عادي

«العويس الثقافية» توثق ملتقى «رواية الشباب في الإمارات»

19:03 مساء
قراءة دقيقتين
كتاب جديد بعنوان «رواية الشباب في الإمارات ـ دراسات وأبحاث»
كتاب جديد بعنوان «رواية الشباب في الإمارات ـ دراسات وأبحاث»

صدر حديثاً عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية كتاب جديد بعنوان «رواية الشباب في الإمارات ـ دراسات وأبحاث» لمجموعة باحثين: إبراهيم الهاشمي (غواية النشر، الرواية الإماراتية بين الكم والكيف)، عبد الفتاح صبري (الرواية الإماراتية، من سرد الماء والصحراء إلى سرد الذات)، د. صالح هويدي (الحضور المهيمن للمرأة في الخطاب الروائي الإماراتي، فتحية النمر نموذجاً)، عـزت عمـر (أثر الحداثة وما بعدها في رواية الشباب الإماراتي)، د. أمينة ذيبان (في فمي لؤلؤة: الماء هل يؤرخ سرداً)، سامح كعوش (شباب الرواية لا رواية الشباب..«حارس الشمس» لإيمان اليوسف أنموذجاً). د. أحمد الزعبي (فضاءات الرواية الإماراتية الجديدة، رواية: «عيناك يا حمدة» ورواية: «طوي بخيتة» أنموذجاً) وإسلام أبو شكير (الرواية الإماراتية والتأسيس الجديد «غرفة واحدة لا تكفي» لسلطان العميمي).
واحتوى الكتاب على شهادات لروائيين إماراتيين: (المتعة أم التأثير) لعبد الله النعيمي، و(خيارات صحيحة) لفتحية النمر، و(سؤال الأنا والمكان) لريم الكمالي، و(فتح النوافذ والبواب) لإيمان يوسف، و(هوس الكتابة) لبدرية الشامسي، و (الكتابة أمانة) لمريم الغفلي.
يحمل هذا الكتاب الرقم (23) في سلسلة الندوات التي تنظمها العويس الثقافية، التي سبق أن عقدت «ملتقى رواية الشباب في الإمارات» يومي 26-28 سبتمبر 2017 وقُدمت خلاله مجموعة من الأبحاث والشهادات لنخبة من النقاد والكتاب والروائيين الإماراتيين والعرب.
جاء في مقدمة الكتاب: «لقد أفرزت الساحة الثقافية مئات الأسماء التي تعبر عن وجودها من خلال الكتاب، بعض تلك الأسماء حققت حضوراً لافتاً بين القراء والبعض الآخر يتلمس الطريق، ولأن وجود هذا العدد الكبير من محبي كتابة الرواية سيؤثر في فنون إبداعية أخرى وجدنا في مؤسسة العويس الثقافية لزاماً علينا أن نعقد الحلقات النقاشية لنعطي الفرصة للنقاد كي يقولوا كلمتهم في عشرات الروايات التي نُشرت خلال السنوات العشر الأخيرة، لأن النقد يحدد ملامح كل كاتب ويضعه في مكانه الصحيح بين مجايليه، وندرك أن عملية كهذه تحتاج إلى وقت حتى يستقر الإبداع بشكله الصحيح».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"