عادي

نظام «النجوم» يصنف خدمات سبع جهات حكومية في إمارة عجمان

20:20 مساء
قراءة دقيقتين
النجوم
إمارة عجمان


عجمان: «الخليج»

أعلنت دائرة عجمان الرقمية، تصنيف الخدمات الرقمية الخاصة بسبع جهات حكومية في الإمارة، في المرحلة الأولى من مشروع نظام النجوم الذي أطلقته الدائرة أخيراً، بهدف زيادة كفاءة وجودة هذه الخدمات ورفع مستواها، لتتوافق مع معايير موحدة متوائمة مع المعايير العالمية، وبناء منظومة تجربة متعامل استثنائية.
وضمت المرحلة الأولى من المشروع تصنيف الخدمات الرقمية التابعة لكل من: القيادة العامة للشرطة، ودائرة التنمية السياحية، وغرفة التجارة والصناعة، والمنطقة الحرة، ودائرة البلدية والتخطيط، وهيئة النقل، ودائرة الميناء والجمارك.
وقالت عهود شهيل، المديرة العامة للدائرة: حريصون على تعزيز نضج التحول الرقمي، بهذا النوع من المشروعات الاستراتيجية، التي تلامس احتياجات المتعاملين، وتضيء على جودة الخدمات الرقمية المقدمة، ومن هنا ستصنّف 150 خدمة رقمية خلال العام الجاري، من أصل 300 خدمة تقدمها الجهات الحكومية في الإمارة، فيما سيشهد العام المقبل تقييم الخدمات المتبقية.
وفي السياق ذاته، أضافت دينا فارس، مديرة إدارة التحول الرقمي: مشروع نظام النجوم يشكل نقلة نوعية في كفاءة الخدمات الحكومية الرقمية، ويعد واحداً من أبرز المبادرات التي أطلقتها الدائرة، لأهمية الأهداف والمؤشرات الاستراتيجية التي يسعى لتحقيقها، وفي مقدمتها رفع نسبة تبني الخدمات الرقمية، وزيادة رضا المتعاملين عنها، حيث يقيم المشروع جودة كل خدمة بمنظور المتعامل، وعلى كل قناة رقمية على حدة. كما يهدف إلى التأكد من التزام الدوائر الحكومية بكل المعايير المتعلقة بجودة الخدمات الرقمية، التي وضعت بعد الاطلاع على المعايير العالمية، ومن ثم فإن المشروع يسعى لتحقيق النضج الرقمي، ولا يقف عند تحويل الخدمات إلى رقمية فقط.
وعن آلية العمل في المشروع وكيفية التصنيف قالت فارس: البداية تكون باجتماع تنسيقي مع ممثلي الجهات الحكومية، حيث تشرح تفاصيل المشروع وآلية تصنيف النجوم، فيما يقيّم «فريق جودة الخدمات»، الخدمات عن بعد وبمنظور المتعامل، بناء على المعايير المطلوبة وبحيادية، وبعد تصنيف الخدمة تمنح شهادة «خدمة رقمية معتمدة» تتضمن عدد النجوم التي حصلت عليها، وتوضع هذه الشهادة على الموقع والتطبيق المُستضيف لها، ومن ثم يمكن للمتعامل رؤية هذا التصنيف بكل شفافية، ومعرفة مستوى هذه الخدمة والتصنيف الذي حصلت عليه.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"