عادي
مديرون في القطاع يؤكدون أن المعرض يحظى باهتمام عالمي

الفنادق تتوقع إشغالات قياسية خلال «إكسبو 2020 دبي»

22:27 مساء
قراءة 7 دقائق
1
1

أبوظبي: عدنان نجم

أكد مديرون وعاملون في القطاع الفندقي بالدولة، أهمية استضافة فعاليات «معرض إكسبو 2020 دبي»، ودوره في دفع عجلة النمو، وتعزيز مستويات الإشغال الفندقي. وذكر هؤلاء أن المعرض سيجذب ملايين الزوار والمشاركين، وسيحظى باهتمام دولي كبير، معربين عن توقعاتهم أن تسجل الفنادق نسب إشغال قياسية طوال فترة انعقاد المعرض.
 قال كولين بيكر، المدير الإداري الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط ل«مجموعة ستاي ويل للضيافة»: «يعد معرض «إكسبو 2020 دبي» فعالية أساسية، ترسم فصلاً جديداً في مسيرة نجاح الدولة، وهو وسيلة لدفع عجلة الأعمال التجارية من خلال الابتكارات والشراكات والمشاريع الجديدة».

أضاف بيكر: «سوف يرحب معرض «إكسبو 2020 دبي» بالعالم في هذه المدينة الرائعة، ونعتقد أنه سيسهم بشكل كبير في تعزيز مستويات إشغال الفنادق على مدى الأشهر الستة التي يستمر خلالها. وتشير التوقعات إلى تجاوز مستويات الإشغال في فندق بارك ريجيس كريس كين حدود 80% طيلة أيام المعرض». وأعرب عن توقعاته أن تستقطب هذه الفعالية الضخمة 25 مليون زائر إلى موقع المعرض، منهم 11 مليوناً من المسافرين الدوليين.
القيود على السفر
 وقال: «نحن في فندق بارك ريجيس كريس كين نراقب عن كثب أوضاع البلدان المصدرة للزوار التي قد تستمر بفرض القيود على السفر بالتزامن مع انطلاق المعرض، ونبقى متفائلين برفع هذه القيود اعتباراً من تاريخ 1 أكتوبر/ تشرين الأول وفي إطار التحضيرات الجارية لمعرض «إكسبو 2020 دبي»، وبينما نواصل تقييم مختلف الأسواق المتوقع مشاركتها في هذه الفعالية، نحن بصدد إنشاء حزم إقامة فندقية ذات قيمة استثنائية من شأنها أن تتمتع بجاذبية كبيرة بين جموع المسافرين الذين يحضرون هذه الفعالية، وسوف نخصص للضيوف والمشاركين في المعرض باقات الإقامة الطويلة، إلى جانب ترقيات مجانية للغرف والأجنحة، وأسعار تفضيلية لاستخدام قاعات الاجتماعات وتناول الطعام في مطاعم الفندق».
دعم  طموحات حكومة دبي
 ومن جهته، قال غاي هاتشينسون، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «روتانا لإدارة الفنادق»: «باعتبارنا شركة فنادق إماراتية رائدة تدير في الإمارات 36 فندقاً تضم مجتمعةً 10012 غرفة فندقية، نحن ملتزمون بتوجيهات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وبكل ما يدعم طموحات حكومة دبي في ما يتعلّق بمعرض إكسبو 2020 دبي، وستنطوي مساهمتنا على مستويات متعّددة، بما فيها استيعاب الازدياد في عدد المسافرين المتوقّع أن يزوروا الإمارات خلال فترة المعرض العالمي».
 وأضاف: «ومما لا شك فيه بأن طلب الضيوف على غرف فندقية للإقامة سوف يزداد، كما أنّ متطلّباتهم وميزانياتهم ستختلف أيضاً، ونحن لدينا القدرة على تلبية مختلف الاحتياجات؛ بفضل التنوع في خيارات الفنادق المتعددة لدينا، وتعد فنادقنا وجهات شيّقة وملهمة تتيح لمختلف فئات الضيوف الاجتماع والتواصل وتبادل الأفكار، وهي مجهزة بأهم المستلزمات التي تدعم العمل عن بُعد مع إطلالات مميزة في أجواء الطبيعة أو داخل المدينة؛ حيث يحصل الضيوف على خدمة اتصال بالإنترنت (واي فاي) عالي السرعة، إلى جانب تجهيز جميع الغرف والأجنحة بمكاتب للعمل، وتَوفُّر قاعات الاجتماعات والمؤتمرات المجهزة بأحدث وسائل العرض والاتصال المرئي والمسموع، ونحن مستمرون في اتّباع أعلى معايير الصحة والسلامة، وتطبيق جميع الإجراءات الوقائية من خلال برنامجنا الخاص «عالم روتانا الآمن»، والذي يستطيع ضيوفنا من خلاله تسجيل الوصول والمغادرة عن بُعد، والتحكّم بكافة جوانب الغرفة من خلال هواتفهم الذكية، كل ذلك لضمان صحة وسلامة النزلاء وتوفير راحة البال لهم من لحظة الوصول وحتى تسجيل الخروج».

