خيارات علاجية جديدة لأورام الغدد الصماء العصبية

01:53 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

أبرزت دراستان جديدتان خيارات العلاج الجديدة المحتملة للمرضى الذين يعانون أورام الغدد الصم العصبية؛ وذلك سرطان نادر يصعب علاجه. نشرت إحدى الدراستين بمجلة «أمراض السرطان» والأخرى بمجلة «استهداف الأورام».
أفاد الباحثون الذين قاموا بتلك الدراسة، أن اللقاح الجديد الذي طوروه، مع العلاج القياسي المتبع، ارتبط لدى مرضى أورام الدماغ بمعدلات بقاء أطول على قيد الحياة مقارنة مع أولئك الذين تلقوا العلاج القياسي وحده.
يستهدف ذلك اللقاح بروتيناً معيناً يوجد في العادة بمستويات عالية لدى مرضى السرطان، فهو يعزز بقاء الخـــــلايا الســـــرطانية وانتشارها بالجسم.
تمكن اللقاح من مساعدة نصف المرضى الذين شملتهم الدراسة، وكانت فاعليته جيدة لدى من يعانون الأورام الشرسة، ومن نشأت لديهم في الرئتين والذين هم بحاجة لعلاجات فاعلة.
بحثاً عن علاج جديد آخر لهذا السرطان النادر، توصل العلماء لعامل مضاد للأوعية يؤخذ عن طريق الفم، يستهدف المسارات الرئيسية لإشارة خلايا الورم. يمنع ذلك المضاد مستقبل عامل نمو الأورمة الليفية والذي يتم التعبير عنه بشكل كبير في تلك الأورام؛ حيث وجد الباحثون أنه فعّال كخيار علاجي، ويمكن أن يبطئ نمو السرطان لمدة عام تقريباً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"