عادي

14خيلاً تشارك اليوم في قرعة كأس دبي العالمي 2021

23:10 مساء
قراءة 4 دقائق
1
1

دبي: أحمد عزت

تجري في الحادية عشرة والنصف ظهر اليوم، مراسم قرعة الشوط الرئيسي لكأس دبي العالمي 2021 في نسخته الخامسة والعشرين «اليوبيل الفضي»، إلى جانب 4 أشواط أخرى، بمضمار ميدان العالمي وسط حضور إعلامي من ممثلي الأجهزة الإعلامية المحلية والعالمية، ويبلغ مجموع جوائز أمسية كأس دبي العالمي 26.5 مليون دولار، منها 12 مليون دولار للشوط الرئيسي الذي يقام برعاية طيران الإمارات ويشهد مشاركة 14 خيلاً.

وتحدد القرعة بوابات الانطلاقة لكل جواد، في السباق الذي سينطلق يوم السبت المقبل، وعلى ضوء ذلك تتحدد حظوظ كل مشارك في السباق، وتبرز أهمية القرعة، في كونها تمنح الخيول التي تأتي في البوابات المتوسطة «5» و«6» و«7» و«8» أفضلية انطلاق مريحة مقارنة بالخيول التي تضعها القرعة في بوابات قريبة من الحافتين الداخلية والخارجية، عبر البوابتين الأولى والأخيرة.

وتعد الأشواط التسعة المكونة لأمسية «كأس دبي العالمي» الأغلى والأشهر عالمياً، وتستقطب في كل عام نخبة من أقوى الخيول في العالم، وتشهد النسخة الحالية مشاركة 117 جواداً تمثل 11 دولة من قارات العالم الست.

وكانت هيئة الإمارات لسباقات الخيل قد أجرت قرعة ال4 الأشواط الأولى أمس الأول، وهي دبي كحيلة كلاسيك «ج1 - 750 ألف دولار»، وجودلفين مايل «ج2 - 750 ألف دولار»، وكأس دبي الذهبي «ج2 - 750 ألف دولار»، وديربي الإمارات «ج2 - 750 ألف دولار».

وتمثل الإمارات في الشوط الرئيسي، نخبة من أبرز الخيول أهمها «جيفتس أوف جولد» لجودلفين بإشراف المدرب العالمي سعيد بن سرور، صاحب التسع بطولات بكأس دبي العالمي، كما يمثل جودلفين أيضاً الجواد الأعلى تصنيفاً في القائمة «ميستك جايد» بإشراف المدرب مايكل ستيدام، ويدفع الفريق الأزرق الملكي كذلك ب«ماجني كورس» بإشراف المدرب أندريه فابر.

كما تعول الآمال الإماراتية على الجواد «هايبوثيتيكال» المملوك لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف المدرب سالم بن غدير، وذلك بعد الأداء القوي الذي قدمه الجواد منذ بداية الموسم، وحلوله وصيفاً مطلع هذا الشهر في الجولة الثالثة من «آل مكتوم للتحدي» في أمسية السوبر ساترداي، ويشارك الحصان «كابيزانو» المملوك لسلطان علي بإشراف سالم بن غدير.

أما الخيول الأمريكية فتمثلها 3 خيول، ويتصدرها «جيسس تيم» وصيف كأس بيجاسوس العالمي بإشراف المدرب خوسيه فرانسيسكو دي أنجيلو، و«سليبي آيز تود» بإشراف المدرب ميجيل أنجيل سيلفا والفائز بسباق الفئة الثانية، و«تيتل ريدي» بطل لويزياناستيكس الفئة الثالثة«بإشراف المدرب دالاس ستيورات.

