عادي

أكيو تويودا.. المدير التنفيذي المحظوظ

20:38 مساء
قراءة دقيقتين
5

أكيو تويودا، هو رجل أعمال ياباني والرئيس الحالي لشركة «تويوتا موتور كوربوريشن»، وهو حفيد رجل الصناعة ساكيشي تويودا، وحفيد كل من مؤسس شركة «تويوتا»، كيشيرو تويودا، ومؤسس شركة «تاكاشيمايا» للمتاجر، شينشيشي إيدا.

ولد تويودا في الثالث من مايو من عام 1956 في مدينة ناجويا اليابانية، وهو حفيد مؤسس شركة «تويودا أوتوماتيك لووم ووركس»، كيشيرو تويودا. ولطالما كانت عائلته تسيطر على الإدارة العليا لشركاتها منذ الأيام التي علّم فيها جده الأكبر، أكيتشي تويودا، ابنه التصنيع والنجارة. وكان أكيو تويودا المنافس الرئيسي لقيادة الشركة، عندما أعيد تعيين كاتسواكي واتانابي، نائباً للرئيس في أعقاب أزمة تتعلق بمراقبة الجودة.

أكمل تويودا دراسته الجامعية في القانون بجامعة كيو في اليابان، وحصل على درجة الماجستير في التمويل من كلية «بابسون» في ماساشوستس. وفي عام 1984، انضم إلى شركة عائلته.

وبصفته حفيداً لمؤسس الشركة، عين تويودا في مجلس إدارة «تويوتا» في عام 2000. وفي عام 2005، رقيّ إلى منصب نائب الرئيس التنفيذي للشركة، وفي يناير من عام 2009، اختير تويودا ليكون الرئيس المقبل للشركة. وفي ال 23 من يونيو من نفس العام، تم تأكيد تعيينه رئيساً، إلى جانب 4 نواب تنفيذيين جدد و8 أعضاء جدد في مجلس الإدارة. وأصبح الرئيس والمدير التنفيذي السابق، كاتسواكي واتانابي نائباً للرئيس، ليحل محل كاتسوهيرو ناكاجاوا.

وبصفته أحد عشاق سباقات السيارات، روّج تويودا لسيارات مثل «Lexus IS-F» و«Lexus LF-A» خلال مسابقات السيارات، كما شارك كسائق في أحداث مثل سباق «نوربورجرينج» لعام 2009 تحت الاسم المستعار، موريزو كينوشيتا، حيث حل في المركز 87 بشكل عام، والمركز الرابع في فئته وهو يقود سيارة ليكزس من طراز «LF-A». وفي عام 2012، حصل على لقب رجل العام من مجلة «أوتوكار».

وفي عام 2021، منح جائزة رجل العام في مجال قطاع السيارات، والتي قدمتها لجنة تحكيم جوائز السيارات العالمية، والتي ضمت أكثر من 90 صحفياً دولياً متميزاً.

وقالت اللجنة إن تويودا أعاد هيكلة الشركة. وأثناء توليه رئاسة الشركة في عام 2020، تمكنت تويوتا من تحقيق أرباح على الرغم من جائحة «كوفيد-19» مع الحفاظ على قوتها العاملة على مستوى العالم.

وبعد حصول تويودا على هذه الجائزة، كانت الأولوية الأولى لديه هي الثناء على موظفيه، حيث قال: «نيابة عن جميع أعضاء فريق تويوتا البالغ عددهم 360 ألفاً حول العالم، شكراً لكم على هذا التكريم العظيم. ومع ذلك، إذا كنتم لا تمانعون، أود تغيير هذه الجائزة من أفضل شخصية في قطاع السيارات إلى أفضل شركة صناعة سيارات». كما اعترف بكل تواضع بالجهود المشتركة لموظفيه العالميين، واصفاً نفسه بالرئيس التنفيذي المحظوظ.

يذكر أن سيارة «تويوتا ياريس» قد فازت بجائزة «سيارة عام 2021»، وهي أكبر جائزة مرموقة في عالم السيارات ويتم تقديمها منذ عام 1964. وكانت «ياريس» هي الفائزة من بين سبعة طرز.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"