عادي

«بلو أوريجن» تدّعي على «ناسا» لاختيارها «سبيس إكس» لمركبتها القمرية

16:08 مساء
قراءة دقيقتين
Sffsfs

واشنطن- أ.ف.ب

بعد أشهر من التنديد بقرار «ناسا» اختيار «سبيس إكس» لصنع مركبتها المقبلة للهبوط على القمر، أعلنت «بلو أوريجن»، أنها قدّمت شكوى أمام محكمة فيدرالية ضد وكالة الفضاء الأمريكية.
وقال ناطق باسم الشركة الفضائية التي أسسها جيف بيزوس: إن «بلو أوريجن، رفعت شكوى إلى المحكمة الفيدرالية في الولايات المتحدة»، واصفاً هذه المبادرة بأنها «محاولة تقويم أوجه الخلل في مسار إرساء العقد المعتمد من ناسا». وتابع: «قناعتنا راسخة بوجوب إصلاح المشاكل التي تم رصدها في عملية إرساء العقد لإعادة الحياد وإحداث منافسة وتأمين عودة آمنة للولايات المتحدة إلى القمر».
وكانت وكالة الفضاء الأمريكية، قد أعلنت في نيسان/إبريل، أنها كلّفت الشركة التي يملكها إيلون ماسك بمشروع تصنيع مركبة الهبوط على القمر المأهولة بقيمة 2,9 مليار دولار. وكان مشاركون آخرون في استدراج العروض هذا، من بينهم «بلو أوريجن»، قد تقدموا في نيسان/إبريل بشكوى أولى أمام هيئة الكونجرس المعنية بضبط الحسابات العامة (غاو)، بحجة أن آلية التقييم المعتمدة من «ناسا» لم تكن منصفة وأنه كان ينبغي للوكالة منح العطاءات لجهات عدة.
غير أن الهيئة ردت هذه الشكوى في أواخر يوليو/تموز، باعتبار أن «ناسا» لم تنتهك الضوابط التنظيمية المعمول بها وأنها احتفظت بحق «تعيين فائز واحد بالمناقصة أو عدة فائزين أو عدم تعيين أي فائز بتاتاً».
وردت «بلو أوريجن» على هذا القرار بالقول إن «غاو» ليست مخوّلة النظر في «المشاكل الأساسية» لقرار «ناسا» بسبب صلاحياتها القضائية المحدودة. وتعهدت الشركة بمواصلة المعركة.
وأكدت وكالة الفضاء الأمريكية من جهتها في بيان، الاثنين، أنها أبلغت بالشكوى وبأن مسؤولين فيها «ينظرون راهناً في تفاصيلها».
وتطمح «ناسا» في سياق برنامجها «أرتيميس» إلى إرسال رواد فضاء أمريكيين من جديد إلى الفضاء سنة 2024، وهي مهلة غير واقعية كثيراً بالنسبة إلى خبراء كثيرين. 
وقالت «ناسا» في بيانها: «ستقدم الوكالة، فور ما يتسنى لها ذلك، معلومات محدثة عن المسار الواجب اتباعه للعودة إلى القمر في أسرع طريقة ممكنة وأكثرها أمناً». 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"