عادي

استحواذ «فيسبوك» على «جيفي» يثير مخاوف بريطانيا

20:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أعلنت الجهة التنظيمية للمنافسة التجارية في المملكة المتحدة، الخميس، استحواذ شركة «فيسبوك» على موقع الصور الشهير «جيفي»، يمثل مخاوف تتعلق بالمنافسة.

وأوضحت هيئة المنافسة والأسواق إنها توصلت إلى أن استحواذ فيسبوك على «جيفي» سيضر بالمنافسة بين منصات التواصل الاجتماعي، ويزيل منافساً محتملاً في سوق الإعلانات المصورة.

وأضافت أنها قد تطلب من «فيسبوك» إلغاء الصفقة، التي قيل إنها تبلغ قيمتها 400 مليون دولار، وإعادة بيع «جيفي» إذا تم التأكد من المخاوف المتعلقة بالاحتكار.

وتعتبر هذه الخطوة أحدث علامة على أن الجهة التنظيمية في المملكة المتحدة ليست راضية عن القوة التي تمارسها عملاقة التكنولوجيا في وادي السيليكون، ومثالاً نادراً على تطلع جهة تنظيم خارجية لحل صفقة تضم شركتين أمريكيتين.

وتتم مشاركة الملايين من صور على صيغة «GIF» على مواقع التواصل الاجتماعي مثل «تويتر» و«سناب شات» و«تيك توك»، وكذلك عبر البريد الإلكتروني والرسائل النصية. وتعتمد معظم منصات الوسائط الاجتماعية على الوصول إلى قاعدة بيانات «جيفي» الخاصة بالصورة.

وقالت الهيئة البريطانية إن تملك فيسبوك ل «جيفي» قد يدفعها إلى منع المنصات الأخرى من الوصول إلى صور «GIF» الخاصة بها.

وتمثل منصات «فيسبوك» مثل «واتساب» و«إنستجرام» بالفعل أكثر من 70% من الوقت الذي يقضيه المستخدمون على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقاً لتحليل الهيئة البريطانية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"