عادي

«نوفا سكوشا».. جنة المغامرين وملاذ عائلي فريد

21:42 مساء
قراءة 5 دقائق
منارة خليج بيجي
موقع ألكسندر جراهام بيل الوطني
جانب من طريق كابوت حول جزيرة كيب بريتون
مهرجانات اللوبستر في نوفا سكوشا
نزهة جوية فوق جزيرة سامبرو
استمتع بالانزلاقات الطينية لنهر شوبنكادي
سياح يسيرون في قاع المحيط وقت انخفاض المد في خليج فندي
التجديف في نهر شوبنكادي
رحلة برية رفقة الحيتان في نوفا سكوشا

إعداد: هشام مدخنة
جميلة بطبيعتها الخاصة وساحرة بأرضها الوعرة، إنها نوفا سكوشا، ثاني أصغر مقاطعة في كندا، وشبه جزيرة على الحافة الشرقية للبر الرئيسي. وسواء كنت تبحث عن تجارب لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر، أو مناطق الجذب التي تناسب العائلة، والمشاهد الطبيعية النادرة، فإن هذه المقاطعة البحرية التي يسكنها شعب «ميكماك» الأصلي منذ آلاف السنين تزخر بكل شيء، وترى عجائبها على طول الطرق الساحلية المتعرجة المذهلة.

يمكن باختصار وصف قطعة الجنة هذه على أنها مكان المرح في الهواء الطلق، ووجهة فريدة تستحق الاستكشاف. لذلك تأكد من إحساس المغامرة لديك واحرص على الاستمتاع بكل لحظة عند زيارة نوفا سكوشا.

يقع خليج فندي في منتصف الطريق بين خط الاستواء والقطب الشمالي، وغالباً ما يكون مدرجاً في قوائم أفضل الأشياء التي يمكنك زيارتها في نوفا سكوشا، ولسبب وجيه أيضاً، فهذا الخليج ليس الأكبر ولا الأعمق ولكنه يمتلك أعلى «مد وجزر» على وجه الأرض، وأندر الحيتان في العالم، وأثمن المعادن، بالإضافة إلى أحفوريات الديناصورات، كل ذلك وغيره موجود لتكتشفه في هذه الأعجوبة الطبيعية لأمريكا الشمالية.موقع استثنائي

هناك العديد من الطرق لاختبار عظمة هذا الموقع الاستثنائي بخلاف مجرد التنزه الخاطف على جانب الطريق. فعند انخفاض المد، استكشف متعة السير في قاع المحيط والممرات البحرية في منتزه بيرنتكوت هيد، حيث سيختبر الأطفال والآباء الحياة المائية في برك المد والجزر، وقم بزيارة الكهوف المخفية والشواطئ الرملية الناعمة. وإذا أردت التنقيب عن عظام الديناصورات، توجه إلى متحف فندي الجيولوجي. وفي هذه الأثناء، سيرغب الزائرون في تجربة نادرة تتمثل في تناول الطعام على أرض المحيط للاستمتاع بتجربة طهي فريدة وختام يوم كامل لن يُمحى من أذهانهم أبداً.

استرجع ذكريات الطفولة مرة أخرى وأنت تنزلق على ضفاف نهر «شوبنكادي» الطينية الحريرية. وللباحثين عن المغامرات، يمكنهم الاستعداد بعد ذلك للتجديف في قارب زودياك وسط الأمواج العالية التي قد يصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار، حيث يحول أعلى مد وجزر في العالم في خليج فندي النهر الطيني إلى أفعوانية مائية لا توجد إلا في نوفا سكوشا.

منارات تاريخية

مع أكثر من 8 آلاف ميل من الخط الساحلي، وموجات المحيط الأطلسي القوية، من الطبيعي أن تفخر نوفا سكوشا بكونها موطناً لأكبر مجموعة من المنارات في كندا، بالإضافة إلى الحصون والقلاع التي استُخدمت كبوابات حراسة في قديم الزمن. وعلى الرغم من أن منارة «خليج بيجي» ذات القمة القرمزية، والتي بُنيت عام 1914، تعتبر من أفضل الأماكن التي يمكنك زيارتها في نوفا سكوشا، إلا أن هناك الكثير لاستكشافه أثناء تجولك في جميع أنحاء المقاطعة. وثّق لحظات غروب الشمس بالقرب من منارة «كيب جورج بوينت» التاريخية الجميلة، وطالع جمال المياه الهادئة لخليج سانت جورج. وفي يوم صافٍ يمكنك رؤية جزيرة الأمير إدوارد وجزيرة كيب بريتون من أعلى نقطة من المنارة.

يرتبط إرث نوفا سكوشا التاريخي ارتباطاً وثيقاً بقلعة «لويسبرج» العظيمة، التي بناها الفرنسيون، وشهدت أعتى المعارك بينهم وبين الإنجليز قبل أن تُدمر عام 1760، ويعاد ترميمها مرات عدة. وإذا كنت تزور القلعة لأول مرة، فابحث عن القصص التي تعيدك إلى الماضي عبر جولات مصحوبة بمرشدين، وشاهد الجنود الذين يحاكون بزيهم العصور القديمة، بالإضافة إلى الطهاة، والموسيقيين، والحرفيين، وكلهم يخلقون إحساساً حقيقياً بالسفر عبر الزمن.

