عادي

حرائق ضخمة تجتاح مناطق لبنانية و«اليونيفيل» تقدم المساعدة

17:28 مساء
قراءة 3 دقائق
Video Url
حرائق كبيرة تندلع في عدد من المناطق جنوبي لبنان

اندلعت في لبنان، أمس السبت، سلسلة حرائق لعل أهمها حريق كبير اندلع في خراج بلدات زبقين ومجدل زون والمنصوري بمدينة صور في جنوبي البلاد، ما استدعى تدخل الجيش وطلب مساعدة القوات الدولية «اليونيفيل» لإخمادها، فيما عادت الحرائق إلى منطقة عكار في الشمال؛ حيث اندلع حريق في بيت مري وتم إخماد آخر اندلع بمستودع للأعلاف في بلدة الشيخ طابا العكارية، واقتصرت الأضرار على الماديات، في حين تم إخماد معظم هذه الحرائق بمتابعة حثيثة من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام مولوي.

جنوباً، توجهت فرق الدفاع المدني إلى المكان لمحاولة السيطرة على النيران، فيما تواصل وزير الزراعة، عباس الحاج حسن، مع قيادة الجيش ووزارة الداخلية وقوات الطوارئ الدولية «اليونيفيل» العاملة في الجنوب ووزارة البيئة، في إطار المساعدة السريعة على إخماد الحريق القوي الذي يتركز في منطقة صور في وادي العزية-زبقين والحنية وخراج مجدل زون وجب سويد. 

وتواجدت في المكان طواقم وزارة الزراعة منذ السادسة صباحاً (بالتوقيت المحلي) في منطقة الحريق بعد اتصالات استغاثية من مخاتير وبلديات المنطقة؛ إذ ناشدت الوزارة، القوى الفاعلة على الأرض وكل من لديه القدرة على المساعدة لإطفاء النيران، ولتكن الجهود متضافرة في سبيل إخماد هذا الحريق الهائل. ولاحقاً، ذكرت مصادر لبنانية، أنه تمت السيطرة على الحرائق في وادي زبقين في قضاء صور، بعد تدخل مروحيات الجيش اللبناني، وأن وزير البيئة ناصر ياسين تفقد مكان الحريق، وأكد أن الرياح القوية حالت دون سرعة إخماد الحرائق. 

وذكرت أنه تمت السيطرة على الحريق في بلدة المنصوري في صور بعد وصول طوافة للجيش اللبناني تمكنت من إخماد النيران.

 وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، قد تابع موضوع الحرائق التي اندلعت في عدد من المناطق اللبنانية. 

وأجرى لهذه الغاية اتصالات مع وزير الداخلية بسام مولوي وقيادة الجيش، لاستنفار كل الأجهزة المعنية للإسراع في إخماد الحرائق ومنع تمددها. كما أجرى ميقاتي، اتصالات استباقية طلباً للمساعدة من الدول المجاورة في حال اقتضت الحاجة الى ذلك. 

وتابع وزير الداخلية بسام مولوي، عمليات إخماد الحرائق التي اندلعت في كل من صور، بيت مري، عبرين والكسليك وطلب من المعنيين الإسراع في إخمادها والعمل على منع تمددها. وفي السياق، ذكرت المصادر أن أربعة عناصر من مركز الدفاع المدني في صور أصيبوا بحالات اختناق وحروق طفيفة أثناء عملهم في مكافحة الحرائق وقد تم نقلهم إلى المستشفى اللبناني الإيطالي في صور. 

وفي الشمال، اندلعت النيران بين بلدتي برقايل والقرقف في محلة ضهر أبو علي الحلاق في أرض زراعية حرجية، وقد أسهمت الرياح والأرض الوعرة في تمدد ألسنة النيران بشكل سريع. كما اندلع حريق آخر في أرض عشبية في خراج بلدات بقرزلا والقنطرة وشميس العكارية، وعملت وحدات من الدفاع المدني على إخماد النيران. كما اندلع حريق كبير في احراج بيت مري، سرعان ما توسعت رقعته بفعل الرياح، وتمكن عناصر الدفاع المدني من السيطرة عليه وإخماده. كما تمكن عناصر الدفاع المدني من إخماد حريق في مستودع لتخزين الأعلاف في بلدة الشيخ طابا، قبل امتداد النيران إلى الكميات المخزنة في المستودع، واقتصرت الأضرار على الماديات. 

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"