عادي

الأنفاس الأولى للمولود تحدد مسار عملية التنفس لاحقاً

22:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

يسلط بحث جديد من كلية الطب بجامعة فيرجينيا الضوء على التغييرات المستمرة في أنظمة التنفس التي تحدث بدقة مع التنفس الأول؛ وربما تقدم رؤى مهمة حول متلازمة موت الرضع المفاجئ. اكتشف البحث نظام إشارات داخل جذع الدماغ ينشط على الفور عند الولادة تقريباً لدعم التنفس المبكر، وعلى ما يبدو أن اللحظات الأولى لتنفس المولود تؤدي إلى تشغيل نظام الدعم هذا.
تساعد النتائج الجديدة الباحثين على فهم كيفية تحول عملية التنفس من الحالة الهشة المعرضة لتلف الدماغ والتوقفات القاتلة في وقت مبكر من التطور، إلى نظام فسيولوجي مستقر وقوي يمد الجسم بالأكسجين بشكل منتظم بقية حياة الطفل.
وجد الباحثون من دراسة الفئران أن جينًا معينًا يتم تشغيله فور الولادة في مجموعة من الخلايا العصبية التي تنظم التنفس بشكل انتقائي. ينتج هذا الجين ناقلًا عصبيًا ببتيدًا يبدأ إطلاقه بواسطة هذه الخلايا العصبية بمجرد خروج الطفل إلى الحياة.
قرر العلماء أن كبت الببتيد في الفئران يسبب مشاكل في التنفس ويزيد من تواتر انقطاع النفس. زاد انقطاع النفس هذا مع التغيرات في درجة حرارة البيئة. تشير هذه الملاحظات إلى أن مشاكل نظام الببتيد العصبي قد يكون لها دور في ظاهرة موت المهد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"