نصائح مهمة للحفاظ على أمن أجهزتك المحمولة

03:34 صباحا
قراءة 5 دقائق

سواء كنت مسافراً بصحبة حاسوبك الشخصي المحمول، أو جهازك الدفتري، أو الهواتف الذكية، أو أجهزة الآي باد الخاصة بك،أو كل هذه الأجهزة جميعاً، فإن المخاطر التي تحيق بهذه الأجهزة وطرق دفعها لا تختلف كثيراً، هذا ما يقوله جو نوكريا، وهو خبير في أمن المعلومات . إن الكثير من المخاوف الأمنية التي يفكر فيها الناس عندما يتعلق الأمر بحواسيبهم الشخصية موجودة أيضاً في عالم الهواتف المتحركة وكلما كانت أجهزة الهاتف المتحرك أكثر تطوراً، فإنها توفر لنفسها أنواع الدخول على البريد الإلكتروني نفسها وكلمات المرور والمعلومات الأمنية الأخرى التي كانت تقوم بها أجهزة الكمبيوتر الشخصية في الماضي .

ولأن الأجهزة في هذه الأيام قد زادت قوتها بدرجة هائلة وفي إمكانها أن تحفظ معلومات أكثر من أي وقت مضى، فإن المخاطر تزداد، هذا ما يقوله مارتين هاك، خبير أمن المعلومات ونائب المدير التنفيذي لشركة NCP الهندسية، وهي شركة برمجيات تساعد المشروعات التجارية بأنظمة الدخول عن بعد التي تقدمها . ويستطرد قائلاً: أضف إلى ذلك الميل الطبيعي لدينا إلى حمل كل من المعلومات الشخصية والمعلومات الخاصة بالعمل معنا على جهاز واحد، كما أن أجهزتنا المحمولة لم تبد أبداً ذات جاذبية للقراصنة .

1- تأكد أن برمجياتك على أحدث ما يكون، هذا هو خط الدفاع الأول، ويقول نوكريا، إن خط الدفاع الأول هو التأكد من أن برمجياتك كافة محدثة حسب آخر تحديث . ويضيف إن كل إصدار من حزم البرمجيات يصحح رقماً من نقاط الضعف الأمنية الموجودة هناك . وقبل كل رحلة، أو على الأقل كل أسابيع عدة، إنها لفكرة جيدة أن تقوم بمراجعة موقع المصنع على شبكة الإنترنت (أو القيام بالبحث على محرك البحث جوجل) من أجل معرفة ما إذا كان هناك تحديث للأجهزة والبرمجيات أم لا . فإذا كان هناك تحديث، فلتقم بتحميله، إذا لم تكن هناك عاصفة من المراجعات السلبية من المتبنين السابقين .

2- قم باستخدام كلمات مرور قوية تأكد من استخدام المزج بين الحروف، والأرقام و/أو الحروف الخاصة على أن يكون عدد الحروف ثمانية فأكثر . هكذا يقول جيرمي ميللر، مدير عمليات شركة Kroll Fraud Solutions، تجنب استخدام كلمات من القاموس، بل قم باستخدام اختصارات لأشياء مثل الأغاني المفضلة، والمطاعم المفضلة أو أشياء أخرى لا يعرفها أحد سواك . وقم بتغيير كلمة المرور باستمرار- على الأقل مرة كل ستة أشهر وإذا كانت تنقصك الشجاعة الكافية لإنشاء كلمات المرور الخاصة بك، فإن هناك برامج مثل برنامج RoboForm سوف يساعدك على القيام بذلك .

3- لا تعبث بإعدادات الأمان . يشير نوكريا إلى أن معظم إعدادات المتصفح الافتراضي في أجهزة الأندرويد، والآي فون، والبلاك بيري، آمنة بشكل واضح خارج الصندوق، ويتابع قائلاً: إني أنصح بعدم الاتجاه إلى تغيير إعدادات الأمان للمتصفح، فهي في حالة جيدة بالفعل .

4- تجنب الشبكات اللاسلكية العامة غير المشفرة . مثل شبكات البث اللاسلكي فائق السرعة والدقة، فهي لا تتطلب تأكيداً للهوية أو كلمة مرور للدخول إليها، وهو ما يجعل في مقدور أي شخص أن يدخل إلى هذه الشبكات، ومن هؤلاء الأشخاص بالطبع الشباب سيئو النية . وفي بعض الأحيان، يقوم هؤلاء الشباب بإنشاء شبكة مفتوحة لخداع الأشخاص المطمئنين . وعلى الجانب الآخر، فإن الشبكات المشفرة، هي تلك الشبكات التي تتطلب إدخال رقم هوية أو كلمة مرور من أجل الدخول- وسوف تجد هذه الشبكات في العديد من الفنادق والمقاهي التي تقدم خدمات البث اللاسلكي فائق السرعة والدقة . وهناك نوعان مختلفان من هذه الشبكات هما الخصوصية المكافئة للشبكات السلكية، والدخول إلى الشبكات اللاسلكية المحمية، والنوع الثاني يعد أكثر أماناً . وعلى الرغم من ذلك، فحتى الشبكات المشفرة لها مخاطرها، إذ من الممكن أن يقوم الشباب سيئو النية بالدخول إلى الشبكات المشفرة في فندق أو مقهى على سبيل المثال، لذلك يلزمك توخي الحذر في بعض الأشياء التي تقوم بها على هذه الشبكات .

