عادي

مصر «تفرج» عن سفينة الحاويات «إيفر غيفن» بعد اتفاق تسوية

14:56 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url
السفينة الجانجة في قناة السويس (أ ف ب)
السفينة الجانجة في قناة السويس (أ ف ب)

الإسماعيلية (مصر) - أ ف ب

وقع رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع والشركة اليابانية مالكة سفينة الحاويات «إيفر غيفن»، الاربعاء، اتفاق تسوية يشمل تعويض مصر عن جنوح السفينة بالمجرى الملاحي واغلاقه لمدة ستة أيام.
وقال ربيع عقب مراسم التوقيع التي نقل التلفزيون الرسمي وقائعها: «أعلن للعالم كله التوصل إلى اتفاق»، في إشارة إلى اتفاق التسوية.

وبدأت السفينة التحرك لمغادرة قناة السويس، وذلك بعد «احتجازها أكثر من مئة يوم إثر توصل هيئة القناة إلى اتفاق تسوية مع الشركة المالكة للسفينة».

 وكانت حركة الملاحة تعطّلت في 23 آذار/مارس في قناة السويس في كلا الاتجاهين لستة أيام بعدما جنحت «إيفر غيفن» البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 متراً وحمولتها الإجمالية 224 ألف طن، خلال عاصفة رملية وتوقفت في عرض مجرى القناة.

وكانت السفينة قبل جنوحها متوجهة من الصين إلى ميناء روتردام الهولنديوقدّرت هيئة القناة الخسائر التي تكبّدتها مصر من جراء الحادث بما بين 12 و15 مليون دولار في اليوم الواحد.

وأدّى تعطل الملاحة إلى ازدحام مروري في القناة وتشكّل طابور انتظار طويل زاد على 420 سفينة محمّلة بـ26 مليون طنّ من البضائع.

وقال مسؤول في هيئة قناة السويس إن السفينة التي كانت محتجزة في منطقة البحيرات المرة، في طريقها حالياً إلى البحر المتوسط لاستئناف رحلتها. وأضاف أن «السفينة ستعبر قناة السويس في نهاية قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر».

وأعلنت السلطات المصرية الأحد أنّها توصّلت إلى «اتفاقية تسوية» مع شركة «شوي كيسن» اليابانية المالكة لـ«إيفر غيفن» ينصّ على الإفراج عن السفينة في مقابل حصول القاهرة على تعويض عن الخسائر والأضرار التي تكبّدتها من جرّاء إغلاق القناة.

ولم يعلن أيّ من الطرفين عن قيمة التعويضات التي اتّفقا عليها. وكانت الهيئة أعلنت خفض مبلغ التعويض المطلوب لقاء الخسائر والأضرار والأرباح الفائتة التي نجمت عن جنوح السفينة من 916 مليون دولار إلى 550 مليون دولار.

وقضت المحكمة الاقتصادية في الإسماعيلية الثلاثاء برفع الحجز التحفّظي عن السفينة التي ترفع علم بنما وتشغّلها شركة «إيفرغرين مارين» التايوانية.

ويمر عبر قناة السويس 10 في المئة من حركة التجارة البحرية الدولية، وتشكّل صلة وصل بين أوروبا وآسيا.

والعام الماضي، بلغ عدد السفن التي عبرت هذا الممرّ المائي الذي يربط البحرين الأحمر والمتوسط نحو 19 ألف سفينة، في حركة عادت على مصر بإيرادات تخطّت 5.6 مليارات دولار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"