تقنية جديدة لاكتشاف الفطريات بالالتهاب الرئوي

01:21 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

طورت مجموعة بحثية من جامعة فالنسيا طريقة حساسة بدرجة كبيرة وسريعة في المختبر؛ لتشخيص الالتهاب الرئوي الناجم عن الفطريات «المتكيسة الرئوية جيروفيسي» المتسببة في ذلك النوع من الالتهاب. يُعد ذلك النوع من أهم الفطريات الانتهازية (الكائنات الحية الدقيقة التي تستفيد من ضعف جهاز المناعة)، والتي تسبب التهاباً رئوياً حاداً مع معدل وفيات مرتفع.
يؤدي فتح الأنابيب بين جولتين من تفاعل البوليميراز المتسلسل إلى زيادة احتمالية التلوث ويؤدي أيضاً إلى نتائج إيجابية غير صحيحة، وقد يستغرق الحصول على نتيجة موثوقة ما يصل إلى ثماني أو 10 ساعات. هذا هو السبب في أن دورة تفاعل البوليميراز المتسلسل أحادية الدورة تكون أفضل من تفاعل البوليميراز المتسلسل المتداخل في المختبرات، وخاصةً السريرية. يتكون النظام الجديد من مجموعة من العوامل التفاعلية اللازمة لاكتشاف العوامل الممرضة بفحص «تفاعل البوليميراز المتسلسل» في الوقت الفعلي.
يُطبق الفحص على مقتطفات من العينات السريرية تجعل من الممكن الحصول على نتيجة أسرع (بين ساعة وساعتين) وموثوقة؛ حيث تقل احتمالية التلوث. تتيح هذه التقنية إمكانية لتحديد العوامل الممرضة، كما أن تفاعل البوليميراز المتسلسل في الوقت الحقيقي أكثر حساسية من النوع التقليدي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"