عادي

«فيفا» يعتمد أربعة مرشحين لانتخابات الاتحاد الإفريقي

17:23 مساء
قراءة دقيقتين
كاف

صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على اعتماد أربعة مرشحين لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) من بينهم الموريتاني أحمد ولد يحيى، فيما استبعد الرئيس الملغاشي أحمد أحمد الموقوف بتهم فساد.
وبعد الخضوع لفحوص إضافية، منحت لجنة المراجعة في «فيفا» الضوء الأخضر ليحيى والجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، لينضما إلى السنغالي أوغوستين سنغور والعاجي جاك أنوما.
ومن المقرر أن تقام الانتخابات في 12 مارس المقبل في العاصمة المغربية الرباط.
وكتب ولد يحيى في حسابه في «تويتر»: «سعيد للإعلان عن اعتماد ترشحي لرئاسة كاف، ومنصب نائب رئيس فيفا من قبل لجنة المراقبة في فيفا».
ووجّه الاتحاد الدولي رسالتين إلى موتسيبي وولد يحيى لإبلاغهما بالمصادقة على الترشح لمنصب رئيس الاتحاد الإفريقي ونائب رئيس (فيفا). وكانت لجنة الحوكمة في الاتحاد الإفريقي قد أعلنت في 6 يناير الماضي أن ترشيحي الموريتاني والجنوب إفريقي كانا بحاجة لفحوص إضافية.
واستبعد الرئيس الملغاشي أحمد أحمد من التقدم لولاية ثانية بعد إيقافه من قبل «فيفا» لخمس سنوات، عن كل الأنشطة الكروية بسبب قضايا فساد في 23 نوفمبر الماضي، وذلك على الرغم من استئنافه القرار لدى محكمة التحكيم الرياضية.
وكان أحمد قد أوقف لفترة قصيرة وخضع للتحقيق في فرنسا في يونيو 2019 في شبهات فساد قبل إخلاء سبيله، علماً بأنه وصل إلى منصبه، منهياً حكماً دام 29 عاماً لعيسى حياتو بنيله 34 صوتاً، مقابل 20 للكاميروني الواسع النفوذ الذي لاحقته أيضاً فضائح فساد عديدة.
ويرأس المحامي سنغور (55 عاماً) الاتحاد السنغالي منذ 11 عاماً، ونادي غوريه؛ الجزيرة الواقعة قبالة العاصمة داكار والتي يشغل فيها منصب العمدة أيضاً.
ورافق الخبير المالي العاجي أنوما (69 عاماً) الذي رأس اتحاد بلاده سابقاً، الصعود القوي لمنتخب بلاده، ما أهله للمشاركة في مونديالي 2010 و2014.
كما يرأس رجل الأعمال الموريتاني ولد يحيى (44 عاماً) اتحاد بلاده منذ 2011. وفي ولايته، شارك منتخب «المرابطون» للمرة الأولى في كأس أمم إفريقيا عام 2019.
وبعد انتخابه رئيساً لاتحاد بلاده في 2011، قال ولد يحيى الرئيس السابق لنادي «أف سي نواذيبو»: «إن الخمول الذي تعانيه كرة القدم الموريتانية ليس قدراً محتوماً حتى نستسلم له، ولكنه مرض يحتاج إلى علاج».
أما رجل الأعمال الجنوب إفريقي موتسيبي فصنع ثروته في عالم المناجم. ويرأس نادي ماميلودي صنداونز في بريتوريا، الذي أحرز لقب دوري أبطال إفريقيا في 2016.
ويمتلك كل من الاتحادات الـ54 المنضوية، صوتاً في الانتخابات، في حين يفوز من يحقق الأكثرية البسيطة في الجولة الأولى.
 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"