إصلاح العظام المدمرة بــدون جراحة

02:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


يسعى العلماء إلى استخدام العلاج بواسطة الخلايا الجذعية، لأنها تعد حلاً للكثير من المشاكل الصحية، نتيجة قدرتها على التحول إلى خلايا الأعضاء التي تضررت، وفي هذا الإطار نجح فريق من الأمريكيين في علاج عظام متهتكة، بعد استعمال خلايا جذعية.
يتعرض بعض الأشخاص لحوادث قوية مما يؤدي إلى تدمير جزء من العظام تماماً، ويصعب في هذه الحالة القيام بعمليات جراحية لإصلاح هذا التهتك، ويضطر الأطباء إلى القيام بعمليات بتر لهذا الجزء من العظام المدمرة، أو بذل الكثير من المجهود في زراعة أجزاء من العظم في عمليات الترقيع، وهي أيضاً غير مضمونة في إصلاح التلف.
نجح العلماء في هذه الدراسة في التوصل إلى تقـــــــنية جديدة تساعد على علاج علاج هــــــذه العظام وترمـــيمها بصورة تصل إلــــــى الدرجة الطبيعية قبل الحادث؛ حيث تم عمل تجربة على حيوان مكسور بواسطة وضع صفوف مــــن بروتين الكولاجـــــين الذي يدخل فــــي بناء الهيكل العظمي، ويتم زرعه في نهــــايات العظام المدمرة.
وجه الكولاجين خلايا جذعية من الجزء المصاب داخل الفجوة المكسورة لفترة وصلت 15 يوماً، بعد حقن الخلايا الجذعية بنوع من الجينات المحفزة على نمو العظم، وظهرت النتيجة رائعة بعد شهرين، وعادت العظام بصورة كبيرة إلى سابق عهدها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"