عادي

الاحتباس الحراري يبطئ انكماش ثقب الأوزون بالقطب الشمالي

23:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1

قال علماء المناخ إن مساحة ثقب غاز الأوزون الذي تشكل فوق منطقة القطب الشمالي في ثمانينات القرن الماضي تنكمش بشكل أبطأ مما كانت عليه سابقاً.

وأوضح روس سالافيتش، الأستاذ بجامعة ماريلاند، أن حالة طبقة الأوزون في منطقة القطب الشمالي تؤثر فيها عمليتان متنافستان وهما الانخفاض البطيء لنسبة «الفريونات» في الغلاف الجوي من جهة، والاحترار العالمي من جهة أخرى، مما يقلل درجة حرارة الهواء فوق منطقة القطب الشمالي. ويسبب انخفاض درجة الحرارة فوق منطقة القطب الشمالي تحرر غاز الكلور، ما يبطئ عملية استعادة طبقة الأوزون. ونشروا مقالاً بهذا الشأن في مجلة Nature Communications العلمية.

يذكر أن علماء الكيمياء الأمريكيين استوضحوا في منتصف الثمانينات أن طبقة الأوزون التي تحمي الأرض من الأشعة فوق البنفسجية بدأت تتحلل تدريجياً تحت تأثير «الفريونات»، بصفتها مركبات للفلور والكلور والهيدروكربونات. واستخدمت تلك المركبات كمبردات ومكونات في مواد البناء تسللت تدريجياً إلى الغلاف الجوي، ما أدى إلى تشكل ثقبي الأوزون فوق القطبين الشمالي والجنوبي. وحظرت سلطات العديد من البلدان إنتاج واستخدام أخطر أنواع الفريونات، ثم سجل علماء المناخ بعد 5 أعوام لأول مرة علامات تدل على أن حجم ثقوب الأوزون بدأ في الانخفاض.

وبدأ العلماء في الأعوام الأخيرة يلاحظون أن معدل استعادة طبقة الأوزون فوق قطبي الأرض لا يتوافق إلى حد ما مع ما تنبأت به نماذج الكمبيوتر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"