عادي

«خليفة الدولية لنخيل التمر» تستضيف محاضرة عن زراعة النخيل

14:07 مساء
قراءة دقيقتين
أبوظبي:
«الخليج»
نَظَّمَت الأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، مساء الأحد، محاضرة علمية بتقنية الاتصال المرئي، عن جهود وإنجازات اتحاد مؤسسات البحوث الزراعية في الشرق الأدنى وشمال إفريقيا (الأرينينا) في زراعة النخيل وإنتاج التمور عربياً، قدمها الدكتور رضا شبلي، الأمين التنفيذي للاتحاد، بحضور 57 من الخبراء والمختصين والمهتمين بزراعة النخيل وإنتاج التمور بشكل عام، يمثلون 13 دولة.
وأشار الدكتور عبد الوهاب زايد، الأمين العام للجائزة، إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن توجيهات الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، في إطار التزامها بنشر المعرفة العلمية المتخصصة بزراعة النخيل وإنتاج التمور.
وأوضح أن هناك تعاوناً بين "الأرينينا ومنظمة الزراعة والأغذية (الفاو)، لإنشاء وتشغيل منصة البحث والتكنولوجيا والإبداع لنظام الإنتاج المتكامل لمحصول نخيل التمر، مشيداً بأهمية المنصة في تنسيق جهود الدول الأعضاء إقليمياً ودولياً، كونها محوراً تفاعلياً لأصحاب المصلحة المتعددين بمن في ذلك الباحثون والمنتجون والممولون وجمعيات المزارعين والصناعات الخاصة والمستثمرون والجهات الحكومية.
وأكد أن المنصة سيكون لها دور مهم في نقل التكنولوجيا وتعزيز القدرات المختلفة لذوي الاهتمام والمستفيدين باستخدام حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وسيتم إنشاء وتشغيل نموذج إقليمي للمنصة، بما في ذلك نظام المراقبة والتقييم لنظام الإنتاج المتكامل لنخيل التمر، وسيركز هذا النموذج على توسيع نطاق ومشاركة نتائج البحوث والتقنيات والإبداعات الواعدة لصغار المنتجين وذوي الاهتمام المعنيين.
وأشاد المحاضر بدور الجائزة في دعم وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في العالم، بتنظيم مهرجانات دولية للتمور الأردنية، والسودانية والمصرية، وما رافقها من أنشطة وفعاليات.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"