عادي

«الشارقة القرائي للطفل» يعرض تجارب لشراكات ملهمة

16:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

استضافت فعاليات الدورة الـ12 من مهرجان الشارقة القرائي للطفل، الكاتبة والإعلامية الإماراتية صفية الشحي، والثنائي كاتي تسانج وكيفين تسانج، الزوجين الروائيين المتخصصين في كتابة قصص الأطفال واليافعين من المملكة المتحدة، في جلسة حوارية حملت عنوان «كن شريكي».
وكشفت الشحي، خلال الجلسة التي أدارتها الكاتبة شيخة المطيري، أن دافع كتابتها لقصص الأطفال يتمثل في شراكة مع أطفالها، ولم يكن مخططاً لها. 
وقالت: «لم أكن لأصبح كاتبة لو لم أكن أماً»، وأشارت إلى أن أطفالها يلهمونها من خلال تساؤلاتهم، وأن ذلك يدفعها إلى ابتكار قصص في محاولة لتوفير الإجابات لهم ولأقرانهم.
وعرض الثنائي كاتي وكيفين، اللذان جاءت مشاركتهما في اتصال مرئي عن بعد، آلية عملهما في بناء القصص والتفكير في تطويرها بالشراكة بينهما، مشيرين إلى أنهما يبدآن بتسجيل الملاحظات وتعليقها على لوحة في جدار المنزل، ومع تراكم هذا المعطيات حول فكرة القصة يشرعان في كتابة أحداثها وفصولها.
وأجمع المشاركون الثلاثة في الجلسة على أهمية الشراكات الناجحة في أدب الأطفال بين المؤلفين والرسامين والناشرين والمترجمين، حيث قالت صفية الشحي: «إن تعاوني مع الرسامة هيفاء عبد الحسين أسهم في توصيل أفكار قصصي للأطفال»، فيما أشار الثنائي كاتي وكيفين إلى أن إنتاج كتبهما لا يقوم بشراكة في ما بينهما وحسب؛ وإنما يصل إلى الرسام والناشر ومصمم الغلاف وغيرهم من العاملين على الكتاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"