عادي
أشادوا بحفل افتتاح المعرض العالمي إكسبو 2020 دبي

قادة ومسؤولون عرب ودوليون: الإمارات منارة تضيء المنطقة بالأفكار

21:37 مساء
قراءة 4 دقائق
عادل بن عبدالرحمن العسومي
بافان كابور
صلاح البعيجان

دبي: محمد الماحي

توالت ردود الفعل المرحبة والمهنئة لدولة الإمارات بنجاح انطلاق المعرض العالمي «إكسبو 2020 دبي»، الذي سيبقى حاضراً في أذهان العالم أجمع لسنوات طوال كنقطة تحول هائلة أسهمت في تمهيد الطريق نحو مستقبل مشرق.

وأكدت قيادات ورموز دولية، أن الإمارات تقدم من خلال «إكسبو دبي 2020» إنجازات علمية وثقافية تاريخية، تقود بها العرب نحو مستقبل واعد ونهضة غير مسبوقة تبرز ثقة الدولة وأمانها وانفتاحها على الزوار وتعزز قطاعاتها السياحية والترفيهية وسياحة الأعمال.

وأشادت قيادات ورموز العربية وعالمية على «تويتر» بالحدث الملهم الذي يمثل مكسب إضافي للمنطقة ودول مجلس التعاون، مشيرين إلى أن الإمارات، أضحت منارة تضيء المنطقة بالأفكار العظيمة وإرادة التطور والسلام والتواصل الإنساني.

الأفكار العظيمة

وحرص مسؤولون وقادة دوليون على توجيه التهنئة للإمارات حكومة وشعباً على استضافة الحدث العالمي الذي فتح أبوابه، أمس الأول الجمعة، لاستقبال الزوار من أنحاء العالم، في أكبر حدث منذ بداية الجائحة يجمع 190 دولة، ويستمر حتى مارس 2022.

وعلق رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق، سعد الحريري رئيس تيار المستقبل، على الافتتاح المذهل لمعرض إكسبو 2020 دبي.

وقال الحريري، عبر صفحته بموقع التواصل «تويتر»: إن «المشهد الحضاري الذي أطلت به دبي على العالم في افتتاح معرض إكسبو 2020 دبي، منارة تضيء المنطقة بالأفكار العظيمة وإرادة التطور والسلام والتواصل الإنساني».

وقدم الحريري، التحية لدولة الإمارات العربية المتحدة، قائلاً: إنها «تكتب صفحات ناصعة البياض في تاريخ العرب وتتقدم بحكمة قيادتها الرشيدة نحو المستقبل الرشيد».

حدث فريد

وقالت وزيرة التعاون الدولي المصرية، رانيا المشاط، في تصريحات لموقع «سكاي نيوز عربية»: إن معرض إكسبو دبي 2020، ينعقد في وقت استثنائي للغاية في تاريخ العالم؛ حيث يمثل فرصة للمجتمع الدولي من أجل التعافي من آثار جائحة كورونا.

وأشارت إلى أن المعرض الذي تستضيفه دبي سيكون حدثاً فريداً من نوعه، وامتداداً لمسيرة معارض إكسبو التي تنظم منذ 170 عاماً وكانت شاهدة على التطور الذي شهده العالم على مر العصور، لافتة إلى أن المعارض الدولية أحد المظاهر الواقعية للتعاون متعدد الأطراف، التي من خلالها يتم تعزيز العمل المشترك والتكاتف بين الدول، لتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيا، ودفع الجهود المشترك الهادفة إلى تحقيق التنمية المستدامة، وبناء مستقبل أفضل.

تغريدة سعد الحريري

نقلة نوعية

وأكد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبدالرحمن العسومي، أن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة وتنظيمها لمعرض إكسبو 2020، يعكس مكانتها العالمية الرائدة وما تحظى به من تقدير واحترام مختلف دول العالم.

وأضاف العسومي، أن تنظيم دولة الإمارات، كأول دولة عربية لهذا المعرض، الذي يعد من أهم وأكبر المعارض التي تقام في العالم، يمثل مصدر فخر واعتزاز للعرب جميعاً، ويعكس الثقة الدولية في قدرة الإمارات على توفير منصة عالمية لمناقشة التحديات التي تواجه العالم اليوم، سواء التحديات الصحية أو الاقتصادية، أو التحديات التي تواجه البيئة والمناخ.

