عادي

تأمين مسارات الدراجات الهوائية بالذكاء الاصطناعي في دبي

20:23 مساء
قراءة دقيقتين
الذكاء الاصطناعي في مسار الدراجات الهوائية

دبي: «الخليج»

تشارك هيئة الطرق والمواصلات في استعراض حلول (تقنيات الذكاء الاصطناعي في مسارات الدراجات الهوائية) ضمن مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2021، وذلك تجسيداً للمفهوم الذي طورته شركة (إيفوتيك)، وتهدف هذه المبادرة إلى جعل الطرق أكثر أماناً لراكبي الدراجات الهوائية من خلال تبني الحلول الرقمية الكفيلة بإحداث تأثير مفيد في حياة الناس.

ومع نهاية عام 2020، نفذت هيئة الطرق والمواصلات مسارات دراجات تمتد 463 كيلومتراً، وتعتزم الهيئة رفع أطوال مسارات الدراجات إلى 739 كيلومتراً بحلول عام 2026، بهدف ربط المناطق الأكثر حيوية في الإمارة بمحطات وسائل المواصلات العامة المختلفة.

وسيتم خلال أسبوع جيتيكس للتقنية تقديم استعراض حي للمفهوم الذي تم تطويره من قبل شركة (إيفوتيك) في جناح هيئة الطرق والمواصلات في المعرض، بالتزامن مع تنفيذ المرحلة الأولى منه في مسار ركوب الدراجات في ند الشبا.

وقال محمد المظرب، المدير التنفيذي لقطاع الدعم التقني المؤسسي بهيئة الطرق والمواصلات: «عند تصميم مسار الدراجات الذكي، تمت مراعاة استخدام التقنيات الحديثة مثل الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة، وتحليل البيانات التي تم جمعها بواسطة تقنيات إنترنت الأشياء للمساهمة في اكتشاف راكبي الدراجات والمتنزهين بما فيهم هواة الركض وراكبي السكوتر على المسار. كما يقوم النظام بتحديد نسبة إشغال المسار الحالي وسرعة الدراجات ويظهر فيما إن كانوا يرتدون خوذات السلامة. علاوة على ذلك، يقوم النظام بتوظيف تقنيات التنبؤ الذكي لتفادي حدوث ازدحام المسارات وحوادث التصادم، بالإضافة إلى تنبيه السلطات المختصة بالمخاطر المتزايدة بناءً على البيانات التي تم تحليلها».

وقال جهاد طيارة، الرئيس التنفيذي لشركة إيفوتك: «من خلال المرحلة الأولى من تنفيذ إثبات المفهوم، ركزنا على أربعة مزايا رئيسية لاختبار الحلول وهي: اختبار كشف راكب الدراجة، اختبار كشف استخدام خوذة السلامة، اختبار الكشف عن السرعة، واختبار نسبة أشغال المسار. ومن بعدها طورنا خارطة طريق مشروع موسعة لرحلة المسار الكامل لراكبي الدراجات بهدف ضمان سلامتهم وتحسين تجربتهم».

وأضاف طيارة: «سيساعد الحل في دعم جهود الحكومة لجعل دبي مدينة صديقة للدراجات، فضلاً عن ترويج ممارسة ركوب الدراجات باعتبارها شكلاً من أشكال الرياضة وأنشطة اللياقة البدنية. ونحن سعداء بأن نكون جزءاً من المساعي الرامية إلى إنجاح مبادرات الحكومة لضمان أعلى مستويات السلامة على الطرق، بما يتماشى مع رؤية قيادتنا الرشيدة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"