عادي
شهد فعاليات مزاينة الظفرة وأثنى على النجاح الباهر للمهرجان

محمد بن زايد: الحدث يدعم خطط الدولة لإحياء التراث

04:16 صباحا
قراءة 5 دقائق

أشاد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالنجاح الكبير والاقبال اللافت الذي حققه مهرجان مزاينة الظفرة للابل في المنطقة الغربية على مدى فعاليات انعقاده.

وقال سموه إن تنظيم ورعاية هذا الحدث التراثي الأصيل يجسد حرص دولة الإمارات بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله على دعم خطط صون التراث العريق وإحياء الموروثات الأصيلة لما تمثله من ركن أساسي في مقومات الحفاظ على الهوية الوطنية.

وأوضح سموه في تصريح له بمناسبة زيارته لمزاينة الظفرة للإبل في المنطقة الغربية أن الحفاظ على التراث وتوريثه للأجيال المقبلة يمثلان هدفاً استراتيجياً يسعى شعب الإمارات من ورائه إلى تقوية روابطه وصلاته مع تراث الآباء والأجداد.

قال سمو ولي عهد أبوظبي: مثلما اقترنت حياة البداوة بالكرم والأصالة وكل صفات النبل والمروءة فقد اقترنت كذلك بالفروسية والصقارة وركوب الهجن وما زال للإبل مكانتها الرفيعة في النفس العربية الأصيلة.

وشدد الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على أهمية الحفاظ على الإبل العربية الأصيلة وحمايتها من السلالات الدخيلة والإبقاء على سلالة الجزيرة العربية بما تمتاز به من شهرة واسعة من حيث جمالها وسرعتها وقوة تحملها وصفاتها الفريدة.

ووصف سموه مهرجان مزاينة الظفرة بأنه يمثل خطوة إضافية على طريق إحياء التراث الوطني وفرصة للتلاقي بين الاشقاء في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون. ووجه سموه الشكر الخاص للمشاركين من دول مجلس التعاون وقال: نحن سعداء لمشاركتهم في مثل هذه المناسبات الطيبة لإحياء عاداتنا وتقاليدنا المشتركة وتعزيز الروابط الأخوية بين أبناء المنطقة.

وأثنى الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على الجهود الكبيرة والملموسة التي بذلتها اللجنة العليا المنظمة وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث وقال إن تعاونهما وتعاضدهما أديا إلى هذا النجاح الباهر للمهرجان وفعالياته المصاحبة.

كما أثنى سموه على فكرة قيام السوق الشعبي للتراث المصاحب للمزاينة. وقال سموه إن مشاركة العنصر النسائي بشكل مباشر يشكل ظاهرة طيبة اثرت المهرجان واكسبته بعداً تراثياً واجتماعياً آخر.

وتمنى سموه في ختام تصريحه المزيد من التميز والنجاح للمهرجان في دورته المقبلة وأن تغدو هذه المناسبة ملتقى سنويا لجهود إحياء الرياضات التراثية الأصيلة.

وكان الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة قد قام بجولة على فعاليات مهرجان الظفرة لمزاينة الابل 2008 يرافقة الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان رئيس هيئة ابوظبي للثقافة والتراث والشيخ محمد بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان والشيخ عبدالله بن محمد بن بطي آل حامد وكيل ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية ومحمد خلف المزروعي مدير عام هيئة ابوظبي للثقافة والتراث وأعضاء اللجنة العليا المنظمة.

وبدأ سموه جولته من المنصة الرئيسية للمزاينة حيث التقى بالمواطنين والمشاركين الذين رحبوا بسموه وبزيارته لهم وتفقده فعاليات المزاينة.

ثم قام سموه بعد ذلك بجولة شملت عدداً من عزب المشاركين وشاهد مبروكان احد الابل التي اشتراها الشيخ محمد بن سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان ب(15) مليون درهم والناقة مريعة ب(10) ملايين درهم من فئة المجاهيم.

وتوجه سموه الى سوق الصناعات اليدوية واطلع على الأنشطة والصناعات اليدوية التراثية والتقى مع سيدات التراث حيث يضم السوق اكثر من 150 محلاً للصناعات التقليدية من الاثات القديم وأدوات وعتاد الابل.

