عادي

ورش ومسابقات ورحلات تثري المخيم الشتوي لـ «الخدمات الإنسانية»

19:31 مساء
قراءة دقيقتين

تنظم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية حتى 23 ديسمبر/كانون الأول الجاري «المخيم الشتوي الأول»، ضمن مركز الشارقة للتوحد وفرعها في خورفكان، تحت شعار «لننطلق معاً في جو من المتعة والمرح»، بهدف الترويح عن الأشخاص ذوي الإعاقة، خلال إجازة منتصف العام الدراسي ودمجهم مجتمعياً عبر ورش عمل وفعاليات ومسابقات ورحلات وأنشطة.

وأكدت د.سهام الحميمات، مدير مركز الشارقة للتوحد، أهمية المخيم في شغل أوقات فراغ المنتسبين بكل ما هو مفيد ونافع في أكثر من مجال، كما أنه فرصة لاكتساب المهارات والخبرات بشكل تفاعلي مباشر مع مراعاة الميول والمهارات وزيادة ثقة الأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد بأنفسهم.

وأضافت: «من أهم أهداف المخيم أيضاً كسر الروتين اليومي، والحصول على المتعة والتسلية من خلال الأنشطة المتنوعة، والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة في تقديم الورش عن بعد، وتعزيز حب التعلم من المنزل للطلاب من ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى استقطاب المتطوعين وتحفيزهم على العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة، والإسهام في الدمج المجتمعي للطلاب من ذوي الإعاقة، وتعزيز النشاطات المشتركة مع أقرانهم».

وأوضحت أن المخيم يتضمن العديد من ورش العمل منها: «العلاج بالموسيقى»، و«العلاج بالحركة» و«الرياضة»، و«الموزاييك»، بالإضافة إلى ورش «التصوير» و«الحساب الذهني» إلى جانب العديد من الورش التفاعلية. وأشارت إلى الدور الريادي لمدينة الخدمات الإنسانية في تقديم الدعم والمساندة للأشخاص ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم في مختلف المجالات.

ونوهت بأن المركز تأسس عام 2002، ويقدّم خدماته حالياً لـ 78 شخصاً من ذوي اضطراب طيف التوحد، ويشرف على تقديم هذه الخدمات المنسجمة مع أحدث التوجهات العالمية 47 معلماً ومدرباً واختصاصياً وإدارياً.

وفي سياق متصل، يشارك في فعاليات المخيم مجلس الأخوة، عبر مجموعة من الأنشطة المتزامنة لتقوية الروابط والعلاقات بين الطلبة ذوي اضطراب طيف التوحد وإخوتهم، ودمجهم في أنشطة مشتركة تنمي هذه العلاقة وتعززها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"