الصورة
8

باقات إقامة جذابةٍ
 وتابع هاتشينسون: «بدأنا مناقشات مع شركائنا الدوليين من خلال مكاتب المبيعات العالمية لدينا؛ وذلك بهدف تصميم وإطلاق باقات إقامة جذابةٍ ومصمّمةٍ خصيصاً لضيوفنا الذين يتطلّعون إلى هذا الحدث الضخم، وقد لمسنا بالفعل اهتماماً من جميع الأسواق العالمية. وبالتزامن مع ذلك، نعمل بشكل وثيق مع فريق «إكسبو 2020 دبي» على مبادرات تسويقية مشتركة من خلال فنادق روتانا في كافة أنحاء المنطقة، ومكاتب مبيعاتنا حول العالم، ونفخر بكوننا نعد موزعاً معتمداً لتذاكر هذا المعرض العالمي الضخم، وسوف توفر فنادق روتانا في دبي حافلات مجانية من وإلى محطة مترو إكسبو 2020 دبي؛ وذلك بالتعاون مع إدارة المعرض وهيئة الطرق والمواصلات».
 واستطرد بالقول: «نحن نتوقع تحسناً تدريجياً مستمراً في أداء القطاع الفندقي في الدولة، مدعوماً بالقرارات والمبادرات الحكومية والأنشطة والفعاليات التي تسهم في تنشيط السياحة الداخلية وتجذب السيّاح من كافة أنحاء العالم، ونتوقع أن يسجل أداء القطاع الفندقي في الدولة درجةً إيجابيةً مع استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 دبي نهاية العام الجاري 2021، ونحن نثق بالآفاق الطويلة المدى في قطاع الفنادق، ونمضي بخطوات واثقة؛ إذ نطبّق استراتيجية توسّع قوية ستشمل افتتاح مجموعة من الفنادق الرائعة في أنحاء الشرق الأوسط كافة».
 واختتم بالقول: «نحن نشهد مرحلة انتعاش بعد أن سجّلنا نتائج إيجابية مع بداية الربع الأخير من العام الماضي متغلبين على الواقع الصعب الذي فرض الكثير من التحديات، ونحن نتوقع تحسناً تدريجياً مستمراً في أداء القطاع الفندقي في الدولة، مدعوماً بالقرارات والمبادرات الحكومية والأنشطة والفعاليات التي تسهم في تنشيط السياحة الداخلية وتجذب السيّاح من كافة أنحاء العالم، ونتوقع أن يسجل أداء القطاع الفندقي في الدولة درجةً إيجابيةً مع استضافة الدولة لمعرض إكسبو 2020 دبي نهاية العام الجاري 2021».
 فنادق جديدة
 ومن جانبه، قال بول دالغليش، نائب الرئيس لشؤون الإيرادات والمبيعات والتوزيع في «مجموعة حياة للفنادق»: «سيكون إكسبو 2020 عاملاً مهماً يدفع باتّجاه نموّ قطاع الضيافة في الإمارات . ولا بدّ من الإشارة إلى أن مجموعة حياة وسّعت حضورها في منطقة الشرق الأوسط من خلال النمو المدروس، وتوقيع اتفاقات في المواقع التي يرغب عملاؤنا في السفر إليها ومع المالكين الذين يشاطروننا الرؤية والقيم. ومن المرتقب أن نفتتح مجموعة من الفنادق المهمّة هذا العام في المنطقة، ومنها مثلاً: أليلا هينو باي وحياة سنتريك جميرا دبي؛ حيث من المتوقع أن يتم افتتاحهما في وقت لاحق من هذا العام».
 وأضاف دالغليش: «ممّا لا شكّ فيه أن معرض إكسبو 2020 دبي سيجذب عدداً كبيراً من الزوار الدوليين، ومع افتتاح فنادقنا الجديدة وتوافر مجموعة من فنادقنا المتاحة في المدينة، نعتبر أننا في وضع جيد لتلبية متطلبات الوافدين. وممّا لا شكّ فيه أن الفعاليات المماثلة لإكسبو 2020 ستعزّز بشكل كبير قطاع الضيافة في أعقاب جائحة كورونا (كوفيد-19)، ونتوقع أن نشهد ازدياداً كبيراً في عدد الزائرين الوافدين على مدى الستة أشهر المتواصلة وفي الفترة الممتدة بعد ذلك أيضاً. تتمتع مجموعة حياة بمكانة قوية تضمن لها تلبية هذا الطلب ولا شكّ أن محفظتنا المتنامية ستتيح لنا تقديم مجموعة من تجارب الإقامة المختلفة للضيوف، بناءً على تفضيلاتهم الفردية».