ثم زار سموه خيمة مجلس ابوظبي للتوطين وكانت في استقباله ميثاء سيف الهاملي مديرة ادارة التوطين بالمجلس حيث استعرضت لسموه دور المجلس ومهامه في استقطاب المواطنين الباحثين عن عمل في دورات تأهيلية.

على خط آخر، أكد محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث نائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للمهرجان أن الهيئة تولي من خلال خطتها الاستراتيجية الحرف والصناعات الشعبية أهمية كبيرة وذلك بهدف الحفاظ على تراث إمارة أبوظبي الثقافي من الضياع والاندثار. مشيراً إلى أن هذه الحرف تشكل عنصر جذب ومصدراً من مصادر الترويج السياحي للدولة كمنتجات وكرموز جمالية وفنية تبرز عادات وتقاليد مواطني إمارة أبوظبي ودولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي بصورة عامة.

ولفت الى ان السوق مواصلة للمشروع المتميز الذي أطلقته الهيئة تحت شعار (إماراتية 100% يدوية الصنع 100%)، للمحافظة على الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية والترويج لها بما يضمن بقاءها على المدى البعيد فضلاً عن سد حاجة أبوظبي الراهنة من السلع ذات الصبغة الثقافية والنوعية الجيدة للمستهلكين من زوار الإمارة والمقيمين فيها. وفي نفس الوقت التعريف بقيمة وتاريخ الحرف اليدوية الإماراتية التقليدية.

واشاد حمد سالم كردوس العامري عضو اللجنة العليا المنظمة للمهرجان بالحضور الكبير للجمهور وقال ان الختام سيكون مسكاً للمشاركين والجمهور، وان المهرجانات المقبلة ستكون اكبر واكثر تطورا بهدف المحافظة على تراث الآباء والأجداد من الاندثار وتعليمه للابناء. وأضاف سعيد رصاص المنصوري عضو اللجنة ان المهرجان حقق نجاحا كبيرا فاق التوقعات سواء في مزاينة الابل الاصايل أو المجاهيم.

ويقول أحمد سعيد زايد المزروعي ابن صاحب المركز الاول في التحدي زمول (عشيو) أهدي هذا الفوز الغالي الى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والى الفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وذكر أن الجمل من سلالة عشيو ووصل سعره إلى 11 مليون درهم ولم يتم بيعه.

نتائج المنافسات

أسفرت نتائج الفترة الصباحية عن التالي:

في شوط الزمول تحدٍ:

الاول سعيد زايد المزروعي (عشيو)، الثاني عبيد محمد مرمان العامري (مزعل)، الثالث حمد منصور شاهر الصخابرة الدوسري (ممدوح).

وفي شوط جذاع قعدان مفتوح:

الاول سالم محمد شعفوري العامري (رمحان)، الثاني العيال مصيبيح الصخيبرة (الرهايب)، الثالث حمد سعيد ابوصلعة (ملجان).

وفي شوط ثنايا قعدان مفتوح:

الاول محمد فهاد بن جخدب السعدي (خنوفان)، الثاني سيف مبارك حفيظ المزروعي (بخيتان)، الثالث احمد سعيد نصيب المزروعي (مزيون).

وفي شوط الزمول مفتوح:

الاول حمود راشد طريبش المنصوري (قعودان)، الثاني سعود مبارك بن شافي الهاجري (ضبعان)، الثالث علي محمد كمتان المنصوري (الدولار).

إشادة بدعم ولي عهد أبوظبي

اشاد الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان بالدعم الكبير والاهتمام الذي يوليه الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لجميع المشاريع التراثية والثقافية وخاصة لرعايته لمسابقة مهرجان مزاينة الظفرة 2008 في المنطقة الغربية الأمر الذي يشكل عاملاً اساسياً للنجاح الكبير الذي حققه المهرجان.

وقال ان توجيهات سموه كانت تؤكد دائما ضرورة بذل الجهود من أجل تعزيز خطط صون التراث الثقافي في إمارة أبوظبي والترويج لهذا النوع من التراث الأصيل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"