عادي
انتقلت من المركز الـ 14 في نهاية 2020

الإمارات الثالثة عالمياً والأولى عربياً في «مؤشر جوازات السفر»

15:47 مساء
قراءة 6 دقائق
جواز السفر الإماراتي

دبي: «الخليج»
أعلن «مؤشر جوازات السفر»، أول مصدر معلومات فوري وتفاعلي للأفراد والمؤسسات الحكومية حول السفر الدولي، عن ترتيب جوازات السفر بحسب قوتها للربع الثالث من 2021، وكانت المكاسب الأكبر للولايات المتحدة الأمريكية تليها ألمانيا ونيوزيلندا.
ويأتي هذا التقرير بالتزامن مع فتح العديد من الدول لحدودها، والتخفيف الحذر للقيود المرتبطة بجائحة «كوفيد 19»، على مدار النصف الأول من العام. وشهد السفر الدولي إجمالاً زيادة بنسبة 6.5% حتى كتابة هذا الخبر.
وانتقلت الإمارات العربية المتحدة، التي احتل جواز سفرها صدارة الترتيب قبل «كوفيد 19»، من المركز الـ 14 في نهاية 2020، إلى المركز الثالث بالشراكة، لتكون الأولى والوحيدة، ضمن المراتب العشر الأولى عربياً وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ويعتمد «مؤشر جوازات السفر» على رقمين أساسيين، عدد الدول التي يتيح جواز السفر دخولها بدون تأشيرة سفر، ويرمز له VF، وعدد التأشيرات التي يتيح الحصول عليها عند الوصول، ويرمز له VOA. وتحدد هذه الأرقام ترتيب كل جواز سفر.

