المقدرات الحسابية تحث على الإقلاع عـن التدخين

04:00 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

وجد باحثون من جامعة أوهايو، أن المدخنين الذين يتمتعون بمقدرات عالية في الحساب، كانوا أكثر رغبة في الإقلاع عن التدخين مقارنة بالآخرين.

ويُرجعون السبب إلى تمتعهم بذاكرة جيدة للأرقام المتعلقة بخطر التدخين، ما أدى إلى إدراك أكبر لتلك المخاطر ومن ثم نية أكبر للإقلاع عن تلك العادة غير الصحية.

ونُشرت هذه الدراسة في مجلة «علم نفس الصحة»، وتعد الأولى من نوعها في ما يتعلق بالربط بين المقدرات الحسابية والتدخين، وربما تفسر نتائج الدراسات السابقة التي وجدت أن المدخنين الذين حصلوا على قدر كبير من التعليم كانوا أكثر نجاحاً في التوقف عن التدخين.

وشمل البحث 696 مدخناً شاركوا عبر الإنترنت، وفي بداية الجلسة خضعوا لاختبار قصير موحد لقياس مقدراتهم الحسابية، ثم عُرضت عليهم 4 مرات، ثمانية ملصقات تحذيرية مختلفة للسجائر مثل «التدخين يهدد حياتك» أو «75.4% من المدخنين يموتون قبل بلوغهم 85 عاماً، مقارنة بنسبة 53.7% من غير المدخنين».

وأظهر ذلك الاختبار إلى جانب اختبارات أخرى، أن الأشخاص الذين كانوا يستوعبون الأرقام بدرجة كبيرة كانوا أفضل في إدراك مخاطر التدخين.

وعلى العكس من ذلك، جاء المدخنون الذين كانوا أقل استيعاباً للأرقام، وكانت معرفتهم سطحية بالمخاطر الصحية للتدخين.

ويوصي الباحثون باستخدام مخططات المعلومات البيانية (إنفوجرافيك) البسيطة لمساعدة المدخنين الأقل مقدرة على تذكر الأرقام، حتى يتمكنوا من استيعاب المخاطر بدرجة أكبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"