عادي

مدير «ايكاردا»: تلقيح سائل لـ 450 ألف نخلة والري بالتنقيط والفقاعات

22:49 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»

نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مساء أول أمس الثلاثاء، محاضرة علمية افتراضية حول دور المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة «ايكاردا» في تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر بدول مجلس التعاون الخليجي، قدمها علي أبوسبع، مدير عام المركز الدولي للبحوث للزراعية في المناطق الجافة، بحضور 117 من الخبراء والمختصين والمهتمين، يمثلون 16دولة.

وأشاد المدير العام ل «ايكاردا» بدور جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور على مستوى العالم، من خلال تنظيم المهرجان الدولي للتمور الأردنية والمهرجان الدولي للتمور السودانية والمهرجان الدولي للتمور المصرية وما رافقها من أنشطة وفعاليات، ساهمت بشكل ملموس في زيادة السمعة للتمور العربية وارتفاع حجم الصادرات، بالإضافة إلى سلسلة المؤتمرات الدولية التي تنظمها الأمانة العامة للجائزة.

وركز مدير عام «ايكاردا» على أن المشروع نفذ خلال الفترة (2006-2018) 156 بحثاً تطبيقياً حول نقل التقانة وبناء القدرات ومن ضمنها تقنية التلقيح السائل، حيث بلغ عدد النخيل الملقح بهذه التقنية (450,000). كما بينت التقنية انخفاضاً في كلفة التلقيح بنسبة 80%.

وسلط الضوء على الأهمية الاستراتيجية للمنظمة في الشرق الأوسط منذ تأسيسها عام 1997، كمنصة لإجراء البحوث والتوصل إلى نتائج يُمكن تطبيقها على البلدان العربية وعبر الولاية للمركز على الأراضي الجافة غير الاستوائية. مشيراً إلى أهمية مشروع تطوير نظم إنتاج مستدامة لنخيل التمر في دول مجلس التعاون الخليجي الذي أطلقته «ايكاردا» عام 2006 بالتنسيق والتعاون مع كافة مراكز البحوث الزراعية الوطنية في دول مجلس التعاون الخليجي بهدف تطوير زراعة نخيل التمر وفق نظم إنتاج مستدامة، حيث ركزت مراحل المشروع على تطبيق برامج بحثية تتوافق مع أولويات الدول في خمسة محاور هي: إدارة المحصول، معاملات ما بعد الحصاد، مكافحة الآفات، التقانة الحيوية، والدراسات الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه قال الدكتور عبد الوهاب زايد، أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إن المحاضرة تأتي ضمن توجيهات سمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، في إطار التزام الجائزة بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور والابتكار الزراعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"