عادي

«جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر» تنظم المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية

21:09 مساء
قراءة دقيقتين

افتتح المهندس خالد الحنيفات وزير الزراعة الأردني، بحضور أحمد علي محمد البلوشي سفير الدولة لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.. المهرجان الدولي الثالث للتمور الأردنية الذي تنظمه جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي ووزارة الزراعة وجمعية التمور الأردنية.

وجرى خلال حفل الافتتاح عرض أوبريت «صواري منصور»، تم التركيز فيه على جهود سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور على المستويين الوطني والعربي.

وأكد خالد الحنيفات في كلمته خلال حفل الافتتاح الأهمية الاستراتيجية لهذا المهرجان بصفته علامة فارقة في زراعة النخيل وإنتاج وصناعة وتسويق التمور الأردنية، خصوصاً تمور المجهول لما تمثله من أهمية تنافسية داعمة للاقتصاد الأردني.

وأضاف أن المملكة الأردنية الهاشمية تُدرك تماماً أهمية زراعة أصناف التمور ذات العائد الاقتصادي المرتفع، مثل صنفي المجهول والبرحي، وتسعى لتشجيع الزراعات غير التقليدية التي تلبي احتياجات الأسواق المحلية والدولية وفقاً لمعايير الجودة وسلامة الأغذية، مشيراً إلى أن صنف المجهول بلغت أعداده في المملكة 650 ألف شجرة نخيل، ويُشكل إنتاجه ما يقارب 14% من الإنتاج العالمي من هذا الصنف المميز.

من جانبه، أشار السفير أحمد علي محمد البلوشين إلى أن تنمية نخيل التمر في البلدين الشقيقين يحتل أولوية خاصة على خارطة التنمية الزراعية والاقتصادية، لما يمثله نخيل التمر في دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية من أهمية اقتصادية متزايدة لتعزيز الأمن الغذائي من خلال تنمية واستغلال الموارد الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة، وأن هذا المهرجان يعتبر أحد قصص النجاح والتعاون القائم بين البلدين الشقيقين التي توجّه بها القيادة الرشيدة.

من جانبه، قال الدكتور عبدالوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، إن هذا المهرجان يأتي في إطار تعزيز التعاون المشترك بين البلدين وبالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بعام الخمسين 2021، وتأكيداً على عمل العلاقات الأخوية والتاريخية بين الشعبين والبلدين الشقيقين، حيث يحظى المهرجان وللعام الثالث على التوالي، برعاية سامية من الملك عبدالله الثاني، ودعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير شؤون الرئاسة.

(وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"