وعبر عن ثقته التامة في أن استضافة دولة الإمارات العربية المتحدة لهذا الحدث، سيمثل نقلة نوعية في تاريخ تنظيم هذا المعرض، بالنظر لما تمتلكه الإمارات من بنى تحتية تم تشييدها وفق أحدث المواصفات العالمية، فضلاً عن خبرتها الكبيرة والممتدة عبر سنوات في تنظيم المعارض الدولية واستضافة العديد من الأحداث المهمة في كافة المجالات.

افتتاح رائع

وأشاد وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، باستضافة الإمارات لمعرض إكسبو 2020 دبي. وكتب على حسابه على «تويتر»: سعداء بالمشاركة المتميزة للسلطنة في إكسبو 2020 دبي، ونعتز باحتضان الشقيقة الإمارات للحدث. هذا المعرض العالمي الكبير الذي يقام على مدى الستة أشهر القادمة يمثل مكسباً إضافياً مهماً لمنطقتنا ودول مجلس التعاون». وأضاف: «نحيي الإمارات وخاصة دبي بهذا الإنجاز والافتتاح الرائع للمعرض.

إشادات دولية

غرد حساب وزارة الخارجية الإيرلندية الرسمي عبر «تويتر» مبشراً، بأن فريق إيرلندا سيُظهر أفضل ما في الابتكارات والإبداعات والثقافة والخيال الإيرلندي في إكسبو 2020 دبي. وسيظهر الجناح كمنصة لإيرلندا لتظهر البلاد كمكان رائع للاستثمار والزيارة والدراسة والتجارة.

وأشار حساب السفارة السويسرية في هولندا عبر «تويتر»، إلى أن معرض إكسبو الدولي في دبي يفتح أبوابه في الأول من أكتوبر، وفي صدد ذلك فقد فتح جناح سويسرا المبتكرة سجادته الحمراء.

وقال سفير فرنسا لدى الإمارات، كزافييه شاتيل عبر حسابه الشخصي في «تويتر»: «عرض رائع لحفل افتتاح إكسبو2020 دبي».

وأرسل سفير الهند لدى الإمارات بافان كابور عبر «تويتر» تهانيه لقيادة دولة الإمارات العربية المتحدة على حفل الافتتاح المذهل لإكسبو 2020. وبعث أمنيات الهند بالتوفيق في هذا المعرض الأول من نوعه في المنطقة.

كزافييه شاتيل

واعتبر سفير دولة الكويت لدى الإمارات عميد السلك الدبلوماسي صلاح البعيجان أن حفل الافتتاح الرسمي ل«إكسبو 2020 دبي» الذي أقيم يوم الخميس، كان مميزاً وجسّد الاحتفاء بالتعاون الإنساني وقدرة العالم على تخطي التحديات وتحويلها إلى فرص تنموية ترتكز على الابتكار والإبداع.

وقال البعيجان على «تويتر»: «إن الحفل شكل منصة عالمية جامعة لاستشراف مستقبل مشرق للأجيال المقبلة، كما أبرز أهمية التواصل العالمي في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمعات».

وأشاد باستضافة دولة الإمارات لهذا الحدث العالمي الكبير بكل اقتدار وريادة على الرغم من التحديات الصعبة التي فرضتها جائحة «كوفيد– 19» وفي الوقت الذي بات العالم بحاجة إلى الالتقاء من جديد بعد العزلة الدولية التي فرضتها تلك الجائحة.

وأعربت السفارة التركية في أبوظبي، عن فخرها بالإسهام في معرض «إكسبو 2020 دبي» الدولي، وتمنت التوفيق والنجاح لدولة الإمارات في هذا الحدث المهم.

بدورها، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن الجناح الإسرائيلي بمعرض إكسبو 2020 دبي سيفتتح الأربعاء المقبل، وستعقد لقاءات تجارية في النقل الذكي، والزراعة، والمياه. من المتوقع زيارة نحو 15 مليون شخص الجناح، خصوصاً أن هذه أول مرة يكون لإسرائيل جناح في حدث ضخم بدولة عربية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"