عادي

قراءة إيجابية لمؤشر مديري المشتريات في دبي مطلع 2021

11:39 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
متسوقون في دبي مول
متسوقون في دبي مول (تصوير: يوسف الأمير/ الخليج)

دبي: هشام مدخنة

قالت «آي إتش إس ماركيت» IHS Markit، أن قطاع الأعمال غير النفطي في دبي حقق نمواً وزيادة في النشاط التجاري للشهر الثاني على التوالي في يناير/كانون الثاني الماضي. رغم إعادة التشدد في بعض الإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.
وأظهر مؤشر مديري المشتريات الشهري استمرار دبي فوق عتبة النمو عند 50.6% في يناير/كانون الثاني الماضي، انخفاضاً من 51% في ديسمبر/كانون الأول. وأظهرت أرقام التوظيف في دبي ارتفاعاً طفيفاً للمرة الأولى منذ حوالي العام، وبأسرع وتيرة في 14 شهراً حيث أعربت الشركات عن تفاؤلها تجاه الأعمال المستقبلية.
وقال المحلل الاقتصادي في «آي إتش إس ماركيت» ديفيد أوين: «نمت الشركات غير النفطية في دبي للشهر الثاني على التوالي في يناير. وازدادت الثقة في عام 2021 أيضاً بسبب سجل اللقاحات السريع في الإمارات، بعد أن أدى الوباء إلى انخفاضات قياسية خلال الربع الثاني من عام 2020».
وبحسب التقرير، سجلت جميع القطاعات تقريباً نمواً ملحوظاً في الإمارة، باستثناء السياحة والسفر مع تشديد قيود السفر العالمية. وكان قطاع الجملة والتجزئة الأفضل أداءً في الشهر الماضي والمحرك الرئيسي لخلق فرص العمل. وأشارت بعض الشركات إلى زيادة طلب العملاء، وكان التفاؤل عند أعلى مستوياته منذ سبتمبر/أيلول الماضي.
بالمقابل، أشارت بيانات المؤشر إلى أن جانب الطلب كان ضعيفاً في يناير، مع تراجع نمو المبيعات إلى أبطأ وتيرة في تسلسل التوسع الحالي لمدة ثمانية أشهر. وانخفضت تكاليف المدخلات لأول مرة في ستة أشهر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"