عادي

العالم يتحد في إدانة جريمة فيينا: هجوم مروع وجبان

15:06 مساء
قراءة 4 دقائق
فيينا

توالت ردود الفعل الدولية المنددة بهجوم فيينا الذي أسفر عن سقوط أربعة ضحايا وعدد من الجرحى.


الاتحاد الأوروبي: هجوم مروع وجبان 


بدوره، أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال أن الاتحاد الأوروبي، يدين بشدة الهجوم المروع، في فيينا، واصفا إياه بـ«العمل الجبان». وقال ميشال في تغريدة على «تويتر»: «إن أوروبا تدين بشدة هذا العمل الجبان الذي ينتهك الحياة وقيمنا الإنسانية. أتعاطف مع الضحايا ومع سكان فيينا بعد الهجوم المروع هذا المساء. نحن نقف بجانب فيينا».
وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين على «تويتر» أنها «مصدومة وحزينة. أوروبا تتضامن مع النمسا. نحن أقوى من الكراهية والإرهاب».
كذلك، أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل عن «صدمته وتأثره» جراء هذه «الهجمات»، واصفاً في تغريدة الاعتداء بأنه «عمل جبان وعنيف وحاقد. أتضامن مع الضحايا وعائلاتهم ومع سكان فيينا. نحن نقف بجانبكم».
من ناحيته، كتب رئيس البرلمان الأوروبي الإيطالي دافيد ساسولي في تغريدة على «تويتر»: «في كل أنحاء قارتنا، نحن متحدون ضد العنف والكراهية».


ميركل: الإرهاب هو عدونا المشترك 


ونددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الثلاثاء، بالهجوم الدامي، قائلة: «إن الإرهاب هو عدونا المشترك، وإن محاربته، معركتنا المشتركة». وقالت بحسب تغريدة للناطق باسمها: «إن المعركة ضد هؤلاء القتلة ومحرضيهم هي معركتنا المشتركة»، معربة عن تضامنها مع النمسا بعد الهجمات التي وقعت مساء الاثنين في وسط فيينا.
وأضافت المستشارة في رسالتها: «إن أفكاري، في هذه الساعات الرهيبة التي يستهدف فيها الإرهاب فيينا، هي مع السكان المحليين وقوات الأمن الذين يواجهون معاً هذا الخطر».


ماكرون: لن نتنازل عن شيء 


وفي باريس كتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تغريدة على «تويتر» بالفرنسية وبالألمانية: «نحن الفرنسيين نشاطر الشعب النمساوي مشاعر الصدمة والألم، بعد فرنسا، ها هو بلد صديق يتعرض للهجوم. إنها قارتنا الأوروبية. على أعدائنا أن يدركوا مع من يتعاملون. لن نتنازل عن شيء».


إيطاليا: لا مكان للكراهية في وطننا الأوروبي

ودان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، بشدة حادث إطلاق النار وكتب على «تويتر»: «لا مكان للكراهية والعنف في وطننا الأوروبي المشترك».


إسبانيا: أوروبا ستقف بحزم ضد الإرهاب

وفي مدريد قال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز في تغريدة: «أتابع الأخبار الواردة من فيينا في ليلة أليمة في مواجهة هجوم عبثي جديد. الكراهية لن تُرضخ مجتمعاتنا. أوروبا ستقف بحزم ضد الإرهاب. نتعاطف مع عائلات الضحايا ونتضامن مع الشعب النمساوي».


بريطانيا: متحدون ضد الإرهاب 


وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، عبر «تويتر»: «أشعر بصدمة عميقة جراء الهجمات الرهيبة التي وقعت في فيينا الليلة. أفكار المملكة المتحدة تذهب إلى الشعب النمساوي- نحن متحدون معكم ضد الإرهاب».


اليونان: قلوبنا مع الضحايا 


وفي أثينا، قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، في تغريدة: «صدمت بالهجمات المروعة في فيينا. أعربت لسيباستيان كورتز، عن تضامننا الكامل. ونقدم تعازينا لسكان فيينا وللسلطات المسؤولة عن معالجة الوضع. قلوبنا مع الضحايا وأحبائهم. أوروبا تقف متحدة في مواجهة الإرهاب».


تشيكيا: هجوم مروع


وعلى «تويتر» أبدى رئيس الوزراء التشيكي أندري بابيتش، تضامنه، مع النمساويين، متحدثا عن «هجوم على كنيس» في فيينا. وقال في تغريدة: «روعني الهجوم على كنيس في فيينا وأود التعبير عن تضامني مع كل الشعب النمساوي ومع صديقي (المستشار) سيباستيان كورتز».


أستراليا: هجمات إرهابية مروعة 


كما غرّد رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون قائلاً: «صدمت بشدة من الهجمات الإرهابية المروعة في فيينا»، مشيراً إلى أنه اتصل بنظيره النمساوي، «لنقل أفكارنا وتعازينا ودعمنا للشعب النمساوي».


كندا: ندين بشدة العمل الإرهابي


 من جانبه، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو على «تويتر»: «حادثة إطلاق النار في فيينا مروعة ومفجعة. نحن ندين بشدة هذا العمل الإرهابي. قلوبنا مع شعب النمسا وجميع المتضررين من هذا العمل المؤسف».

 

الأمم المتحدة: نتضامن مع النمسا

ودان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، بشدة الهجمات التي وقعت في فيينا. وعبر الأمين العام في بيان، عن تضامن الأمم المتحدة مع شعب وحكومة النمسا.


السعودية: ندعم تدابير النمسا لحفظ أمنها 


وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية السعودية: «ندين ونستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع وسط العاصمة النمساوية فيينا، ونؤكد تضامن المملكة مع النمسا في اتخاذها كافة الإجراءات الكفيلة بحفظ الأمن والآمنين من نزعات التطرف وأعمال الإرهاب والعنف بكافة أشكالها».


الأردن: الإرهاب مسخ 


ودان الأردن بشدة الهجوم الإرهابي الدامي، مؤكداً أن الإرهاب مسخ لا علاقة له بحضارة أو دين. ونقل بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية عن الناطق الرسمي باسمها ضيف الله الفايز قوله:  «إن المملكة تدين وتستنكر بشدة هذه الجريمة الإرهابية وجميع أشكال العنف والإرهاب وخطاب الكراهية والفكر الظلامي بكل أشكاله باعتباره مسخاً لا علاقة له بحضارة أو دين».
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"