عادي
ينطلق 28 أكتوبر بشعار «نستلهم من الماضي لنرسم المستقبل»

«المربّعة للفنون»... كرنفال للاحتفاء بالموروث الثقافي والتراثي

16:48 مساء
قراءة دقيقتين
برج المربعة
برج المربعة
برج المربعة

سعود الجسمي: ترسيخ مفهوم وقيم الماضي في أذهان الأجيال الجديدة
----------------------------------------------------------------
تسعى دائرة التنمية السياحية في عجمان، من خلال مهرجان المربّعة للفنون، وضمن فعالياتها الثقافية، إلى تسليط الضوء على العديد من الأشكال الفنية والرسوم الإبداعية وقيم الإمارة الثقافية وتقديم تجربة متنوعة من خلال مناظرها الطبيعية ومبانيها التراثية ومجموعة الأنشطة التي تقدمها.
ويعكس شعار المهرجان الذي يأتي في نسخته الأولى بعنوان «نستلهم من الماضي لنرسم المستقبل» ملامح إرث الحضارة الإنسانية في الإمارات، والارتباط الوثيق بالماضي والقدرة على الحفاظ على الموروث الثقافي والتراثي وربط الجيل الجديد به.
ينطلق المهرجان يوم 28 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ويستمر حتى 6 نوفمبر/ تشرين الثاني، ويقام في منطقة الحي التراثي المتاخم لمتحف عجمان. وجاءت تسمية المهرجان بـ «المربّعة» نسبةً الى برج المربّعة أحد أهم المعالم السياحية الواقعة على كورنيش عجمان، والذي بني في ثلاثينات القرن الماضي بتوجيه من الشيخ راشد بن حميد النعيمي حاكم عجمان (1928-1981)؛ حيث بني ليكون برج مراقبة للقادمين إلى مدينة عجمان من ناحية الجنوب الغربي، ولتوفير الأمن لسكان المدينة.
ونظراً لأهميته التاريخية، وجّه صاحب السموّ الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم عجمان، بترميم «برج المربعة» للمحافظة عليه كإرث تاريخي، ومعلم من ملامح الماضي. ومن الناحية المعمارية لعب البرج دوراً مهماً في منطقة الخليج العربي كنقطة دفاع؛ إذ كان يعد من العناصر البنائية الواضحة والشاخصة في المنطقة؛ إذ يتألف من طابقين مع شرفة للدفاع والعديد من المزاغل، وإن عدم امتلاكه لأي فتحات أو شبابيك في طابقه الأرضي ساهم في قوة وثبات الحرس والمدافعين عن الموقع.
ويعتبر البرج من أشهر المعالم السياحية في عجمان؛ إذ يقع في منطقة كورنيش عجمان وهي منطقة حيوية تعتبر وجهة بارزة للسياح في المدينة؛ إذ تضم العديد من المطاعم، والمحال التجارية، والمنتجعات السياحية والمرافق الترفيهية.
وقال سعود الجسمي، مدير قسم الفعاليات في دائرة التنمية السياحية في عجمان: تسمية «مهرجان المربعة للفنون» بهذا الاسم جاء انطلاقاً من إيمان الدائرة بأهمية الحفاظ على الأماكن التراثية في الإمارة، وإبراز الموروث الثقافي والتراثي لإمارة عجمان وربط الجيل الجديد بتراثه العريق؛ إذ يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على الأهمية التاريخية والثقافية والتراثية والسياحية التي يشكلّها البرج خاصةً وأنه يشكل وجهة بحرية مثالية للزوار الراغبين بالاطلاع على مسيرة نمو وتطور الإمارات التي أصبحت محط أنظار العالم أجمع وأيقونة سياحية تعتمد عليها إمارة عجمان في رؤيتها المستقبلية لتطوير القطاع السياحي.

8

وأضاف: تسمية المهرجان وربطه بـ«برج المربعة» وما يمثله من إرث أصيل يجمع بين الماضي والحاضر يعتبر الطريق الأمثل لترسيخ مفهوم وقيم الماضي في أذهان الأجيال الجديدة، ينهل منها سكان الإمارات مشاعر الفخر والاعتزاز بهويتهم وعاداتهم وتقاليدهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"