عادي

بغداد.. مؤتمر "التعاون والشراكة" يبحث التطورات المتسارعة في المنطقة والعالم

15:53 مساء
قراءة 3 دقائق
العراق

الشارقة - الخليج
انطلق في بغداد السبت مؤتمر إقليمي حول العراق تحت عنوان "التعاون والشراكة"، يشارك في أعماله، قادة عدد من دول المنطقة، بينها الإمارات والسعودية والكويت ومصر، وبحضور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي التقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
حضور إماراتي رفيع
ووصل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بحفظ الله ورعايته، إلى مطار بغداد الدولي، بعد ظهر السبت، على رأس وفد الدولة للمشاركة في مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي انطلق اليوم في العاصمة العراقية بمشاركة دول إقليمية ودولية.
وكتب سموه عبر حسابه على تويتر: "وصلنا بحمد الله إلى بغداد. عاصمة الرشيد والمأمون وعاصمة العالم. دار السلام. بيت حكمة البشر. بغداد الشعراء والأدباء والعلماء. بغداد دجلة والفرات. رغم جراحها متفائلون بعودتها ونهضتها ومجدها بإذن الله. حفظ الله بغداد. حفظ الله شعب العراق العظيم".
وكان في مقدمة مستقبلي سموه الدكتور مصطفى الكاظمي رئيس وزراء جمهورية العراق الشقيق، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين العراقيين.
ويرافق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وفد رفيع المستوى يضم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، ومحمد بن عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء، وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، والدكتور أنور بن محمد قرقاش المستشار الدبلوماسي لصاحب السمو رئيس الدولة، وخليفة سعيد سليمان رئيس مراسم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، وسالم عيسى القطام، سفير الدولة لدى جمهورية العراق.
محمد بن راشد يلتقي أمير قطر
التقى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر الشقيقة، على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، المنعقد في العاصمة العراقية بغداد.
وتبادل سموّه، مع أمير دولة قطر الشقيقة، الأحاديث عن المؤتمر ونتائجه المتوقعة، بما يخدم دوام الأمن والاستقرار للعراق الشقيق، متمنّيين لأعمال المؤتمر النجاح، وللشعب العراقي التقدم والازدهار.
كما بحث سموّه، مع الشيخ تميم بن حمد، تعزيز العلاقات التي تخدم عملية البناء والتنمية والتقدم، وتحقيق المصالح المشتركة للبلدين الشقيقين.
ونشر سموّه على "تويتر" صوراً تجمعه بالشيخ تميم خلال اللقاء وغرد قائلاً: "أثناء لقائي أخي صاحب السموّ الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر حفظه الله. الأمير تميم شقيق وصديق، والشعب القطري قرابة وصهر، والمصير الخليجي واحد؛ كان وسيبقى. حفظ الله شعوبنا وأدام أمنها واستقرارها ورخاءها".
حضر اللقاء، سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، ومحمد القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، والدكتور أنور قرقاش، المستشار الدبلوماسي لصاحب السموّ رئيس الدولة، وسهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، وخليفة سعيد سليمان، رئيس مراسم نائب رئيس الدولة، وسالم القطام، سفير دولة الإمارات لدى جمهورية العراق.

لقاء إماراتي كويتي
كما التقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، على هامش "مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة"، المنعقد في العاصمة العراقية بغداد.
وأشاد سموه، بالدور الكبير الذي تقوم به دولة الكويت في دعم مختلف قضايا المنطقة العربية، منوهاً بالعلاقات الأخوية الراسخة التي تجمع بين الدولتين والشعبين الشقيقين، متمنياً دوام الأمن والاستقرار والتقدم لدولة الكويت الشقيقة وشعبها المعطاء.
وبحث صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، ورئيس مجلس وزراء دولة الكويت الشقيقة، خلال اللقاء، العلاقات الأخوية وسبل تعزيزها بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
حضور فرنسي
دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في بغداد إلى أنه "لا ينبغي التراخي" في مواجهة المتشددين، مؤكداً أن "تنظيم داعش لا يزال يشكل تهديداً".
وأكد الكاظمي من جهته أن "العراق وفرنسا شريكان أساسيان في الحرب ضد الإرهاب"، في تصريحات تأتي خلال زيارة للرئيس الفرنسي إلى بغداد تستمر يومين، في إطار المؤتمر الإقليمي الذي يشارك فيه عدد من الدول المجاورة للعراق.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"