عادي

تداول صناديق العقود الآجلة للبيتكوين في أمريكا.. «لا مانع»

23:23 مساء
قراءة دقيقتين

سيبدأ تداول صندوق للاستثمار المتداول ETF للعقود الآجلة للبيتكوين من ProShares الأسبوع المقبل، وفقاً لملف معدّل من الشركة، مما يمثل لحظة فارقة في تطوير صناعة التشفير في الولايات المتحدة.

لم توافق لجنة الأوراق المالية والبورصات رسميًا على إنشاء ETF للعقود الآجلة للبيتكوين، وقد لا تصدر الوكالة أبدًا إعلانًا رسميًا بالموافقة عليها. لكن إعلان ProShares يشير إلى أنه من غير المرجح أن تمنع الوكالة الإدراج في هذه المرحلة.

وصادقت بورصة NYSE Arca في وقت متأخر من بعد ظهر يوم الجمعة على «موافقتها على الإدراج»، مما يعني أن البورصة ستسمح للمستثمرين بتداول الأموال على النحو المسموح به بموجب القانون الفيدرالي دون تدخل لجنة الأوراق المالية SEC.

وأوضح شخص مطلع على عملية صنع القرار في لجنة الأوراق المالية والبورصات أنه سيتم السماح لصندوق الاستثمار المتداول ETF ببدء التداول الأسبوع المقبل.

سيتم تداول ProShares Bitcoin Strategy ETF، والذي سيعرض على عقود البيتكوين الآجلة ولكن ليس السوق الفوري، تحت رمز «BITO».

التاريخ المقترح للإدراج هو يوم الاثنين، وفقاً للإيداع الجديد، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن هذا هو موعد بدء التداول. يمكن أن يأتي ذلك في وقت لاحق من الأسبوع.

وظل المدافعون عن العملة المشفرة يضغطون منذ سنوات على الجهة التنظيمية للموافقة على العقود المتعلقة بعملة البيتكوين، ومن المتوقع أن يجلب وصول فئة جديدة من المستثمرين إلى العملات الرقمية.

ويبدو أن توقع الإدراج قد أدى إلى زيادة سعر البيتكوين خلال الأسبوع الماضي. وقفزت العملة المشفرة بأكثر من 10٪ خلال الأسبوع الماضي وتم تداولها فوق 62 ألف دولار.

وتقدمت العديد من الشركات، بما في ذلك Invesco و Valkyrie، بطلب لإطلاق عقود مستقبلية مماثلة، ومن المرجح أن تتبع ProShares في السوق في الأسابيع المقبلة.

وسيُنظر إلى الموافقة على تداول العقود الآجلة للبيتكوين على أنها انتصار جزئي فقط من قبل البعض في مجتمع التشفير، حيث لا تزال التوقعات لصندوق مماثل يتتبع سعر السوق الفوري للبيتكوين غير واضحة.

وصندوق الاستثمار المتداول ETF، الذي يرمز إلى «الصندوق المتداول في البورصة»، هو أصل يتم تداوله في السوق المفتوحة مثل الأسهم وهو مفتوح للمستثمرين العاديين. بعض الشركات، مثل Grayscale، لديها منتجات تقدم التعرض لعملة البيتكوين بالفعل ولكنها متاحة فقط للمستثمرين الأثرياء المؤهلين أو في الأسواق خارج البورصة، حيث يتم تداول الأسهم غالبًا بسعر لا يتطابق مع العملة المشفرة الأساسية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"