عادي

افتتاح متحف بحري برأس الخيمة يضم 500 قطعة

23:33 مساء
قراءة دقيقة واحدة

رأس الخيمة: عدنان عكاشة

افتتح المهندس الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني برأس الخيمة، متحفاً تراثياً بحرياً متخصصاً، يحمل اسم متحف عبدالله محمد الملا الشحي، بمقر جمعية المطاف للتراث والفنون البحرية، بمنطقة جلفار في الإمارة، بحضور عدد من المسؤولين ورعاة التراث الإماراتي، وسط ثناء الحضور على قيمة محتويات المتحف وحسن تنظيمه.

وأكد الشيخ سالم بن سلطان بن صقر القاسمي، أهمية الجهود الشعبية، التي يبذلها محبو تراثنا الإماراتي، في حماية الموروث الشعبي والذاكرة الوطنية وحفظ منجزات الآباء والأجداد ومكتسبات الماضي، بثرائه الإنساني والحضاري، والتي تتضافر مع جهود الدولة في الحفاظ على التراث الوطني.

وقال محمد عبدالله الشحي، رئيس مجلس إدارة الجمعية: «إن المتحف الجديد يضم نحو 500 قطعة بحرية تراثية، تمثل البيئة البحرية في الدولة خلال الماضي، بينها نماذج لسفن صيد الأسماك والغوص على اللؤلؤ، ونماذج لأحياء البحرية، ومكونات السفن التقليدية في الإمارات، وأدوات الغوص والصيد، مثل القراقير والألياخ».

ووقعت دائرة الآثار والمتاحف برأس الخيمة وجمعية المطاف، مذكرة تفاهم، تنص على التعاون في رعاية التراث الشعبي، داخل الدولة وخارجها، عبر المشاركة في المحافل التراثية الدولية.

وكرمت الجمعية، عدداً من رموز التراث التراث البحري، بينهم عبدالله محمد الملا، الذي تكفل بإنشاء المتحف على نفقته الخاصة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"