«كليو آر إس».. الوجه القادم ل «رينو»

01:26 صباحا
قراءة دقيقتين
ترجمة: وائل بدر الدين

تعتبر رينوكليوآر إس الجديدة تحفة فريدة وتتشابه في فئتها وتصميمها مع سيارات أخرى مثل «غولف جي تي آي» التي تنتجها شركة فولكس واغن الألمانية وفورد فوكس إس تي، إلا أنها تتميز عنهما في العديد من التفاصيل الدقيقة بل إنها تضاهيهما في الكثير من المواصفات. واكتسبت هذه السيارة شهرتها وتم تصميمها عبر ويليام كليو الذي استخدمها بعد إنتاجها في سباقات الفورمولا ون بالشراكة بين شركة رينو ومؤسسة ويليامز. حيث بدأ التخطيط لإنتاجها في العام 1993 وانتهى العمل فيها وإطلاقها سنة 1988.

ومنذ ذلك الحين تصدرت السيارة العديد من سباقات الرالي علاوة على أنها سيارة عائلية يمكن استخدامها في العديد من المهام. وتمتاز كليو بمظهر انسيابي وتصميم خارجي فريد، فضلاً عن احتوائها محركاً قوياً بسعة لترين. ويأتي الطراز الرياضي منها بمحرك ذي 6 أسطوانات، والتي يبدو مظهرها أقوى وأكثر شراسة طرازها القياسي الذي يحوي محركاً بسعة 1.6 لتر بشاحن توربيني ذي 6 سرعات يدوية أو أوتوماتيكية حسب الطراز.

وبالتحسينات والتعديلات الكثيرة التي أدخلتها عليها الشركة، أصبحت «كليو آر إس» واحدة من أفضل السيارات في فئتها من ناحية الأداء الكبير والسلاسة التي توفرها، ما جذب إليها الكثير من المعجبين بعد أن ركزت «رينو» على جعلها سيارة أكثر عصرية لتناسب متطلبات الحياة الحديثة فضلاً عن إدخالها لنظام التقليل من الانبعاثات الكربونية المتطور.
وربما لا تمتاز كليو بمستوى الهدوء الكبير الذي تتميز به سيارات أخرى من نفس فئتها، إلا أن أداءها الكبير يطغى على بعض عيوبها.
كما أن محركها يوفر مستوىً جيداً من التحكم والثبات علاوة على نظام التقليل من الضوضاء الناتجة عنه. فعند تشغيل المحرك فإن صوته الكامن يوحي بأنه أكبر حجماً مما هو عليه فعلاً. وتعزز السيارة إمكاناتها بقوة دفع أمامية تمكنها من الوصول إلى معدل ثبات ممتاز وتسارع أكبر.
كما أن تصميمها الخارجي جاء بشكل أكثر انسيابيةً وشراسةً من الجهة الخلفية خصوصاً والتي تحتوي على عادمين يحيطهما إطار بلون مختلف.
وترتكز قاعدة السيارة على إطارات يبلغ حجمها 17 إنشاً بأضلاع ثنائية رياضية الشكل.
فضلاً عن أن التصميم الداخلي ل«كليو» يعتبر أكثر فخامة ورحابة من الطرز السابقة، فعلى الرغم من استخدام البلاستيك بكثرة في الأجزاء الداخلية إلا أن اللمسة الأنيقة لم تختفِ تماماً منها، حيث يكتسي المقود بجلد فاخر، فضلاً عن علامة RS المميزة التي تظهر في أسفله والألوان البراقة التي تحيط بلوحة العدادات وناقل الحركة. ومن بين المواصفات الاختيارية في السيارة فإنه يمكن اختيار مقاعد جلدية وثيرة، كما يمكن أيضاً اختيار شاشة تعمل باللمس توفر خرائط للملاحة.
وتحتوي كليو أيضاً نظاماً يوفر للسائق التعرف الى كافة المعلومات في الشاشة من ضبط للإعدادات وبينات الأداء. وتتوافر أيضاً إمكانية شراء وإضافة تطبيقات جديدة لقائمة المعلومات التي توفرها شاشة العرض الأمامية. وتبدو الكابينة الأمامية أنيقة وتتميز بلمسات من الفخامة، وتحتوي على آخر ما توصلت إليه تقنيات رينو.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"