عادي

«أسبوع أبوظبي للاستدامة».. نهج إماراتي خلّاق لمجابهة التغير المناخي

22:51 مساء
قراءة 3 دقائق
1

يجسد «أسبوع أبوظبي للاستدامة» الذي تعقد فعالياته افتراضياً خلال الفترة من 18 إلى 21 يناير/ كانون الثاني الجاري النهج الخلاق لدولة الإمارات في ترسيخ دعائم الاستدامة والحد من آثار التغير المناخي.
 وتحتل دولة الإمارات مكانة رائدة بين الدول الملتزمة بمواجهة التحديات المرتبطة بالتغير المناخي حيث أعلنت نهاية العام الماضي تسليمها تعهداتها والتزاماتها الوطنية في اتفاقية باريس للتغير المناخي وذلك بتعهدها خفض انبعاثات الكربون بنسبة الربع قبل عام 2030.  وتدعم شركة «أبوظبي لطاقة المستقبل» (مصدر)، الجهة المستضيفة ل«أسبوع أبوظبي للاستدامة» منذ تأسيسها عام 2006، الجهود العالمية لمواجهة تداعيات التغير المناخي، ويشكل الأسبوع إحدى المنصات العالمية البارزة التي تركز على قضايا الطاقة والتغير المناخي نظراً لتزايد الاهتمام العالمي بمصادر الطاقة المستدامة بالتوازي مع الحاجة لحلول لتوليد الطاقة تحافظ على سلامة البيئة وتحد من الانبعاثات الكربونية.
الفعاليات الافتراضية 
 ويتضمن «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2021» سلسلة من الفعاليات الافتراضية رفيعة المستوى ستركز على استكشاف الفرص المتاحة من أجل تحقيق «التعافي الأخضر» في مرحلة ما بعد جائحة «كوفيد-19» وتتجسد أهمية هذه الدورة في كونها تشكل الحدث العالمي الرئيسي الأول لعام 2021.  ويوفر الأسبوع منصة رائدة تسهم في صياغة أجندة الاستدامة العالمية إضافة إلى العمل المشترك وتعزيز الفهم لأبرز التوجهات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية التي تسهم في تشكيل عالم اليوم. كما يسهم من خلال مبادراته وفعالياته المختلفة في دفع عملية تبادل المعارف وتطبيق الاستراتيجيات وتطوير الحلول اللازمة لمواصلة مسيرة التقدم البشري ويوفر منصة عالمية للشركات من أجل تطوير أعمالها ومبادراتها أو المساهمة في جهودها لتسريع عملية نشر تقنياتها وتطويرها.
 يستقطب «أسبوع أبوظبي للاستدامة» مزيجاً فريداً من خبراء القطاعات ورواد التكنولوجيا والجيل القادم من قادة الاستدامة من أجل تحفيز الحوار واتخاذ خطوات فاعلة تسهم في دفع أجندة الاستدامة العالمية نحو الأمام. وتركز أجندة الأسبوع في دورتها الحالية على التعافي الأخضر، ففي ظل هذه الظروف الاستثنائية أصبح الاستثمار في أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حاجة ملحة بالنسبة للدول والحكومات خصوصاً في ضوء ازدياد حجم التحديات المرتبطة بتحقيقها.
161 دولة 
 تشمل فعالياته الافتراضية «قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة» و«الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة» (آيرينا) و«ملتقى أبوظبي للتمويل المستدام» و«منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي» و«حوار الشباب» و«منتديات القمة العالمية لطاقة المستقبل».
وتعد «آيرينا» من الفعاليات المهمة التي يستهل بها «أسبوع أبوظبي للاستدامة» أعماله كل عام وتضم «آيرينا» 161 من الدول الأعضاء و22 دولة قيد الانضمام سعياً للتحول لقطاع طاقة مستدام في المستقبل. وتمثل الوكالة المنصة الأساسية للتعاون الدولي، كما تعد مركزاً للامتياز والسياسات والتكنولوجيا والموارد والمعارف المالية في مجال الطاقة المتجددة وتعتبر السلطة النهائية لاتخاذ القرار في الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا».
تتضمن القمة التي تستضيفها «مصدر» ثلاث جلسات مدة كل جلسة ساعتين وتركز على ثلاثة محاور هي إعادة عجلة الحياة للدوران وتعزيز المسؤولية والتفاعل وممارسة الأعمال والاستثمار. ويتم التطرق من خلال كل محور إلى القضايا والموضوعات الرئيسية التي من شأنها إفساح المجال أمام الفرص الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية لتحقيق التعافي الأخضر في العالم ما بعد جائحة «كوفيد-19».
 سيسعى برنامج القمة إلى إيجاد حلول للتحديات العالمية الراهنة مع التركيز على تدابير الاستدامة التي تعتمد على التكنولوجيا ويقودها العنصر البشري، وستستضيف مصدر خلال الأسبوع أيضا «حوار الشباب» والذي سيجمع شباب من مختلف أنحاء العالم افتراضيا لمناقشة سبل المساهمة بدور فاعل في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والخطة التنموية الشاملة للإمارات خلال الخمسين عاما المقبلة.
 وتتضمن الفعالية سلسلة من الجلسات الحوارية والعروض التوضيحية التي يشرف عليها الشباب وذلك بهدف مناقشة سبل مساهمة الشباب بدور فاعل في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة والخطة التنموية الشاملة للإمارات خلال الخمسين عاماً المقبلة إضافة إلى تسليط الضوء على الطرق والأساليب الكفيلة بتزويد الشباب بالمهارات اللازمة لمواكبة احتياجات الوظائف في المستقبل وكيفية العمل على فتح قنوات تواصل فعالة تكفل إيصال هذه المتطلبات إلى القادة حول العالم.
مليون شاب 
 تتمحور رؤية المنصة حول التعريف بالمهارات المستقبلية وتسليط الضوء على مستقبل الوظائف واستهداف ما يصل إلى مليون شاب بحلول عام 2030 من خلال تطبيق التعلم الذي توفره المنصة والخبرات المكتسبة من خلال التعليم الإلكتروني وإعداد وتدريب 50 ألف شاب .
 منتدى المجلس الأطلسي
 يجمع «منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي» صناع السياسات من المنطقة والعالم ورواد القطاعات وقادة الفكر لوضع أجندة الطاقة العالمية خلال العام ودراسة الآثار ودراسة الآثار الجيوسياسية والجيواقتصادية على المدى الطويل للتغيرات التي يشهدها قطاع الطاقة.   (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"