . فهي تبدو أنيقة وتتميز بالصلابة .

والأهم من ذلك أن الآيكونيا يتمتع بواحدة من أكبر الشاشات وذلك لمحاولة منافسة آي باد في السعر . ويأتي الجهاز اللوحي إسير في اصدارين، واحد منهما بذاكرة تخزين 16 غيغا بايت والآخر 32 غيغا بايت . ويقل سعر الاصدار الأول 50 دولار والثاني مئة دولار عن الآي باد واي فاي فقط الذي له نفس السعة التخزينية .

تأمل إسير أن تستطيع جعل جهاز آيكونيا ذو برامج مميزة . ويأتي الجهاز مع تطبيق يسمى كلير فاي والذي يسمح للمستخدمين الوصول للصور والموسيقا والأفلام الخاصة بهم من على الجهاز اللوحي أو على الشبكة الانترنت الخاصة بهم ومشاركتها مع الأجهزة الأخرى وهم في منازلهم . ويشتمل أيضاً على تطبيق يسمى سوشيل لوجر والذي يسمح للمستخدمين بتصفح الفيس بوك وتويتر ووضع رسائل على تلك المواقع . ويشتمل ايضا على واجهة بديلة والتي تحاول تنظيم تطبيقات المستخدمين عن طريق تجميع الاشياء مثل تطبيقات اي بوك والالعاب وبرامج التواصل الاجتماعي في صفحات مختلفة .

لا تمثل أي من برامج إسير أهمية كبيرة . بالرغم من أن كلير فاي ينظم المحتويات بشكل جيد ولكنه أقل نفعا منGoogleصs Gallery أو مشغل الموسيقا . على سبيل المثال فإنGoogleصs Gallery سوف يقوم بسحب الصور التي قمت بتخزينها علىPicasa ومشغل الموسيقا سوف يجعلك تستمع الى الأغاني التي قمت بتخزينها على غوغل في حين انك لا تستطيع القيام بكل ذلك من خلال كلير فاي .

كما انه من الصعب الاعجاب بسوشيل لوجر . أحد عيوب استخدامه انه في كل مرة تقوم فيها بالنقر على رابط أو صورة يقوم جهاز آيكونيا بفتحه بشكل منفصل عن متصفح الويب بدلا من سحب الصفحة أو الصورة من خلال السوشيل لوجر نفسه . وهذا يؤدي إلى كثير من الانتقال للخلف أو للامام بين كل من التطبيقين .

وفي الوقت نفسه فإن وجود الواجهة البديلة يعتبر غير ضروري على الاطلاق وتسبب وجود طبقة اضافية للوصول إلى الاشياء مثل اي بوك . ويحتوي آيكونيا على ايقونة باسم اي ريدنج التي تشبه ايقونة الكتب بشكل كبير . اذا قمت بالنقر على الأخيرة فسوف يظهر لك في الحال الأي بوكس الموجودة في مكتبتك . ولكن اذا نقرت على الاولى فسوف تقوم بنقل الصفحة إلى الوصلة البديلة التي ترتبط بتطبيقات الاي بوك بما فيها الكتب .

جهاز الآيكونيا فيه عيوب أخرى إلى جانب التطبيقات المصممة بشكل سيئ . على الرغم من جمال ملمس غطائه ولكن الجهاز يعتبر ثقيلاً وضخماً مقارنة بالاجهزة اللوحية الاخرى . فهي نحو 7 .1 رطل ما يجعلها أثقل من وزن لوحة الغالاكسي بنحو 7 أونسات . ويزيد سمكه الذي يبلغ 5 .4 ملليمتر عن الآي باد 2 بنحو 3 .13 ملليمتر . تلك الاختلافات في الوزن والسمك لا تبدو شديدة الوضوح ولكن اهميتها تظهر اذا استخدمت الجهاز لفترة طويلة .

يتشارك جهاز إسير مع الاجهزة الأخرى التي تعمل ببرنامج Honeycomb في مشكلة وهي البطء الشديد بشكل ملحوظ وعدم الثبات . على سبيل المثال اذا قمت بتدوير الجهاز فإنها تستغرق ثانيتين على الشاشة لتغيير المنظور ليتماشى مع التوجيه الجديد . أيضاً برنامج الجي ميل يقوم بالإغلاق فجأة اثناء تصفح الحساب ويتوقف تماماً .

يعاني الآيكونيا أيضاً مشكلة شائعة بين كل الاجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد وهي ندرة التطبيقات المتخصصة . بالرغم من الاجهزة اللوحية التي تعمل بنظام الأندرويد يفترض بها أن تكون قادرة على تشغيل كل تطبيقات الاندرويد تقريباً، ولكن بعد التجربة اثبتت النتائج غير ذلك . هناك بعض التطبيقات مثل لعبة الطيور الغاضبة من الواضح تماماً انه تم اعادة تصميمها خصيصا لآيكونيا وتبدو رائعة . وهناك تطبيقات أخرى مثل باندورا من الواضح تماماً انه تم تصميمها للشاشات الأصغر ذات التصميم الأقل طولا وتبدو اما مهزوزة أو ممدودة على الآيكونيا . وما زال هناك تطبيقات أخرى مثل حرب العالم لا تعمل على الاطلاق على الرغم من ادعائهم انها متوافقة مع الجهاز .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"