ويمثل اليابان في هذا الشوط«تشوا ويزرد» الذي توج بلقب شامبيون كب على مضمار تشوكيو العام الماضي بإشراف المدرب ريوجي أوكوبووايل، بالإضافة إلى مشاركة الجواد الأوروجوياني«اجست فيسكال» بإشراف المدرب أنطونيو سنترا، ويمثل ليبيا«ميليتاري لو» بشعار ناصر عسكر وإشراف مصبح المهيري، و«ذا جريت كوليكشن» لزاور سكريكوف بإشراف دووج واتسون.

ويشارك المدرب البحريني فوزي ناس للمرة الأولى في السباق عبر البطل«ساليوت ذا سولجر» بطل الجولتين الثانية والثالثة لبطولة آل مكتوم للتحدي، فيما يمثل السعودية«جريت سكوت» للأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز الذي جاء ثالثاً في كأس السعودية بإشراف المدرب عبد الله بن مشرف.

قرعة الأشواط الأخرى

بالإضافة إلى شوط كأس دبي العالمي، ستجرى قرعة 4 أشواط أخرى هى القوز سبرنت لمسافة 1200 متر«جروب 1»ومجموع جوائزه مليون دولار، ودبي جولدن شاهين لمسافة 1200 متر«جروب 1»ومجموع جوائز الشوط 1.5 مليون دولار، ودبي تيرف لمسافة 1800 متر«جروب 1» وجائزته 4 ملايين دولار، ودبي شيما كلاسيك لمسافة 2410 أمتار«جروب 1» ومجموع جوائزه 5 ملايين دولار.

ميدان.. عمل لا يتوقف

تحول مضمار ميدان إلى خلية نحل وعمل، لوضع اللمسات الأخيرة قبل الحدث الكبير الذي اعتاد أن يجذب الجماهير من مختلف أنحاء العالم، لكن الجمهور يغيب عن الحضور في هذه النسخة كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، في الوقت الذي واصلت الخيول المشاركة في الأشواط التسعة تدريباتها اليوم على مضمار ميدان الذي تزين بأبهى صوره استعداداً لضربة البداية.

وتقيم اللجنة المنظمة حفل إفطار صباح الغد مع الفرسان والملاك، وتفتتح المراكز الإعلامية في الثانية عشرة من ظهر السبت، وينطلق الشوط الأول في الرابعة إلا ربع عصراً، وهو ما أعلنته اللجنة المنظمة خلال برنامجها الرسمي.

تحول جذري في 1998 بترفيع السباق للفئة الأولى

تحول تصنيف سباق كأس دبي العالمي لجروب «1» في عام 1998، بعد أن أوصت اللجنة التنفيذية لمنظمة الخيول العالمية بذلك في اجتماعها بلندن يوم 20 يونيو/ حزيران 1997، وضم اجتماع اللجنة التنفيذية 15 عضواً من مختلف قارات العالم، وأصبح القرار رسمياً في اجتماع منظمة السباقات العالمية في باريس في أكتوبر 1997.

أعلن القرار الفرنسي جان لوي رومانيه رئيس منظمة السباقات بتصنيف البطولة ضمن «جروب 1»، وأكد رومانيه أن منظمة السباقات العالمية اقتنعت تماماً بالمستوى العالي للخيول المشاركة في كأس دبي العالمي؛ حيث بلغ معدل التصنيف للسباق الأول 128 درجة، والسباق الثاني 128 درجة.

ورأى رئيس منظمة السباقات العالمية أن كأس دبي العالمي تعد أبرز حدث عالمي في تاريخ سباقات الخيل؛ إذ إنه للمرة الأولى في تاريخ السباقات بالعالم يتقابل أبطال القارات في سباق واحد، وهذا ما دفع اللجنة المنظمة إلى رفع تصنيف البطولة للدرجة الأولى.

وهذا يدل على النجاح الكبير، الذي حققه كأس دبي العالمي منذ النسخة الأولى التي أبهرت العالم بمشاركة نخبة الخيول بقيادة «سيجار» لتصبح بعدها البطولة محط أنظار العالم أجمع وأمنية كل مُلاك الخيول للمشاركة فيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"