أكمل رحلتك على طول الساحل، حيث ستجد في أقصى الطرف الشرقي للمقاطعة منارة ومتحف «الضباب» على «خليج هاف آيلاند»، وستكتشف منارات أخرى يزيد عددها على 170 منارة تُميز في جانب كبير منها أصول نوفا سكوشا العريقة.

لقرون خلت يُعد البحر مصدر الرزق الرئيس لسكان نوفا سكوشا، ولا تزال المنارات والأبراج قبالة الشواطئ حتى اليوم توجه الصيادين إلى بر الأمان، ولديهم العديد من القصص الممتعة ليرووها لنا.

رحلة برية حول كيب بريتون

السفر براً على طول طريق «كابوت تريل» يُعد أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها في نوفا سكوشا. إذ يحيط المسار بمعظم جزيرة كيب بريتون على شكل حلقة طولها 298 كيلومتراً، تمتد على الساحل تارة وفي الداخل تارة أخرى. وسواء كنت تسير في اتجاه عقارب الساعة أم عكسها، ستصادفك العديد من نقاط الجذب الفريدة طوال الرحلة، لذلك احرص على توزيع الوقت على كل منها لتحقيق أقصى فائدة ممكنة وتغطية معظم الجوانب الشيّقة للرحلة المثيرة.

يُطل مشهد «كابوت تريل» البري في جانب مهم منه على متنزه «كيب بريتون هايلاندز» الوطني، حيث المناظر الطبيعية والمساحات الخضراء المذهلة. ولا بد كذلك من زيارة الموقع التاريخي الوطني للعالم والمخترع «ألكسندر جراهام بيل»، والتوقف في إحدى القرى أو البلدات المجاورة لتذوق أشهى المأكولات المحلية، ومشاهدة الصناعات والحرف التقليدية.

وإذا كنت من محبي رياضة الجولف، فجزيرة كيب بريتون تضم واحداً من أفضل الملاعب المخصصة في العالم. وتذكر أن تحزم ملابس السباحة الخاصة في حال كانت الزيارة خلال الأشهر الأكثر دفئاً في شهري يوليو وأغسطس نظراً لوجود العديد من الشواطئ الجميلة على طول المسار.

نزهة مع الحيتان

ولمن يبحث عن أشياء فريدة تزيد متعة التجربة في نوفا سكوشا، يمكنه إضافة خيار مشاهدة الحيتان إلى خط سير رحلته خلال فصلي الصيف والخريف. وأفضل طريقة لمشاهدة هذه الكائنات الرائعة سواء في خليج فندي أم مياه نورثرن كيب بريتون، هي من خلال الانضمام إلى جولة بحرية على غرار جولات الصيد الشيقة. جهِّز عدسة الكاميرا لأنك لا تعرف أبداً متى يقفز أمامك أحد هذه الحيتان بأنواعها المختلفة المعروفة بترددها على المنطقة كل عام.

مهرجانات الطعام المحلي

يحب سكان نوفا سكوشا الاحتفال على مدار العام، وأنت مدعو للانضمام دوماً، فاستعد للحصول على المتعة وسط العديد من المهرجانات والفعاليات التي تشتهر بها المقاطعة الصغيرة. من فعاليات الطعام والشراب، وحفلات موسيقى الجاز في مدينة هاليفاكس، إلى المهرجانات المتخصصة بتقديم المأكولات البحرية الطازجة، وعلى رأسها أطباق الكركند أو «جراد البحر». وفي رحلتك إلى سواحل الإقليم تذوق حساء الشودر اللذيذ، وتعلم كيف تقشر المحار، واستمع للصيادين المحليين وتجاربهم البحرية. ستلاحظ أن الكركند (اللوبستر) مكوّن أساسي في معظم الأطباق المحلية، مثل سندويشات «التاكو»، والكريمة الخاصة بالكركند، والبطاطا المقلية بنكهة بحرية لذيذة.

رومانسية من الجو

إذا رغبت برؤية الجانب الرومانسي لمقاطعة نوفا سكوشا، والاستمتاع بالمناظر الخلّابة والإطلالات الرائعة من الأعلى، قم بزيارة مطار مدينة هاليفاكس ستانفيلد وانطلق في رحلة مروحية مثيرة فوق المدينة والساحل المذهل إلى جزيرة سامبرو، واستكشف داخلها خليجاً صغيراً منعزلاً يرسم لوحة طبيعية مدهشة، واشعر بنكهة الحياة المحلية للجزيرة.

شاهد أيضاً التصميمات الهندسية الحديثة لمباني هاليفاكس من الجو والممزوجة بعبق التاريخ الأصيل، مع إطلالة مميزة داخل أسوار الحصن الأثري المطل على المدينة. وحلق فوق السواحل والممرات الجرانيتية البيضاء والمياه الفيروزية الصافية، وابحث عن مستعمرات الفقمات التي تتشمس على الشواطئ، وأسراب الطيور البحرية، والجزر الصغيرة المتناثرة هنا وهناك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"