5- الدفع للدخول إلى إحدى شبكات البث اللاسلكي فائق السرعة والدقة لا يعني أنها آمنة . فرسوم الدخول لا تعني الأمن . وهذا لأن كونك تدفع رسماً للدخول إلى شبكة بث لاسلكي فائق السرعة والدقة لا يعني أن الشبكة آمنة .

6- عناوين URL التي تبدأ بالحروف (https) . تعد أكثر أمناً (ولكنها لا تخلو من الخطورة) . فعندما تدخل إلى أحد المواقع التي ستنشر عليها معلومات شخصية أو سرية، مثل البنك الذي تتعامل معه على سبيل المثال، فإنك تريد التأكد من أنك تقوم بذلك بأمان . فحرف ال s في الحروف https يعني أنك متصل بالموقع عبر طبقة المقابس الآمنة (SSL) . وهذا يعني باختصار أن البيانات كافة التي يتم نقلها إلى هذا الموقع الخاص عبر الإنترنت مشفرة .

7- استخدم شبكة افتراضية خاصة . إذا كان لديك إذن بالدخول على شبكة افتراضية خاصة استخدم هذا الإذن . فالشبكة الافتراضية الخاصة توفر دخولاً آمناً إلى شبكة المنظمة وتسمح لك بالدخول عبر الإنترنت خلف طبقة آمنة تحمي معلوماتك .

8- قم بإغلاق خياري cookies وautofill . إذا كان جهاز الهاتف المتحرك الخاص بك يقوم من تلقاء نفسه بإدخال كلمات مرور وإدخال معلومات إلى المواقع الإلكترونية التي تزورها بشكل متكرر، فيحسن بك غلق هذه الخاصية . إنها مناسبة، ولكن من الممكن أيضاً أن تشكل تهديداً للخصوصية . وللحصول مرة أخرى على بعض الراحة التي يوفرها خيار autofill، فيمكنك أن تجرب خيار third-party apps، وهو متاح لمعظم المنصات، ويمكنه إدارة كلمات المرور المحفوظة بمستوى عال من الأمان . فنظام التشغيل ماك أو إس ،10 أو Mac OS X على سبيل المثال يأتي بمدير مدمج لكلمات المرور وهو Keychain . ونظام KeePass مجاني، وهو مدير لكلمات المرور ذو مصدر مفتوح لبعض إصدارات الويندوز . وبالنسبة لأجهزةiOS والهواتف الذكية القائمة على نظام التشغيل أندرويد، هناك أيضاً خيارات LastPass و Password1 وSplashID . واستخدام هذه الخيارات ليس آمناً مثل إغلاق خيار autofill تماماً، ولكنه يعد وسيلة لعمل توازن جيد . وفي النهاية، فإن قدراً قليلاً من عدم الراحة يمكن أن يحقق الكثير من الأمن الإضافي .

9- خيار Watch your apps! أو راقب تطبيقاتك!: هناك العديد من التطبيقات المجانية، ولذلك فقد يكون ذلك مغرياً للتحميل بلا حدود . ولكن نوكريا يحذر قائلاً: ينبغي عليك أن تنتقي من بين التطبيقات التي تقوم بتحميلها، خصوصاً في سوق الأندرويد، لأن سوق تطبيقات الأندرويد أكثر انفتاحاً، من دون إرشادات المطور الصارمة الموجودة في متاجر تطبيقات آبل . ويتعين عليك أن تتوخى العناية اللازمة نفسها قبل تحميل التطبيقات . تأكد من أنك تثق بالمطور وأنك قد أخذت الوقت الكافي لمراجعة بعض التعليقات .

ويعد تطبيق TaintDroid وسيلة تستخدم نظام التشغيل Android يمكنها أن تحدد التطبيقات التي تنقل البيانات الخاصة وتبلغ المستخدمين بأن هناك تطبيقاً من طرف آخر يطلب معلومات خاصة . وعلى أي حال، فإنه ليس تطبيقاً يتم تقديمه خلال سوق الأندرويد . بل إن المستخدمين يتعين عليهم أن يجمعوا ويبنوا التطبيقات يدوياً باستخدام الإطار الذي تقدمه شركة تحليل التطبيقات .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"