عادي

ماذا نعرف عن لقاح «كورونا» الجديد حتى الآن؟

13:18 مساء
قراءة 3 دقائق
شركة فايزر تعلن عن لقاح ضدّ فيروس «كورونا»
شركة فايزر تعلن عن لقاح ضدّ فيروس «كورونا»

واشنطن - أ ف ب

أعلنت شركتا «فايرز» و«بيونتك»، الإثنين، عن تطوير لقاح ضدّ فيروس «كورونا»، أثبت فعاليته بنسبة تتجاوز 90 في المئة، وفق ما ظهر في نتائج الاختبارات الأولية.

ويعد هذا اللقاح هو الأول الذي حقق نتائج مرجوة، من بين عشرة اللقاحات في مراحل الاختبار النهائي، إذ جرى اختباره على 43 ألف و500 شخص في ستة بلدان، بحسب «بي بي سي».

من سيحصل عليه.. ومتى؟

وقالت الولايات المتحدة إنها قد تصدر ترخيصاً للقاح ضد «كوفيد-19» في غضون أسابيع قليلة، بعدما أعلنت شركة «فايزر» أن لقاحها التجريبي يخفض بنسبة 90 في المئة خطر الإصابة بفيروس «كورونا» المستجد إلا أن على بقية دول العالم أن تنتظر لأشهر بعد. 

وأوضحت شركتا «فايزر» الأمريكية و«بايونتك» الألمانية أن لقاحهما الذي يؤخذ على جرعتين تفصل بينهما ثلاثة أسابيع، «فعال بنسبة 90 في المئة»، على ما أظهرت النتائج الأولية للمرحلة الثالثة من التجربة السريرية الجارية. ولم تكشف الشركتان عن تفاصيل هذه النتائج. ويعني ذلك بالنسبة إلى الأميركيين الذين طلبوا منه مئة مليون جرعة مسبقاً، أن أولى عمليات التلقيح قد تبدأ قبل نهاية السنة شرط تأكيد سلامته على الصحة البشرية اعتباراً من الأسبوع المقبل. وتنوي «فايزر» التقدم بطلب ترخيص من الهيئة الأميركية للأغذية والعقاقير التي ستبت سلامة اللقاح وفعاليته.

وقال وزير العدل الأميركي أليكس عازار إن توزيع اللقاح سيكون عندها «مسألة أسابيع» فقط. وكانت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المنتهية ولايته جعلت من تطوير لقاحات أساساً لمواجهتها الأزمة الصحية هذه. وفي الاتحاد الأوروبي الذي اشترى مسبقاً 200 مليون جرعة ويفاوض لطلب مئة مليون أخرى «قد لا يتوافر اللقاح قبل مطلع العام 2021»، بحسب ما أفاد مصدر اوروبي.

وتقدمت دول أخرى مثل اليابان وكندا وبريطانيا بطلبيات للحصول على اللقاح، وسط توقعات بأن يتجاوز الطلب الكميات المتوافرة في البداية، إذ إن «فايزر» تتوقع توفير 50 مليون جرعة في 2020 و1.3 مليار العام المقبل.

قلق من استحواذ الدول الغنية على اللقاح

وتعرب منظمات غير حكومية منذ أشهر عن قلقها من استحواذ الدول الغنية على جرعات اللقاح فضلاً عن السعر المحتمل للقاح «فايزر». وقال روبن غيتار الناطق باسم «أوكسفام» في فرنسا، إن «اللقاح سيكون فعالاً بنسبة صفر في المئة (أي لن يكون فعالاً) للأشخاص الذي لا يملكون المال للحصول عليه». ولا يعرف حتى الآن إن كان اللقاح يوفر مناعة طويلة الأمد. إلا أن الإعلان أثار فوراً موجة أمل وارتفاعا كبيراً في البورصات العالمية بعد عشرة أشهر فقط على وضع الخريطة الجينية لفيروس «كورونا» المستجد هذا في ما يعتبر إنجازاً علمياً.

 

لقاحات أخرى

وتطور شركة «موديرنا» الأميركية لقاحاً تجريبياً آخر ينتظر صدور نتائجه في الأسابيع المقبلة يستخدم التكنولوجيا نفسها. ويترقب العالم أيضاً نتائج لقاح آخر بات في مراحل متقدمة وتطوره شركة «أسترازينيكا» مع جامعة أكسفورد.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبريسوس إن الإعلان «مشجع».

كما رحب ترامب في تغريدة، بهذا الإعلان معتبراً أنه «نبأ رائع»، فيما أكد الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أنه يرى مؤشر «أمل» في إعلان شركتي «فايزر» و«بايونتيك»، محذّراً من أن «المعركة» لا تزال طويلة. وناشد الأميركيين وضع الكمامة «التي لا تشكل تموضعاً سياسياً».

وسجلت الولايات المتحدة لأيام متتالية عدداً قياسياً من الإصابات الجديدة التي تفوق المئة ألف يومياً وتجاوزت الاثنين عتبة عشرة ملايين إصابة بفيروس «كورونا» المستجد منذ بدء تفشي الوباء على أراضيها مع زيادة مليون إصابة جديدة في غضون عشرة أيام.

وتوفي أكثر من 238 ألف شخص في الولايات المتحدة جراء «كوفيد-19» وفق الأرقام الرسمية، إلا أن السلطات الصحية ترى أن الحصيلة الفعلية تزيد عن 300 ألفاً بكثير.

وسجلت أكثر من 50,3 مليون إصابة في كل أنحاء العالم منذ ظهور الوباء في الصين في كانون الأول/ديسمبر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"