عادي

«بكتيريا ماكرة» تتجنب المضادات الحيوية

22:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


إعداد: مصطفى الزعبي
اكتشف علماء من جامعة كارنيجي ميلون وكلية لندن الجامعية وجامعة شيكاغو الأمريكية، أن البكتيريا تغير شكلها لتجنب المضادات الحيوية، وعند انتهاء مفعول المضادات الحيوية، تستعيد أشكالها الأصلية وتتطور وتنمو بعد ذلك.
وأشار العلماء إلى أن البكتيريا «الماكرة» تتخلص من جدرانها الخلوية بالكامل، وتغير جهتها لتجنب الأدوية، وتشير الدراسة الجديدة إلى أن جدار الخلية يبقى سليماً، لكنه يغير من شكله ليشكل الحرف «سي c» 
وأجرى العلماء دراستهم على بكتيريا «Caulobacter crescentus» وهي بكتيريا سلبية قليلة التغذية توجد في بحيرات المياه العذبة والجداول، وأضافوا كمية صغيرة من المضاد الحيوي واسع الطيف «الكلورامفينيكول» على البكتيريا التي هربت من الأدوية بالانقسام ولم تستطع الأدوية قتل البكتيريا بشكل كامل لكنها أبطأت معدل تكاثرها، وأقدمت على تغير شكلها من خلال التمدد والانحناء لتكتسب شكل C. وكان هذا كافياً لتغيير معدل نمو البكتيريا للارتفاع إلى مستويات ما قبل «الكلورامفينيكول».
ويقول البروفيسور، شيلاديتيا بانيرجي، المؤلف الأول للدراسة وعالم الفيزياء الحيوية بجامعة كارنيجي ميلون: «باستخدام التجارب أحادية الخلية، نثبت أن تغيرات شكل الخلية تعمل كاستراتيجية تغذية مرتدة لجعل البكتيريا أكثر تكيفاً مع المضادات الحيوية الباقية».
وأضاف: هذه التغييرات في الشكل تمكن البكتيريا من التغلب على إجهاد المضادات الحيوية واستئناف النمو السريع.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"