عادي

رواندا تنتزع ميناءً رئيسياً في موزمبيق من متشددين

19:28 مساء
قراءة دقيقة واحدة

مابوتو - أ ف ب

أعلنت القوات الرواندية، الأحد، التي تم نشرها الشهر الماضي لمساعدة جيش موزمبيق في مواجهة المتشددين، أنها انتزعت ميناء موكيمبوا دا برايا من قبضة المتطرفين.

وأفادت قوات الدفاع الرواندية على تويتر «سيطرت قوات أمن رواندا وموزمبيق على مدينة موكيمبوا دا برايا الساحلية، التي كانت معقلاً للتمرّد منذ أكثر من عامين». وأكد الناطق باسم القوات الكولونيل رونالد رويفانغا، ذلك قائلاً: «نعم (موكيمبوا دا برايا) سقطت».

وأصبحت المدينة الساحلية التي شنت منها أولى الهجمات المتطرفة في أكتوبر/تشرين الأول 2017، منذ العام الماضي، مقر المتطرفين المرتبطين بتنظيم «داعش» الإرهابي والذين يعرفون محلياً باسم حركة الشباب.

وقال رويفانغا في رسالة نصية إن موكيمبوا دا برايا: «كانت آخر معقل للمتمردين، ما يعكس نهاية المرحلة الأولى من عمليات مكافحة التمرد التي أدت إلى طرد المتمردين من معقلهم».

وأرسلت رواندا ألف جندي الشهر الماضي لدعم القوات الموزمبيقية التي تسعى إلى استعادة السيطرة على مقاطعة كابو ديلغادو الشمالية، والتي تضم أحد أكبر مشاريع الغاز الطبيعي المسال في إفريقيا.

وأعلنت هذه القوات الأسبوع الماضي أول نجاح لها منذ انتشارها، قائلة: إنها ساعدت جيش موزمبيق في استعادة السيطرة على أواس وهي بلدة صغيرة، لكنها استراتيجية أيضاً قرب موكيمبوا دا برايا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"