جواز السفر

وجاء جواز السفر النيوزيلندي (92 VF/44 VOA) في المرتبة الأولى في الربع الثالث، مسجلاً حصيلة تبلغ 136 بلداً. وحتى كتابة هذا الخبر، يتيح جواز السفر الإماراتي دخول 86 بلداً بدون تأشيرة، و48 بلداً تمنح التأشيرة عند الوصول، محققاً حصيلة تبلغ 134 بلداً.
وعلى مدار النصف الأول من 2021، كانت جوازات السفر الأفضل أداءً في المؤشر مرتبطة بمدى التزام الحكومات بالانفتاح والدبلوماسية الهادئة بين الدول، إلى جانب الدول التي تدير أزمة الجائحة العالمية بشكل أفضل داخل حدودها.
وقال أرماند آرتون، مؤسس ورئيس شركة «آرتون كابيتال»، ومؤسس «مؤشر جوازات السفر»: «بإمكاننا أن نقول أن الأسوأ في جائحة كوفيد 19 قد مرّ وأصبح خلفنا، وبتنا نرى المزيد من الدول تفتح حدودها بحذر».
وأضاف: «عادة ما تولد الابتكارات من رحم الأزمات، وقد بدأنا نشهد ذلك في قطاع السفر، إلى جانب تغير مشهد قطاع السفر في المستقبل أكثر من أي وقتٍ منذ بداية الجائحة».
وفقاً لتطبيق «معدل الانفتاح العالمي» (WOS) التابع لـ«مؤشر جوازات السفر»، والذي يوفر مقياساً فورياً وزمنياً للسفر الدولي، تظهر نتائج نهاية النصف الأول من 2021 مواصلة بعض الدول مثل الولايات المتحدة (+16) لتعافيها، فيما بقيت دول أخرى عالقة في أزمات كوفيد 19، لتتراجع في المراكز، مع ما فيها من قيود صحية وقيود على الحركة تتسبب بانخفاض حركة السفر.
وتشير الأرقام إلى أن العالم بالكاد يقترب من مستويات الانفتاح والسفر الدولي السابقة للجائحة، وكانت المكاسب الأكبر في 2021 من نصيب الدول التي استطاعت إدارة أزمة الجائحة بشكل فعال، وتقترب من العودة لوضع شبه طبيعي، قبل تراجع معدلات كافة الدول في مواجهة الجائحة.
وفي تعليق له على خدمات التطبيق الذكي الخاص بهذه المنصة، قال نائب الرئيس للتسويق في «آرتون كابيتال»، هرانت بوغوسيان: «غيّر «مؤشر جوازات السفر» من كيفية تعاملنا مع جوازات السفر، حيث قدّم أول مقياس تفاعلي فوري في العالم لحالة السفر الدولي».
وأضاف بوغوسيان: «ليس «مؤشر جوازت السفر» مجرّد أداة بسيطة للترتيب، وبعكس مؤشرات السفر الدولي الأخرى، يستطيع محرك بحث «مؤشر جوازات السفر» أن يُدرج القيود المؤقتة والقيود المرتبطة بالاضطرابات السياسية والجائحة بشكل فوري. إضافة إلى ذلك، فإن المؤشر قادر على تقديم معلومات معمقة حول عدد من العوامل الاجتماعية السياسية المؤثرة، ما جعل العديد من وزراء الخارجية حول العالم يستخدمون منصتنا لتحليل ومقارنة سياساتهم مع الدول الأخرى».
لمحة إقليمية
كانت الإمارات الدولة الخليجية الوحيدة التي شهدت صعوداً في النصف الأول من 2021، متقدّمة ثماني مراتب إلى المركز الخامس، فيما ظلّت الدول الخليجية الأخرى في ذات المراكز تقريباً خلال هذه الفترة كالتالي: البحرين (50)، الكويت (42)، عُمان (49) والسعودية (50).
أوروبا: خارج الاتحاد الأوروبي، كانت جوازات السفر الأكثر تحسناً في صربيا (+12/24) ومقدونيا الشمالية (+13/29) وألبانيا (+12/32)، أما على الطرف الآخر، فقد هبطت جوازات سفر الدولتين الصناعيتين الأكبر خارج الاتحاد الأوروبي – المملكة المتحدة والنرويج – إلى المرتبتين الخامسة (-1) والسادسة (-3) على التوالي.
وعلى الرغم من إطلاق جوازات سفر اللقاحات، لم تشهد جوازات السفر الأوروبية تغييراً يذكر، مع الانتقال لمرتبة واحدة في التغييرات النادرة التي حصلت سواءً صعوداً أم هبوطاً. وإثر توحيد سياسات الهجرة بين العديد من دول الاتحاد الأوروبي، فإنها غالباً ما تتحرك ككتلة واحدة في الترتيب باتجاه مماثل، إضافة إلى كون جوازات السفر الأوروبية من الأقوى أصلاً بالنسبة للانفتاح العالمي، وتهيمن حالياً على قائمة العشرة الأوائل. وكانت أكثر جوازات السفر الأوروبية تحسّناً من جمهورية التشيك (+2/4) ومالطا (+2/5) وسلوفاكيا (+2/5).
الأمريكتان: كما كان متوقعاً، حققت الولايات المتحدة مكاسب كبيرة إثر تنفيذ برنامج اللقاحات خلال هذه الفترة، متقدمة 16 مرتبة على مدار النصف الأول من 2021. وأدّى ذلك لعودة أكبر اقتصاد في العالم من المركز 19 في ديسمبر 2020، إلى المركز الثالث. كما اكتسبت كندا (8) والمكسيك (20) عشر مراتب وست مراتب على التوالي، فيما كانت الأكثر مكاسب في أمريكا الجنوبية، حيث تقدّمت سبع مراتب إلى المركز 33.
إفريقيا: تأثرت القارة الإفريقية بالجائحة العالمية في توقيت متأخر عن بقية العالم، وكان متوقعاً أن تعاني الدول الإفريقية معركتها مع القيود الناجمة عن الجائحة في 2021، وحصل ذلك بالفعل؛ فالتغييرات الإيجابية في ترتيب هذه الدول خلال الأشهر الستة الماضية قليلة جداً، إذ استطاعت ثماني دول إفريقية من أصل 54 تحقيق أي مكاسب إيجابية، إلى جانب هبوط 20 بلداً في الترتيب خلال هذه الفترة. ولم تكن أكبر المكاسب من نصيب البر الرئيسي للقارة، إنما جاء من جزر موريشيوس (+6/26) وسيشل (+9/21).
آسيا: مع اقتراب انطلاق الأولمبياد في اليابان، تفيد التقارير بأنه رغم قلة اليابانيين الذين تلقوا اللقاح، فإن جواز السفر الياباني ما زال من الأقوى عالمياً، ويقبع في المركز الثالث (أثناء كتابة الخبر)، بعد أن صعد ثلاث مراتب إلى المركز السادس، في بداية 2021، مع محصلة سفر تبلغ 135 بلداً. أما الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، فقد شهدت مكاسب متواضعة في النصف الأول من العام، منتقلة مرتبتين فقط إلى المركز 50، في حين شهدت مملكة بروناي أكبر تحسن في آسيا، متقدّمة ثماني مراتب إلى المركز 19.
هيمنة أوروبية على المراكز العشرة الأولى
نظراً لوجود مراكز مشتركة بين عدة دول، يوجد 40 جواز سفر في المراكز العشرة الأولى في «مؤشر جوازات السفر»، وهناك فقط ثمانية جوازات سفر غير أوروبية من أصل 40 (تتضمن المملكة المتحدة)، مع حضور الإمارات كممثل وحيد عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وإضافة إلى الإمارات (3)، هذه الدول هي أستراليا (2) وكندا (8) واليابان (3) ونيوزيلندا (1) وسنغافورة (6) وكوريا الجنوبية (3) والولايات المتحدة (3).

