عادي
افتتاح فعاليات معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية

سهيل المزروعي: نستهدف تطوير مشروعات للنقل العابـر للحدود

00:57 صباحا
قراءة دقيقتين
المزروعي خلال جولة في المعرض

دبي:«الخليج»

تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، افتتح سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، الدورة الثامنة لمعرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2021، بحضور أكثر من 4000 مشارك، وما يزيد على 300 عارض، وأكثر من 200 متحدث.

حضر المؤتمر المهندس صالح بن ناصر الجاسر وزير النقل في المملكة العربية السعودية، وكريس هيتون هاريس وزير النقل في المملكة المتحدة، وكمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات البحريني، والمهندس شادي ملك الرئيس التنفيذي لشركة الاتحاد للقطارات، وعدد من المعنيين بقطاع النقل، إقليمياً وعالمياً.

وقال سهيل المزروعي في كلمته الافتتاحية للمعرض: «إن هذا المعرض والمؤتمر يشكل منصة رائدة للتعاون لدعم قطاع النقل، وتعزيز الجهود المبذولة للتصدي للتحديات المتعلقة به، باعتباره ذا أهمية حيوية للتنمية المستدامة، وتظاهرة دولية مهمة في مجال تكنولوجيا النقل، وتجمعاً عالمياً للمتخصصين في مجال المواصلات وحركة التنقل، حيث ستتم خلاله مناقشة وعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات البنية التحتية لإنشاء شبكة السكك الحديدية وأنظمة المواصلات المختلفة».

وكان المزروعي رحب بجميع المشاركين في المعرض والمؤتمر، كما تمنى أن يحقق أفضل النتائج الممكنة، من المشاركة الكريمة لجميع المعنين في هذا الحدث، وتبادل وجهات النظر والمساهمة في تعزيز منظومة النقل، مضيفاً: «إن مستقبل التنقل على مستوى العالم يفرض علينا تحديات كبيرة، تتمثل في تطويع الأنظمة الحديثة للظروف المحلية، شاملة البنية التحتية القائمة، وإدراك تأثير الأنظمة الحديثة في التخطيط والنسيج الحضري للمدن، وتأمين الانتقال السلس من الأنظمة التقليدية إلى الأنماط الحديثة في التنقل».

وتابع قائلاً: «لقد عززت دولة الإمارات العربية المتحدة قطاع السكك الحديدية بشكل كبير على كل المستويات، المحلية والإقليمية والعالمية، وتمثل ذلك في تأسيس شركة الاتحاد للقطارات، وتخصيص ميزانية لتطوير شبكة السكك الحديدية الوطنية التي ستربط بين الإمارات السبع، كما ستمتد لتتصل مع شبكة دول مجلس التعاون الخليجي والربط بين دول المجلس: المملكة العربية السعودية، وقطر، ودولة الكويت، وسلطنة عمان... وسيصل طول الشبكة إلى 1200 كم... والتي بدورها ستساهم في خفض تكاليف الشحن واختصار الوقت المستغرق في السفر، وتساعد في اتساع التجمعات الصناعية والعمرانية، كما تدعم التطور الاقتصادي والاجتماعي والثقافي، وخفض الانبعاثات الكربونية بنسبة 70-80 في المئة مقارنة باستخدام الشاحنات في النقل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"