الجرعة المنخفضة من لقاح شلل الأطفال فعالة

00:50 صباحا
قراءة دقيقتين

قال أطباء إن تطعيم الأطفال بخمس الجرعة المعتادة فقط من لقاح شلل الأطفال ربما يحميهم من الفيروس تقريباً بنفس درجة تطعيمهم بالجرعة الكاملة ما دام يتم حقنها تحت الجلد مباشرة . ويمكن أن تخفض هذه النتائج تكاليف التحصين وهو أمر يحظى بأهمية كبيرة في البلدان النامية التي يواجه بعضها مشكلات في احتواء المرض .

استخدمت محاقن خالية من الابر طورتها شركة بيوجيكت ميديكال تكنولوجيز في حقن اللقاح تحت الجلد في سن الثانية والرابعة وسن ستة شهور . وكشفت اختبارات الدم ان أكثر من 95 في المائة من الأطفال أظهروا مناعة فعالة ضد المرض .

أما الأطفال الذين حصلوا على جرعات أقل فتشكل لديهم عدد أقل من الأجسام المضادة لشلل الأطفال لكن الباحثين قالوا إن هذا لا يجب أن يمثل مشكلة . وقال الدكتور رولاند سوتر من منظمة الصحة العالمية في مقابلة عبر الهاتف لا يزال الطريق طويلا لتحديد ما يجب اعتباره مستويات للحماية . ويتكلف اللقاح الذي يتم حقنه نحو ثلاثة دولارات للجرعة . ولقاح شلل الأطفال الذي يؤخذ عن طريق الفم أرخص كثيراً إذ يبلغ سعر الجرعة 15 سنتاً تقريباً، لكنه يضم فيروسا أضعف يمكنه التحور وأحياناً يسبب شلل الأطفال للمرضى أو عندما يصل إلى مياه الصرف الصحي .

لذلك يفضل خبراء الصحة حاليا اللقاح الذي يؤخذ عن طريق الحقن .

وذكر سوتر أنه في ضوء هذه الدراسة نعرف أن بإمكاننا استخدام هذه الطريقة لخفض التكلفة، إذا ما طعمنا الأطفال بخمس الجرعة يمكننا أن نخفض التكلفة إلى دولار وبالتالي يمكن أن نحصل على سعر معقول بالنسبة للدول النامية في المستقبل .

ورصدت منظمة الصحة العالمية ميزانية قدرها 6,2 مليار دولار لجهود القضاء على شلل الأطفال في الفترة من 2010 إلى 2012 لكنها تقول إنها تواجه نقصاً في نحو نصف التمويل المطلوب .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"