عادي
أحمد حسن: منتخب مصر سيصل إلى نهائي إفريقيا

أحمد حسن: منتخب مصر سيصل إلى نهائي إفريقيا

01:13 صباحا
قراءة 4 دقائق
القاهرة وليد الحسني
عاد أحمد حسن قائد المنتخب المصري للظهور من جديد على مسرح الأحداث الكروية، ولكن هذه المرة من خلال الكرة البلجيكية عندما اختير كأفضل ثاني لاعب في الدوري البلجيكي لعام ،2007 وهو اللقب الذي اعتبره البعض إنجازا جديدا للاعب الذي يعتبر أفضل محترف مصري في السنوات الأخيرة بعد أن حمل الشعلة من هاني رمزي قائد المنتخب المصري الأسبق، ورغم حالة السعادة التي انتابت الجماهير المصرية بحصول قائد منتخبها على اللقب البلجيكي، إلا أن حسن (32 عاما) أبدى عدم سعادته، بل وغضبه من تخطيه في الاختيار كأفضل لاعب في الدوري البلجيكي، وأكد أن منتخب مصر سيصل للدور النهائي في بطولة الأمم الإفريقية بغانا، كما أكد أنه سيعلن وجهته المقبلة في مارس/آذار المقبل بعد أن قرر إنهاء مشواره الاحترافي.

كيف استقبلت نبأ اختيارك أفضل ثاني لاعب في الدوري البلجيكي لعام 2007؟

اختياري كأفضل ثاني لاعب في الدوري البلجيكي شرف للجائزة وليس لي شخصيا، لأن هذه الجائزة لن تضيف شيئا لشخص أحمد حسن لاعب كرة القدم المحترف، لا سيما وأنني حققت الكثير من الألقاب المهمة على مدار تاريخي الكروي سواء على مستوى لعبي كمحترف أو لاعب ضمن المنتخب المصري على مدار أكثر من 12 عاما.

ألا ترى أن ردك فيه نوع من التعالي؟

ليس تعاليا، بل هو إقرار بالواقع الموجود بالفعل، ويكفيني اختياري كأفضل لاعب في البطولة الإفريقية الماضية وتحقيقي العديد من الألقاب على مدار تاريخي.

هل أنت غاضب من عدم اختيارك كأفضل لاعب؟

لست غاضبا أو سعيدا بالجائزة، خاصة أن اختيار الأفضل لا يخضع لأسس فنية لأن تصويت الجماهير هو الفيصل فيها، ولا تخضع لرأي الخبراء الفنيين، ولو كان الاختيار موضوعيا لكنت صاحب المركز الأول.

هل لعبت العنصرية دورا في عدم اختيارك؟

لا أقول أن هناك عنصرية، لكن إذا أردنا أن نكون موضوعيين فلابد من الاعتراف بأن الاختيار كان فيه نوع من المجاملة للاعب بلجيكي لأنني حققت في عام 2007 أرقاما أفضل من صاحب المركز الأول، إذ حققت الدوري البلجيكي وكأس السوبر وأحرزت 13 هدفا وساعدت فريقي في إحراز 4 أهداف بتمريرات مباشرة مني، في الوقت الذي لم يحرز فيه اللاعب صاحب المركز الأول سوى 3 أهداف فقط طوال الموسم.

ما أسباب عدم اختيارك كأفضل لاعب في الدوري البلجيكي؟

هناك عدة عوامل لعبت دورا أساسيا في هذه الاختيارات، أولها أنني لن استمر في الدوري البلجيكي الموسم المقبل بعد أن أبلغت مسؤولي نادي أندرلخت بعدم تجديد عقدي بنهاية الموسم الحالي لرغبتي في العودة لمصر لأسباب أسرية بحتة رغم وجود العديد من العروض التي قدمت لي طوال الفترة الماضية ومنها عرض من نادي أندرلخت بتجديد العقد بالمقابل المادي الذي احدده، بالإضافة إلى أن الشركات الراعية للمسابقة تعلم أنني كنت سأغادر بلجيكا بعد ساعات قليلة من انتهائها لارتباطي بالانضمام لمنتخب مصر.

هل حددت وجهتك المقبلة؟

قررت إعلان قراري النهائي خلال شهر مارس/آذار المقبل عقب انتهاء بطولة الأمم الإفريقية.

هل أنت نادم على السفر لبلجيكا لحضور فعاليات المسابقة وتخلفك عن السفر مع منتخب مصر؟

لا أندم على شيء طالما أنني لم اقصر في شيء كان مطلوبا مني، كما أنني لم ألعب المباراة الأولى مع منتخب مصر في البطولة الإفريقية لإيقافي.

كيف استقبلت وسائل الإعلام البلجيكية نبأ اختيارك في المركز الثاني؟

كان هناك حالة من الصدمة والاندهاش والاستغراب من النتيجة النهائية، خاصة أن مشواري في العام الماضي مع أندرلخت كان مشرفا ويستحق الثناء، وهو ما قالته بعض وسائل الإعلام البلجيكية عقب إعلان النتائج.

كيف ترى فرص منتخب مصر في بطولة الأمم الإفريقية؟

فرص مصر مثلها مثل حوالي 8 منتخبات مشاركة في البطولة، وإن كنت أرى أن المنافسة بالنسبة لمنتخب مصر ستكون صعبة نظرا لحالة التحفز التي ستلعب بها المنتخبات أمامه لأنه حامل اللقب، وهو أمر طبيعي لأن البطل دائما ما يكون محط أنظار واهتمامات الجميع.

معنى ذلك أن فرص الفوز صعبة؟

لا أقصد ذلك، بل أقول إن منتخب مصر سيصل إلى الدور النهائي، وهذا ليس فيه نوع من المجاملة لأنني لاعب ضمن المنتخب المصري، لكن هذا الترشيح له أسبابه المنطقية والفنية، فالمنتخب المصري يضم مجموعة مميزة ممن اللاعبين صغار السن أصحاب الخبرة الكبيرة، ويكفي أن المنتخب المصري فيه أفضل حارس مرمى في إفريقيا منذ 3 سنوات وهو عصام الحضري، بالإضافة إلى لاعبين أصحاب كفاءات فنية لا تنكر، كما أن اغلب لاعبي المنتخب المصري من المحترفين داخلياً بما يمنحهم تركيزا كبيرا.

ولكن أغلب الترشيحات أخرجت منتخب مصر من الحسابات؟

دعنا نترك هذه الترشيحات جانبا لأنها لا تعبر عن شيء منطقي، وأغلب الترشيحات ليس لها أسباب منطقية أو فنية، بل قد تكون وراءها أسباب إعلانية تروج لفرق على حساب فرق أخرى، وكرة القدم عودتنا على عدم تصديق الترشيحات حتى ولو جاءت من أشخاص لهم وزنهم أو رؤيتهم.

ما المنتخبات التي ترشحها للمنافسة على اللقب إلى جانب مصر؟

هناك مجموعة منتخبات مرشحة للمنافسة على البطولة منها كوت ديفوار وغانا والكاميرون.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"