عادي

دواء روسي واعد.. و«فايزر» لترخيص الجرعة المعززة

13:14 مساء
قراءة دقيقتين
1

كشفت الوكالة الروسية الفيدرالية للطب الحيوي معلومات أساسية عن الدواء الواعد المضاد لكورونا «مير – 19»، فيما أعلن تحالف فايزر/ بيونتيك أنه سيطلب ترخيصاً لجرعة ثالثة من لقاحه، في وقت أعلنت كوبا أن فاعلية لقاحها الثاني المضاد لكورونا (سوبيرانا 2) تبلغ 91.2%.

«مير – 19»

وأفادت الوكالة الروسية الفيدرالية للطب الحيوي أن فاعلية الدواء «مير 19» القصوى ضد مرض «كوفيد – 19» ستكون في أول 2 إلى 3 أيام بعد الإصابة مباشرة. وهذا الدواء فعال ضد سلالات فيروس كورونا المعروفة، بما في ذلك البريطانية والهندية، ولا تأثير له على الجينات البشرية.

وأشارت إلى أنه يخطط للانتهاء من المرحلة الثانية من التجارب السريرية للدواء الروسي «مير – 19» منتصف أغسطس/آب المقبل.

الجرعة الثالثة

سيطلب تحالف فايزر/ بيونتيك ترخيصاً لجرعة ثالثة من لقاحه المضاد لفيروس كورونا لتعزيز فاعليته. وأعلن التحالف أنه ينوي أن يطلب «خلال الأسابيع المقبلة» ترخيصاً من أجل إعطاء جرعة ثالثة من لقاحه المضادّ لكوفيد-19، خصوصاً في الولايات المتحدة وأوروبا لتأمين حماية مناعيّة معزّزة للأشخاص الذين تلقّوا الجرعتَين الأولى والثانية. 

وقالت الشركتان في بيان إن «معطيات تمهيدية للدراسة تدل على أن جرعة معززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية تمنح أماناً ثابتاً عبر تفعيلها مستويات عالية من الأجسام المضادة»، بما في ذلك ضد متحورة بيتا التي ظهرت في جنوب إفريقيا. وتابعتا أن هذه المستويات «أعلى بما بين خمس وعشر مرات» من تلك التي شوهدت بعد الجرعتين الأولى والثانية.

كذلك، أشارت الشركتان إلى أن لقاحهما أظهر نتائج جيدة في المختبر ضد متحورة دلتا، لذلك ستكون جرعة ثالثة قادرة على تعزيز المناعة ضدها أيضاً، موضحتين أن الاختبارات جارية «لتأكيد هذه الفرضية».

سوبيرانا 2

 في كوبا تبين أن اللقاح الثاني المرشح للترخيص «سوبيرانا 2» الذي يؤخذ على جرعتين مع لقاح مُعزز يسمى (سوبيرانا بلس)، يتمتع بفاعلية نسبتها 91,2 في المئة بعد ثلاث جرعات، حسبما أعلن فيسنتي فيريز مدير من معهد فينلاي للتطعيم الذي طور اللقاح. وقال «لدينا القدرة على إنتاج لقاح فعال بنسبة 91,2 في المئة»، بينما أفادت بوابة «كوباديبات» الإخبارية الرسمية نقلاً عن مصادر في المعهد، أن اللقاح «فعال بنسبة 91,2 في المئة ضد الإصابات التي ترافقها أعراض» و«75,5 في المئة ضد العدوى» و«مئة في المئة ضد الحالات الخطرة والقاتلة».

وكان مركز الهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية الذي ينتج اللقاح «عبد الله»اعلن  أن فاعليته تصل إلى 92.28٪.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"