نيويورك تعلن الحرب على المشردين

13:43 مساء
قراءة دقيقتين

قال خبراء اسكان في نيويورك، إن السلطات المحلية في المدينة تشدد حملتها ضد المشردين الذين يتخذون من الشوارع والزوايا المظلمة وانفاق المشاة مقراً دائماً لهم يأوون اليه في ساعة متأخرة من الليل، وأوضح روب هس 52 عاماً الذي يدير دائرة شؤون المشردين في نيويورك ان عمدة المدينة مايكل بلومبيرج يقود هذه الجهود بهدف تقليص عدد المشردين من خلال ارغامهم على القبول بالسكن الدائم في دور ومجمعات المأوى التي توفرها السلطات.

ويشرف هس على ادارة وتنفيذ برنامج واسع في نيويورك وفيلادلفيا لتقليل عدد المشردين، وتتجول فرق في مختلف الضواحي والاحياء لمحاورة المشردين ومناقشتهم لإقناعهم بالالتحاق بدور المأوى الدائمة التي يسعى البرنامج الى زيادة عددها.

وأضاف هس ان بلومبيرج طلب منه العمل على تقليص عدد المشردين في المدينة والبالغ عددهم 4200 الى اقل من النصف مع نهاية عام ،2009 ويعني هذا الرقم وجود مشرد واحد بين كل 202 شخص في نيويورك مقابل مشرد واحد بين كل 366 شخصاً في فيلادلفيا.

وطبقاً لأرقام رسمية فإن السلطات المحلية في نيويورك تنفق 129 مليون دولار سنوياً لتوفير واستئجار شقق وبيوت لإيواء المرشردين.

ويقول ستيفان روسو المدير التنفيذي لضاحية مركز جودارد ريفرسايد في نيويورك إنه يرى أن نظام ايواء المشردين الذي يجري تطبيقه في المدينة يعاني من نقاط ضعف وقصور وعجز حتى الآن في ايجاد حل جذري أو مقنع لفشل القائمين عليه في الوصول الى المحتاجين الحقيقيين للمأوى واقناعهم والتأثير فيهم.

ويضيف أنه ليس بالضرورة ان يكون المشردون افراداً بل هناك عائلات وازواج بصحبة اطفالهم عاجزون عن تأمين أو كسب ايجار بيت صغير أو شقة متواضعة بشكل دائم كما هو الحال في مجمع اسرة جامايكا الذي يضم 46 عائلة بينها 17 من المواليد الجدد حيث ينهمك الرجال في رحلة شقاء يومية بحثاً عن وظيفة أو عمل لكسب ما يسدون به رمق اسرهم. وينعم هذا المجمع بالهدوء والأمن وتتوافر فيه الخدمات الصحية والمدارس وفرق عمال الصيانة وخدمات المواصلات. ورغم التعهد المشترك لبلومبيرج وهس بالعمل على تقليص عدد الأسر والعائلات المشردة أو التي يمكن اعتبارها كذلك بسبب صعوبات تأمين الإيجار إلا ان عدد هذه الأسر في تزايد مستمر مما يعني فشل الحل المرحلي أو المؤقت لمشكلة هذه العائلات طبقاً لما تقوله ماري بروسنان المديرة التنفيذية لتحالف نيويورك لأجل المشردين.

ومن جانبها تقول ميليسا ماوري احدى الباحثات في مركز هوم بيس لدراسات وابحاث التشرد والايواء في بروكلين، ان المركز يحاول مساعدة الفقراء ومد يد العون للمعدمين والمعوزين لمساعدتهم على حل مشكلة السكن الدائم ويقدم الخدمات والتسهيلات الاجتماعية والصحية والتعليمية ويحاول بناء علاقات ايجابية مع المشردين والفقراء وخاصة الأسر.

كي آر تي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"