سيارات الأحلام من الثلاثينات إلى القرن الحادي والعشرين

01:32 صباحا
قراءة دقيقتين
إعداد: نابغ نورالهدى
يقام في المتحف العالي للفنون في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية حالياً معرض بعنوان "سيارات الأحلام"، تم تكريسه لعرض التطورات التي حدثت في تصاميم السيارات منذ ثلاثينات القرن الماضي حتى القرن الحالي . ويضم المعرض مجموعة من المركبات اللامعة تتضمن نحو 19 نموذجاً تصورياً تُعد من بين الأكثر إثارة على الإطلاق، بالإضافة إلى مجسمات مُصغَّرة، ومخططات تصميم للسيارات .
تشمل قائمة السيارات المقدمة في المعرض الذي انطلق في 22 مايو/أيار الماضي، ويستمر حتى 7 سبتمبر/أيلول المقبل، عددا من السيارات الغريبة الشكل، مثل سيارة لانسيا الشبيهة بالفقاعة، وسيارة "كاديلاك سايكلون"، بالإضافة إلى بعض الطرز الحديثة، ومن بينها "بورش 918 سبايدر 2010" .
ويكشف المعرض الطريقة التي كان يفكر بها الأوروبيون، والأمريكيون عن شكل السيارات المستقبلية، كما أظهرت سيارة جنرال موتورز "فايربيرد1" المصممة على شكل صاروخ، والتي تم تطويرها في العام 1953 . وكذلك ضم المعرض نماذج خاطفة للأنظار مثل سيارتي "فيراري بينيفارينا"، و"بي إم دبليو جينا" .
وقالت "فورد": "نحن نحلم بسيارات تعوم وتطير، أو تعمل بطاقة مستمدة من أشعة الليزر، أو تسافر قريباً من الأرض من دون عجلات . قد تبدو هذه الأفكار خيالية، ولكن فكرة السيارة التي تجوب البلاد بلا حصان وُصِفت كذلك أيضاً" (كتاب فورد للتصميم- 1963) . ويقول مايكل شابيرو مدير المعرض: "حقق معرضنا السابق نجاحاً باهراً في جذب جمهور جديد إلى المتحف . ومع "سيارات الأحلام" نواصل التزامنا بإظهار أهمية التصميم، والتشجيع على الابتكار للمستقبل .
لكن نادراً ما تجد النماذج التصورية التي تم تقديمها خلال المعرض طريقها إلى السوق، وإنما هي في الأغلب الأعم نماذج للعرض تهدف فقط إلى إظهار امكانيات الصُناع .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"