عادي
تكلفة التأمين على «الائتمان» لأبوظبي ودبي تعود إلى ما قبل الجائحة

أول تراجع لحيازات المركزي الإماراتي من الذهب في 3 سنوات

16:58 مساء
قراءة دقيقتين
المركزي الإماراتي
الشارقة - عبير أبو شمالة

تراجعت قيمة حيازات مصرف الإمارات المركزي من الذهب بحوالي 13.2% في يناير/كانون الثاني الماضي عن مستوياتها في نهاية عام 2020، بفارق 1.8 مليار درهم، لتصل مع نهاية يناير الماضي إلى 11.2 مليار درهم، مقابل 12.86 مليار درهم في نهاية ديسمبر 2020، وهو المستوى الذي يعد الأعلى على الإطلاق في قيمة حيازات الذهب لدى «المركزي».
وعلى الرغم من هذا الانخفاض تبقى قيمة حيازات «المركزي» من الذهب في نهاية يناير/كانون الثاني الماضي مرتفعة بفارق قياسي يصل إلى 176.2% عن مستوياته في بداية 2020. وتعد هذه أول عملية تسييل أو بيع لحيازات «المركزي» من الذهب، والتي يواصل العمل على زيادتها منذ 3 سنوات.

تكلفة التأمين على الائتمان

قال «المركزي» إن تكلفة التأمين على الائتمان للعاصمة أبوظبي تراجعت بحوالي 11.7 نقطة أساس في الربع الأخير من العام الماضي، لتبلغ 40.5 نقطة أساس، وهو المستوى الأقل بين اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نتيجة عودة النشاط الاقتصادي وتحسن مستويات الثقة. وتراجعت بحسب تقرير المراجعة الاقتصادية الفصلية التي أصدرها مصرف الإمارات المركزي أمس الخميس تكلفة التأمين على الائتمان لإمارة دبي بحوالي 40.5 نقطة أساس في الربع الأخير 2020، إلى 127.5 نقطة أساس. وبذلك عادت التكلفة على مستوى الإمارتين إلى مستويات ما قبل الجائحة ما يؤكد ثقة المستثمرين في اقتصاد الإمارات.

سعر صرف الدرهم 

تراجع سعر الصرف الحقيقي للدرهم بحسب المراجعة الربعية للمصرف المركزي بنحو 6% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، وبنحو 2.6% على أساس المقارنة الفصلية. وقال التقرير إن متوسط سعر الصرف الاسمي للدرهم، الذي يأخذ في الاعتبار معدلات الصرف الثنائية مع الشركاء التجاريين للدولة تراجع في الربع الأخير بنحو 2.5% مقابل مستوياته في الربع الأخير من 2019، وبنحو 1.9% مقابل الربع الثالث 2020.
وأرجع المركزي السبب في ذلك إلى التراجع القوي في الدولار الأمريكي المربوطة به عملة الإمارات. ويأخذ سعر الصرف الحقيقي في اعتباره الفارق في مستويات التضخم بين الإمارات وشركائها التجاريين. 
وقال التقرير إن الفارق في مستوى التراجع بين سعر الصرف الاسمي والحقيقي للدرهم يرجع إلى الانكماش في أسعار المستهلك في الإمارات مقابل مستويات التضخم السائدة لدى الشركاء التجاريين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"