 واختتم بالقول: نتطلّع تماماً لمعرض إكسبو 2020 ولما سيجلبه لدبي وللإمارات العربية المتّحدة بشكل عام، فالموقع رائع بالفعل وأمر مذهل أن نشهد على مشاركة المجتمع الدولي القوية في عرض مواضيع رئيسية تتعلق بالاستدامة والتنقّل وانتهاز الفرص، وفي ظلّ تخفيف القيود الحالية المفروضة بسبب جائحة كورونا (كوفيد-19) وبرنامج التطعيم الوطني النشط وزيادة الحركة الجوية، نتوقّع أن يسهم معرض إكسبو 2020 في تعزيز الطلب على الفنادق في الربع الرابع من عام 2021 والربع الأوّل من عام 2022، وهذا ما سيؤثّر إيجاباً في الذروة التي اعتاد القطاع عليها في مثل هذه الفترات.
وفي فبراير/ شباط 2021، افتتحنا فندق أوكسيدنتال الجداف الذي يجمع بشكل مثالي بين الثقافة العربية والضيافة الإسبانية في منطقة الجداف المزدهرة في دبي».
 وأضاف بالقول: «نتوقع زيادة معدلات الإشغال عبر فنادقنا في الإمارات العربية المتحدة، ونحن نركّز على تعزيز قاعدتنا السوقية المحلية وتمكين محفظتنا ومكانتنا الرائدة في الأسواق المحلية والإقليمية والدولية، من المتوقّع أن يستقطب معرض إكسبو 2020 السيّاح إلى دبي بشكل متواصل، وهذا ما سينعكس إيجاباً على قطاع الضيافة وسيسجّل زيادة كبيرة في معدّل إشغال الغرف ومعدّل إيرادات الغرف المتاحة على مستوى الإمارات».
استقطاب الاستثمارات
وقال فينسنت ميكوليس، المدير العام لشركة «أسكوت المحدودة» في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا والهند: «سوف يقدم معرض إكسبو 2020 تأثيراً إيجابياً على الاقتصاد؛ سينعكس في استقطاب الاستثمارات الأجنبية، وتعزيز البنية التحتية، وزيادة مشاريع البناء في دبي، إضافة إلى ذلك، سوف ينجم عن إكسبو 2020 معدلات توافد هائلة للمسافرين الدوليين إلى الإمارات، ما سيؤثر بشكل مباشر وغير مباشر في معدلات الإشغال في قطاع الضيافة في دبي».
 وأضاف: «حققت فنادق أسكوت نجاحاً باهراً في دبي مع ارتفاع الطلب على الإقامات المتميزة المزودة بالخدمات؛ وبدوره، سيسهم معرض إكسبو 2020 في زيادة الطلب على عروضنا، ونحن نشعر بسعادة غامرة لتوسيع محفظتنا. في عام 2021، سنفتتح فندقنا الثالث في الإمارات العربية المتحدة - سيتادينز المدينة الثقافية والذي سيضيف 81 وحدة سكنية فسيحة وفاخرة إلى محفظتنا التشغيلية في الدولة والتي تشمل 343 وحدة سكنية عبر فندقين؛ هما: أسكوت بارك بلايس دبي وسيتادينز مترو سنترال دبي».
خوسيه كانالز: نتوقع زيادة معدلات الإشغال في الإمارات

3
خوسيه كانالز

قال خوسيه كانالز، العضو المنتدب والمدير العام ل «مجموعة فنادق بارسيلو» في منطقة الشرق الأوسط وآسيا: «من المتوقع أن يستقطب معرض إكسبو 2020 أعداداً منتظمة من السيّاح الوافدين إلى دبي، الأمر الذي سيعود بالفائدة على قطاع الضيافة ويزيد من معدلات الإشغال ومن إيرادات الغرف المتاحة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة. أما على مستوى مجموعة فنادق بارسيلو، فنتطلع إلى الترحيب بالضيوف الدوليين والمحليين في فنادقنا التشغيلية الحالية في الإمارات». وأضاف كانالز: «على مرّ السنين، شهدت محفظتنا في الإمارات العربية المتحدة نجاحاً باهراً وهي تضم 5 فنادق تشغيلية أي ما يعادل 1.630 غرفة موزعة على مواقع استراتيجية عبر مناطق شهيرة في الإمارات. وتشمل محفظتنا فنادق مميزة هي ديوكس النخلة ذا رويال هايدواي، وأوكسيدنتال الشارقة جراند، وبارسيلو ريزيدنس دبي مارينا، وأوكسيدنتال دبي برودكشن سيتي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"