جواز السفر

*******************

تغيرات أقوى 10 جوازات سفر (بين 199 بلداً/ منطقة)

  • * كافة المراكز وأرقام حصيلة السفر صحيحة عند كتابتها (6 يوليو 2021)
  • المركز 1: نيوزيلندا (+2)، الحصيلة: 136
  • المركز 2: ألمانيا (-1) إسبانيا (=) أستراليا (+5). الحصيلة: 135
  • المركز 3: فنلندا (-1) النمسا (+1) إيطاليا (+1) سويسرا (+1) جمهورية أيرلندا (+1) اليابان (+3) كوريا الجنوبية (+2) الولايات المتحدة (+16) الإمارات (+11). الحصيلة: 134
  • المركز 4: السويد (-2) هولندا (=) الدنمارك (-1) بلجيكا (+1) فرنسا (=) البرتغال (=) لوكسمبورغ (=) جمهورية التشيك (+2) هنغاريا (+1). الحصيلة: 133
  • المركز 5: مالطا (+2) سلوفينيا (+1) اليونان (-1) بولندا (=) سلوفاكيا (+2) المملكة المتحدة (-1). الحصيلة: 132
  • المركز 6: سنغافورة (+7) النرويج (-3) ليتوانيا (-1). الحصيلة: 131
  • المركز 7: إستونيا (-1) لاتفيا (-1). الحصيلة: 130
  • المركز 8: آيسلندا (-2) كندا (+10). الحصيلة: 129
  • المركز 9: قبرص (-1) كرواتيا (=) لشتنشتاين (-1) رومانيا (=). الحصيلة: 128
  • المركز 10: بلغاريا (=). الحصيلة: 127
  • تغيّرات أضعف 10 جوازات السفر
  • المركز 74: بنجلادش (-3) جنوب السودان (-4) ليبيا (-3) جمهورية الكونغو الديمقراطية (-5) السودان (-4) كوريا الشمالية (-3). الحصيلة: 42
  • المركز 75: إثيوبيا (-3) نيبال (-3) سريلانكا (-5) جمهورية الكونغو (-6). الحصيلة: 41
  • المركز 76: إرتيريا (-3). الحصيلة:30
  • المركز 77: الأراضي الفلسطينية (-3) ميانمار (-4). الحصيلة: 38
  • المركز 78: إيران (-4). الحصيلة: 36
  • المركز 79: اليمن (-4) باكستان (-5). الحصيلة: 35
  • المركز 80: الصومال (-4). الحصيلة: 34
  • المركز 81: سوريا (-5). الحصيلة: 32
  • المركز 82: العراق (-5). الحصيلة: 31
  • المركز 83: أفغانستان (-6). الحصيلة: 30
  • * كافة المراكز وأرقام حصيلة السفر صحيحة عند كتابتها (6 يوليو 2021)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"