عادي

جون نولز فيتش.. مطوّر نظام التصنيف الائتماني

22:21 مساء
قراءة دقيقتين
9

جون نولز فيتش، هو اقتصادي أمريكي ومؤسس شركة «فيتش للنشر»، ومطوّر نظام لتصنيف الأوراق المالية من AAA إلى D. و«فيتش» هي واحدة من أكبر ثلاث وكالات تصنيف ائتماني. وتم اعتمادها من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في عام 1975، ويقع مقرها الرئيسي في نيويورك ولندن.

ولد فيتش في ال 15 من فبراير من عام 1880، في مدينة «بريدج بورت» بولاية كونيتيكت الأمريكية، وهو ابن فرانسيس إيموري، وكورنيليا نولز. انتقلت عائلته للعيش في بروكلين بولاية نيويورك عندما كان صغيراً، ومكثوا هناك حتى عام 1891، وبعدها انتقلوا إلى مدينة باسايك بولاية نيوجيرسي، حيث التحق فيتش هناك بمدرسة «فريندز»، ولاحقاً بمدرسة «باسايك العامة». بعد تخرجه من جامعة كولومبيا والتي التحق بها في يونيو 1902، تزوج من ليليان إل وايتهيد في ال 15 يونيو 1905، والتي كانت ابنة القس إم جيه إتش وايتهيد، راعي الكنيسة الشمالية الإصلاحية في باسايك بولاية نيو جيرسي. وبعد فترة وجيزة من تخرجه من جامعة كولومبيا، اشترى فيتش متجر زهور مشهوراً يقع في شارع «برودواي» في مدينة نيويورك.

بعد وفاة شقيقه الأكبر مالوري نولز، باع فيتش شركته لبيع الزهور وعمل في شركة والده للطباعة الكائنة في شارع برود بنيويورك. وفي عام 1910، أسس شركة «فرانسيس إيموري سميث» القريبة من شارع وول ستريت، وأصبح رئيسها.

في ال 24 ديسمبر من عام 1913، أسس فيتش شركة جديدة اسمها «فيتش للنشر».

ومن بين منشورات شركة فيتش للنشر، كتاب «فيتش للسندات»، و«دليل فيتش للأسهم والسندات»، بالإضافة إلى خدمات أخرى تقدم إحصاءات يومية وأسبوعية عن بورصة نيويورك ومجال أمن الشركات الأمريكية والكندية.

كما كان فيتش رئيساً لاتحاد خريجي جامعة كولومبيا، وخلال الحرب العالمية الأولى أثار اهتمام زملائه في الفصل لجمع الأموال لشراء وتجهيز سيارة إسعاف لإرسالها إلى فرنسا للجنود الأمريكيين. وشملت هواياته رياضة اليخوت والغولف.

يشار إلى أن جون فيتش رزق بثلاثة أطفال هم جون نولز جونيور (من مواليد 17 إبريل 1906، وتوفي في 21 يناير 1998) ؛ والتوأم مارجوري وموريل (مواليد 1907).

توفي في 5 يونيو 1969 في إيستون بولاية بنسلفانيا، عن عمر ناهز 82 عاماً. يشار إلى أن شركة «هيرست» تمتلك كامل شركة «فيتش»، وذلك بعد استحواذها على ال 20% التي كانت تملكها شركة FIMALAC في مقابل 2.8 مليار دولار في الثاني من إبريل 2018. تجدر الإشارة إلى أن «هيرست» رفعت قبل ذلك حصتها من الملكية إلى 80% في ال 12 من ديسمبر 2014 في مقابل 1.97 مليار دولار. في عام 2008، أطلقت الشركة خدمة «فيتش سولوشينز» والتي تقدم مجموعة من منتجات الدخل التابث، وخدمات التطوير المهني للمهنيين، كما توزع الشركة أيضاً بيانات مالية وأدوات تحليلية لبحوث التصنيف الائتماني الخاص بشركة «فيتش ريتينجز».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"