عادي

«الاتحاد للطيران» تسعى لاستخدام وقود الطائرات المستدام بنسبة 100%

19:34 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

وقعت الاتحاد للطيران مذكرة تفاهم مع «جنرال إلكتريك»، تمهّد طريق الجانبين لاغتنام الفرص المستقبلية والتعاون ضمن مبادرات مبتكرة للحد من الانبعاثات الكربونية الصادرة عن أسطول طائرات الاتحاد للطيران من طراز بوينج 787، في إطار برنامج الناقلة الشامل لتعزيز الاستدامة.

وقع الاتفاقية كل من توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، وجون سلاتري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك للطيران»، خلال حفل خاص أقيم على هامش «معرض دبي للطيران 2021».

ستتيح الاتحاد للطيران لشركة «جنرال إلكتريك» استخدام أسطولها من طائرات بوينج 787، ليكون منصة لاختبار التقنيات الجديدة ومعدات المحركات، بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية، وتحسين أداء محركات GEnx المركبة على هذه الطائرات. وستتم مشاركة بيانات هذه الاختبارات بين «جنرال إلكتريك» والاتحاد للطيران، لتطبيق عمليات التحسين والتطوير، ضمن أسطول طائرات بوينج 787. كما اتفق الجانبان على التعاون لاستعراض قدرة الطائرات على استخدام وقود الطائرات المستدام بنسبة 100%.

تحدٍّ كبير

وقال جون سلاتري، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة «جنرال إلكتريك»: «تعتبر إزالة الكربون تحدياً كبيراً يعترض جميع المعنيين بقطاع الطيران. وتتمثل الطريقة الوحيدة لمعالجة هذا التحدي في توقيع الاتفاقيات الطموحة على غرار مذكرة التفاهم مع الاتحاد للطيران، والتي ستعمل «جنرال إلكتريك» من خلالها على اختبار التقنيات المبتكرة والقادرة على المساعدة في الحد من الانبعاثات الكربونية، إلى جانب تحسين عمر محركات GEnx قبل الحاجة لصيانتها مجدداً، وهو أمر يعود بالفائدة على الاتحاد للطيران وجميع عملائنا من شركات الطيران أيضاً».

شراكة مهمة

من جانبه، قال توني دوغلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: «نواصل تعاوننا مع «جنرال إلكتريك» لابتكار وتطوير واختبار تقنيات إزالة الكربون من قطاع الطيران. ويمثل إعلان توقيع مذكرة التفاهم اليوم امتداداً لشراكتنا المستمرة مع «جنرال إلكتريك»، ويأتي منسجماً مع التزامنا المشترك بالحد من الانبعاثات الكربونية، لاسيما أن الاتحاد للطيران ماضية في توسيع نطاق برنامجها الاستراتيجي للاستدامة، وصياغة إطار العمل الموجّه نحو الدفع قدماً بإزالة الكربون من القطاع على نطاق واسع».

حلول رقمية

وتختبر الاتحاد للطيران حلول (Fuel Insight) من «جنرال إلكتريك الرقمية»، والتي تُسهم بتوفير التكلفة، والحد من الانبعاثات، وتعمل على تحليل البيانات الصادرة مباشرة عن الطائرة وشركة الطيران لدمج بيانات الرحلة مع خطتها. وتساعد هذه البيانات المهمة في زيادة كفاءة استهلاك الطائرة للوقود، والحد من الانبعاثات. كما تمنح هذه الحلول مشغلي الطائرات مخرجات بحثية قابلة للتطبيق على مستويات عديدة، وتدعم التحليلات للانتقال من النظرة العامة إلى التفاصيل الكلية الدقيقة لفهم مشكلة كل رحلة على حدة. ويعتبر محرك GEnx من «جنرال إلكتريك للطيران» محركاً نفاثاً عالي الدفع يدعم طائرات بوينج 787 دريملاينر. ويتمتع بخاصية توفير استهلاك الوقود والقدرة على تقليل الانبعاثات الكربونية بنسبة 15% مقارنة بمحرك CF6 من «جنرال إلكتريك». ويجسد هذا المحرك ابتكاراً سباقاً في تقنيات الدفع؛ إذ يستخدم مواد متينة خفيفة الوزن وتصاميم متطورة تُسهم بالحد من وزنه، وتحسين أدائه، وتقليل الحاجة لصيانته، بما يجعله الخيار الأفضل للرحلات الطويلة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"